سورية

الاحتلال التركي صعّد اعتداءاته على ريفي حلب والرقة.. ومقتل أربعة مسلحين موالين له في الباب … «النصرة» بدد الهدوء في سهل الغاب والجيش رد باستهداف مواقعه في جبلي الزاوية والأكراد

| حماة - محمد أحمد خبازي - دمشق- الوطن – وكالات

بدد تنظيم جبهة النصرة الإرهابي الهدوء الحذر الذي ساد ليومين في قطاعات ريف حماة من منطقة «خفض التصعيد» بالاعتداء على نقاط عسكرية، ما حدا بالجيش العربي السوري إلى الرد على خروقات التنظيم لوقف إطلاق النار، على حين صعد الاحتلال التركي اعتداءاته على ريفي حلب والرقة، تزامناً مع مقتل أربعة من مسلحي فصائله على يد قوات ما يسمى «مجلس منبج العسكري» بريف منطقة الباب المحتلة شمال شرق حلب.

وأكد مصدر ميداني لـ «الوطن»، أن وحدات الجيش العاملة بريف حماة، استهدفت أمس مواقع للإرهابيين في السرمانية والعنكاوي بسهل الغاب الشمالي الغربي، بعد أن بدد الإرهابيون الهدوء الحذر الذي ساد قطاعات ريف حماة من منطقة «خفض التصعيد» لنحو يومين، في حين دكت الوحدات العسكرية العاملة بريف إدلب، برمايات مدفعية مواقع لـ «النصرة» في الفطيرة وفليفل وكفر عويد وسفوهن بمنطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، وفي محيط معارة النعسان بريف إدلب الشمالي.

وأوضح المصدر أن ضربات الجيش المدفعية بريفي حماة وإدلب، جاءت رداً على اعتداءات «النصرة» بقذائف صاروخية على نقاط عسكرية بمحاور ريف إدلب الجنوبي، في خرق متكرر لاتفاق وقف إطلاق النار بمنطقة «خفض التصعيد»، وهو ما أدى لارتقاء عنصر من الجيش شهيداً إضافة إلى إصابة ثلاثة آخرين.

بدورها، ذكرت مصادر إعلامية معارضة أن وحدات من الجيش العربي السوري قصفت بقذائف الهاون مواقع للإرهابيين على محور الكبانة بمنطقة جبل الأكراد في ريف اللاذقية الشمالي.

وفي البادية، خاضت وحدات من الجيش اشتباكات ضارية مع خلايا من تنظيم داعش الإرهابي في منطقة السخنة ببادية حمص الشرقية، حسب قول مصدر ميداني لـ «الوطن» أوضح أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل العديد من الدواعش بنيران الجيش، وفرار الناجين باتجاه عمق البادية.

في المقابل، قصفت قوات الاحتلال التركي وفصائل موالية لها في وقت متأخر من ليل الأربعاء الخميس، قرى الصيادة وأم عدسة والدندنية، بالأسلحة الثقيلة وقذائف الهاون، ما تسبب بأضرار في ممتلكات المدنيين.

ونقلت وكالة «نورث برس» الكردية عما يسمى المركز الإعلامي لـ«مجلس منبج العسكري» التابع لميليشيات «قوات سورية الديمقراطية-قسد» قوله عبر صفحته على «فيسبوك»، إن قرى الصيادة، أم عدسة والدندنية بريف منبج شمال شرق حلب تعرّضت لقصف بالأسلحة الثقيلة وقذائف الهاون، ما تسبب بأضرار في ممتلكات المدنيين، في حين ذكرت مصادر إعلامية معارضة أن قوات الاحتلال التركي، قصفت أيضاً قرى تل جيجان وحربل والشيخ عيسى بريف حلب الشمالي.

في السياق ذاته، ذكرت وكالة «هاوار» الكردية أن قوات الاحتلال استهدفت قرية شوارغة التابعة لناحية شرا في منطقة عفرين المحتلة شمال غرب حلب، كما قصفت طائرة مسيّرة تركية أمس منطقة ضمن قرية صفاوية الخاضعة لسيطرة ميليشيات «قسد» بريف عين عيسى شمال الرقة، ما أدى إلى أضرار مادية، وذلك بالتزامن مع تحليق طائرات حربية تابعة لجيش الاحتلال التركي في سماء ناحية عين عيسى وقرى تل أبيض الغربي شمال الرقة.

بموازاة ذلك، قتل أربعة من مسلحي ما يسمى فصيل «السلطان مراد» المنضوي ضمن صفوف ميليشيا «الجيش الوطني» الموالي للاحتلال التركي، إثر عملية تسلل نفذها مسلحون من «مجلس منبج العسكري» التابع لـ«قسد» على نقاط في محاور الشيخ ناصر والجطل والكربجلي بريف مدينة الباب المحتلة شمال شرق حلب، وفق مصادر إعلامية معارضة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن