شؤون محلية

أين تذهب مخصصات جرمانا من الخبز ليومي الخميس والجمعة … رئيس مجلس المدينة لـ«الوطن»: بسبب الكثافة السكانية في المدينة والحل بزيادة مخصصات الطحين

| عبد المنعم مسعود

تستمر معاناة المستهلكين في ريف دمشق بالحصول على رغيف الخبز ورصدت «الوطن» حالة البيع في أحد مراكز توزيع الخبز في جرمانا الذي يستجر خبزه من المخبز الآلي في المدينة، حيث يعاني المستهلكون من عدم حصولهم أولاً على مخصصاتهم كاملة ويعانون أيضاً من دفع مبالغ زائدة عن التسعيرة التموينية لربطة الخبز البالغة 300 ليرة وفقاً لما هو معلن على باب المركز، في حين يتقاضى العاملون في المركز زيادة تصل لأكثر من الضعف ليصل سعر الربطة لـ750 ليرة.

ووفقاً لما رصدته من آراء المستهلكين فإن المشكلة الأخرى التي يعاني منها المستهلك هي عدم وجود موظفين ويعتمد التوزيع على مراهقين يقوم المشرف على المركز بجلبهم مقابل مبالغ مالية مقطوعة وهؤلاء من مصلحتهم الزيادة في السعر.

واشتكى المستهلكون من عدم قدرتهم على الحصول على كامل مخصصاتهم ليوم الخميس التي تكون كميتها مضاعفة لكونها عن يومي الخميس والجمعة، فمراكز توزيع المخبز الآلي وأكشاكه لا تعمل جميعها والفرن الاحتياطي في المدينة يزدحم والانتظار على الدور يتجاوز ثلاث وأربع ساعات، على حين أن أغلب معتمدي الخبز في المدينة يؤكدون أن ما يتم تسليمه لهم من مخصصات هو بكميات قليلة ليوم الخميس.

رئيس مجلس مدينة جرمانا كفاح الشيباني بين لـ«الوطن» أن السبب في عدم حصول المستهلكين على كامل مخصصاتهم من المعتمدين يوم الخميس يعود للكثافة السكانية في المدينة وعدم كفاية مخصصات الطحين، إضافة إلى أنه يوم الخميس تفتح جميع البطاقات وبالتالي من الصعب تلبية كل احتياجات المستهلكين حسب مخصصاتهم.

ووفقاً للشيباني فإن الانتظار على دور الخبز في المخبز الاحتياطي يوم الخميس يتجاوز ثلاث ساعات لكي يحصل المستهلك على مخصصاته، مؤكداً أن الحل يكون بزيادة كميات الطحين المخصصة لأفران المدينة.

وبين الشيباني أن عدد المعتمدين في المدينة يتجاوز 80 معتمداً وأن مخصصات أفران المدينة هي 25 طناً للفرن الاحتياطي و12 للفرن الآلي و5 أطنان للأفران الخاصة وهذه الكميات غير كافية.

وفي السياق نظمت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ريف دمشق /120/ ضبطاً خلال الأيام الماضية أبرزها ضبط مركز لبيع الخردوات في منطقة ببيلا يحوي /160/ كغ من الخبز التمويني اليابس و/2166/ عبوة مياه معدنية سعة /1.5/ و/1008/ عبوات سعة /0.5/، وتم تنظيم الضبط التمويني اللازم بحق المخالف بمخالفة الاتجار بالخبز التمويني اليابس والمياه المعدنية، كما ضبطت ثلاثة مخابز تموينية في معضمية القلمون وبدا واضحاً بمخالفاتهم النقص بالوزن وسوء صناعة الخبز وعدم وجود لوحة وبلغت قيمة الغرامة 2.8 مليون ليرة و15معتمداً لبيع مادة الخبز لمخالفتهم التعليمات وبلغت قيمة الغرامات1.6 مليون ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن