شؤون محلية

عمليات تهريب نشطة للدقيق التمويني … تموين حماة لـ«الوطن»: المعتمدون وأصحاب المخابز يتاجرون بالمادة لأنها مربحة

| حماة- محمد أحمد خبازي

شهدت حماة في الآونة الأخيرة عمليات تهريب نشطة للدقيق التمويني في العديد من المخابز الخاصة، وربطات الخبز التي يتلاعب المعتمدون بقطعها بموجب البطاقة الإلكترونية، وهو ما خلق سوقاً سوداء للخبز الذي يقتطعه المعتمدون من مخصصات المواطنين، ووصل سعر الربطة إلى نحو 6 آلاف ليرة!.

وبيَّنَ مواطنون لـ«الوطن» أن بعض المعتمدين الذين وطَّنوا بطاقاتهم الإلكترونية لديهم، يقتطعون بعضاً من مخصصاتهم الأسبوعية بحجة أن المخابز التي يستجرون منها الخبز مُعاقبة تموينياً، أو أن مخصصاتها من الدقيق خُفضت بسبب تلاعبها بالدقيق متهمين المعتمدين بأنهم يبيعون الخبز بالسعر الحر بأي وقت وبأي كمية.

ولفت المواطنون إلى أنهم يشترون ما ينقصهم من خبز من المعتمدين ذاتهم الذين وطنوا بطاقاتهم لديهم، ولكن بسعر 5 – 6 آلاف للربطتين بعدد أرغفة 14.

وكشف معتمد خبز بمدينة حماة لـ«الوطن»، أن بعض المواطنين يغادرون المدينة لزيارة أهاليهم وأقاربهم في المناطق أو المحافظات، ويتركون بطاقاتهم لدى المعتمدين لقطعها أثناء غيابهم، فيتصرف أولئك بفائض الخبز.

وذكر معتمد في مدينة سلمية لـ«الوطن»، أن بعض المواطنين لا يأخذون مخصصاتهم كاملة من الخبز، فيتركون ربطة ويأخذون أخرى كل يومين أو ثلاثة، كي لا يتلف الخبز لكون البرادات لا تبرد بسبب التقنين الكهربائي الطويل، وليتناولوا الخبز طازجاً أول بأول، وهو ما يجعل كميات كبيرة من الربطات زائدة لدى المعتمد.

مدير التجارة الداخلية بحماة رياض زيود بيَّن لـ«الوطن»، أنه مهما تكن أسباب المتاجرة بالخبز أو الدقيق التمويني، فهو مخالفة جسيمة يعاقب عليها القانون.

وأوضح أنه في حال ارتكاب مخبز خاص مخالفات جسيمة تستوجب إغلاقه إدارياً كعقوبة، فإن مخصصاته من الدقيق تحول لأقرب مخبز عام لينتجها خبزاً ويسلم للمعتمدين الذين يستجرون الخبز من ذلك المخبز أصولاً ويبيعونها للمواطنين بموجب البطاقة الإلكترونية.

ولفت إلى أن ما يطرحه المعتمدون أو أصحاب المخابز من حجج وأعذار غير صحيح، والصحيح أنهم يتاجرون بالدقيق والخبز، لكون ذلك تجارة مربحة، ولكن حماية المستهلك لهؤلاء بالمرصاد.

وذكر أن الدوريات تركز نشاطها على عمل المخابز العامة والخاصة، وتخالف كل من يرتكب منها أي مخالفة، فالخبز خط أحمر وتتخذ بحقه الإجراءات القانونية وفق أحكام القانون رقم 8 للعام 2021 ومنها غرامات مالية كبيرة.

وأشار زيود إلى أن الدوريات نظمت مؤخراً العشرات من الضبوط بحق مخابز ومعتمدين ارتكبوا مخالفات جسيمة من هذا النوع.

ومن أبرزها: ضبط بمخالفة الاتجار بنحو 6000 ربطة من الخبز التمويني بحق المعتمدين حسان مكاوي، أنس حندلي، فارس خليل، عدنان فلفل، جمال العلي، محمد رقية، وغرمتهم بنحو 79 مليون ليرة، وضبط بحق مخبز «بري محفوض» بمخالفة الاتجار بـ3424 ليتراً من المازوت المخصصة لصناعة الخبز وغرمت صاحبه بنحو 126 مليون ليرة، و3 ضبوط لتهريب الدقيق التمويني في مخابز العنجاري والشريعة ومعمل الحديد، وسلمت الكميات المهربة أصولاً لفرع الحبوب وغرمت أصحاب المخابز بـ10 ملايين ليرة.

كما ضبطت مخالفات في مخابز سلحب الآلي وبركة الجراص والمجوي تتعلق بنقص وزن ربطة الخبز، وغرمتها بنحو 20 مليون ليرة. وضبط بحق مخبز جورة حوا لنقص وزن ربطة الخبز بمقدار 400غ وغرمته بـ 12 مليون ليرة. وضبط بحق مخبز الجافعة بنقص وزن نحو 250غ، وسوء تصنيع وغرمته بنحو 6 ملايين ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن