شؤون محلية

جديدنا: تدخل إيجابي «بالباصات»!! … دراسة لواقع النقل في دمشق وريفها وحاجات الخطوط من الباصات … النقل الداخلي: التشغيل لساعات متأخرة من الليل ولم نتوقف عن العمل رغم نقص الإمكانات

| فادي بك الشريف

شكاوى تلقتها «الوطن» عن غياب شبه واضح لعدد من باصات النقل الداخلي على خطوط في العاصمة وخاصة فترة المساء، ما يتسبب بازدحامات كبيرة لا يمكن تعويضها عبر السرافيس، في الوقت الذي يؤكد فيه تقرير صادر عن الشركة العامة للنقل الداخلي وجود دراسة لواقع النقل في دمشق وريفها وحاجات الخطوط من الباصات ولاسيما في أوقات الذروة لمنع الازدحام وذلك بالتنسيق مع لجنة نقل الركاب المشترك.

التقرير الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه، كشف عن وجود تدخل إيجابي «البوسطة» والتشغيل لساعات متأخرة من الليل لضمان التخديم لأقصى وقت ممكن مع التقيد بالتعرفة المحددة من الجهات الوصائية.

وبين التقرير أن الشركة لم تتوقف عن العمل حتى في الأوقات الرسمية والأعياد والمناسبات على الرغم من ظروف التشغيل الصعبة من نقص الوقود والزيوت وقطع الغيار.

وأكد التقرير إرسال 35 باصاً بشكل يومي لتأمين مهمات لنقل الموظفين العائدة للجهات الحكومية مثال (وزارة المالية- مالية ريف دمشق- المطبعة الرسمية- المصالح العقارية) وذلك بموجب عقود استثمار مبرمة مع هذه الجهات لنقل العاملين لديهم، إضافة إلى عدد من المهمات الرسمية بهدف المحافظة على مؤشرات الأداء من جهة (عدد السفرات ومدة السفرة) والتوزيع الأمثل لعدد الباصات على شبكة الخطوط بما يتوافق مع حاجة كل خط وذلك وفق الإمكانيات والباصات العاملة والمتوافرة لدى الشركة

وبين التقرير أن عدد المهمات المنفذة من بداية العام وحتى تاريخه بباصات الشركة وصل إلى 372 مهمة بعدد 950 باصاً.

ومتابعة لما نشرته «الوطن» حول الجولة التي قام بها أعضاء من المكتب التنفيذي للمحافظة على مركز تعبئة «باصات النقل الداخلي»، ولوحظ خلالها عدم تركيب الشركة العامة للنقل الداخلي بدمشق أجهزة الـ«جي بي إس» رغم تأمينها على نفقة المحافظة، أكدت الشركة في تقريرها أنه تم تركيب أجهزة الـ«جي بي إس» على 143 باص نقل داخلي.

وحول موضوع الصيانة، أكدت الشركة استمرار الورشات بإصلاح الباصات المتوقفة بأعطال مختلفة

مشيرة إلى إصلاح 10 باصات إضافة إلى إجراء عملية صيانة دورية للباصات العاملة على شبكة الخطوط (إصلاح جارٍ- كشف دوري) يقدر بنحو 20 باصاً يومياً

وأكدت الشركة أنه يتم تأمين القطع التبديلية اللازمة لعملية إصلاح الباصات المتوقفة بأعطال مختلفة بالشركة عن طريق مناقصات أصولية، لافتة إلى استمرارها بإصلاح الباصات في السوق المحلية من خلال الإعلان عن طريق مناقصات، علماً أنه خلال العام الماضي تم إصلاح 3 باصات من الموازنة الاستثمارية، وإصلاح 12 باصاً من خطة إعادة الإعمار حيث تم وضعهم بالخدمة على شبكة الخطوط، مضيفة: حالياً هناك إعلانات لإصلاح 7 باصات علماً أن العقود قيد التصديق في الوزارة.

هذا وحسب التقرير، وصل عدد الخطوط المخدمة بدمشق إلى 10 خطوط، في حين في ريف دمشق وصل العدد إلى 30 خط نقل، ناهيك عن تشغيل خطوط جديدة تقدر بـ16 خطاً ما أدى إلى زيادة إيرادات الشركة ورفع مستوى التخديم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن