عربي ودولي

الرئيس الصربي: الغرب انتهك ميثاق الأمم المتحدة بقصف يوغسلافيا بوحشية

| وكالات

أعاد الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش تذكير دول الغرب بانتهاكها ميثاق الأمم المتحدة أثناء قصف يوغوسلافيا قبل 24 عاماً، وذلك في انتقاد لسياسة بعض الدول الغربية التي تدعو اليوم إلى «احترام سلامة الأراضي».

وحسب موقع «روسيا اليوم»، جاء ذلك خلال كلمة فوتشيتش أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث قال: «لقد حدد الرئيس الأميركي في الأمم المتحدة المبدأ الأكثر أهمية في العلاقات بين الدول: احترام سلامة أراضيها». وتابع: إن الجميع في القاعة يتفق مع هذا، وقال: «أنا، كرئيس لصربيا، أتفق مع ذلك. لكنني التقيت بعد ذلك هنا رئيس ما يسمى كوسوفو، المنتزعة بشكل غير قانوني من صربيا، وتعد نفسها دولة مستقلة».

وأردف فوتشيتش بالقول: «كذلك قالت وزيرة الخارجية الألمانية إن برلين تحترم ميثاق الأمم المتحدة.. وذلك سيكون جيداً فقط لو كان صحيحاً». ومضي يقول: «لقد تم انتهاك ميثاق الأمم المتحدة قبل 24 عاماً، عندما قامت 19 دولة من أقوى دول العالم، من دون أي عقوبات من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بمهاجمة دولة ذات سيادة بوحشية، لمنع وقوع كارثة إنسانية. الآن يشعرون بالغضب عندما استخدم الرئيس الروسي العبارات نفسها لتبرير استخدام القوة في أوكرانيا. لقد نسوا أنهم أنفسهم استخدموا الكلمات نفسها».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن