عربي ودولي

«سبيكتيتور»: نقل ألمانيا دبابات معطلة إلى كييف أمر مشين … برلين تستضيف مؤتمراً دولياً لإعادة إعمار أوكرانيا العام المقبل

| وكالات

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس أن بلاده ستستضيف العام المقبل مؤتمراً دولياً لإعادة إعمار أوكرانيا، على حين كشفت مجلة «سبيكتيتور» أن برلين نقلت إلى أوكرانيا دبابات معطلة واصفة الأمر بـ«المشين».
وبعد لقاء جمع شولتس والرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة أوضح شولتس أن المؤتمر سيعقد في الحادي عشر من حزيران 2024 في برلين.
وسبق أن استضافت لندن آخر مؤتمر خصص لجمع الأموال من أجل إعمار أوكرانيا، حين التقى قادة وممثلو أكثر من 60 دولة ومؤسسة مالية في حزيران الماضي. ويهدف المؤتمر إلى مساعدة أوكرانيا في النهوض باقتصادها مجدداً، ليمكنها من إعادة بناء بنيتها التحتية على مدى أطول.
والتقى شولتس بالرئيس الأوكراني لمدة 30 دقيقة على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وتركزت مباحثاتهما، حسبما أفاد المستشار الألماني، على الأوضاع السياسية والعسكرية والإنسانية في أوكرانيا. وأكد شولتس مواصلة دعم ألمانيا لكييف.
وفي بيان نشره الرئيس الأوكراني على منصة «تلغرام»، قال زيلينسكي: إنه وشولتس «ناقشا الوضع على الجبهة وأوليات قوات الدفاع الأوكرانية على صعيد الاحتياجات». وتابع إن «اهتماماً خاصاً أعطي للتحضير للمؤتمر الدولي حول إعادة إعمار أوكرانيا والذي سيعقد في ألمانيا».
في الغضون، أكد الكاتب في مجلة «سبيكتيتور» البريطانية الأسبوعية نايجل جونز، أن نقل دبابات «ليوبارد 1» المعطّلة إلى أوكرانيا كان بمنزلة «الأمر المشين» بالنسبة إلى ألمانيا. وقال: إن إرسال برلين دباباتها «ليوبارد 1» المعطلة إلى قوات كييف كان «هفوة تستدعي الخجل والإحراج لبرلين».
وأفادت تقارير بأن أوكرانيا رفضت شحنة من دبابات «ليوبارد 1» الألمانية مقدمة من برلين، بسبب «العيوب الفنية»، وأن المهندسين الأوكرانيين يفتقرون إلى المهارات والتدريب لإصلاحها. واعترف المهندسون الألمان الذين قاموا بفحص الدفعة الأخيرة من الدبابات المتجهة إلى أوكرانيا في بولندا بأن الدبابات بحاجة إلى الكثير من الإصلاح قبل أن تصبح مناسبة للخدمة الفعلية.
وأضاف جونز: «من المخزي لألمانيا أن تكون هذه المرة الثانية التي تشيح فيها أوكرانيا بوجهها عن بعض إمدادات الأسلحة الألمانية المقدّمة منها». وإذا كان الأوكرانيون يفتقرون إلى المهارات اللازمة للتعامل مع «ليوبارد 1»، فمن المرجح أن يواجهوا مشكلات مماثلة أكثر خطورة في التعامل مع «ليوبارد 2» الأكثر تقدماً.
وفي وقت سابق، ذكرت مجلة «دير شبيغل» الألمانية نقلاً عن مصادر أن أوكرانيا رفضت قبول دبابات من طراز «ليوبارد 1A5» مقدمة من ألمانيا، وذلك بسبب حالتها السيئة.
وفي سياق متصل، بدأت قوات المظليين الروسية استخدام مدفع جديد ذاتي الحركة من عيار 120 مم في منطقة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وهو قادر على تدمير المدرعات والدبابات الثقيلة مثل «ليوبارد» و«أبرامز».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن