عربي ودولي

موغيريني تتوقع تطبيق الاتفاق النووي مع إيران قريباً … روحاني: الحظر الاقتصادي الغربي على إيران سيطوى إلى الأبد

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أن مرحلة الحظر الاقتصادي الغربي المفروض على إيران «ستطوى إلى الأبد خلال الأيام القادمة»، مشيراً إلى أن الظروف التي تمر بها بلاده ليست طبيعية وأن الحكومة الإيرانية استطاعت أن تدير شؤونها في ظل هذا الحظر الجائر. وأوضح روحاني في كلمة ألقاها أمس خلال مراسم تدشين الوحدتين «15» و«16» لحقل بارس لإنتاج النفط والغاز أن الشعب الإيراني تجاوز طريقاً صعباً للغاية وأن الأبعاد المهمة لإنجازاته ستتبين بعد انتهاء الحظر وتنفيذ اتفاقية العمل المشترك الشاملة وستعرف دول العالم قدرة هذا الشعب على تجاوز جميع العقبات.
واعتبر روحاني أن افتتاح وحدتين جديدتين في حقل بارس هو دليل على أن مؤامرات الحظر لم تؤثر على إرادة الشعب الإيراني محذراً الدول التي تحاول الإضرار بمصالح إيران من أنها ستكون أول المتضررين من نتائج ذلك.
بدوره أكد وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنكنه في كلمة له أن إيران ترفض التوتر في المنطقة فيما تعمل بعض الأطراف على تأجيجه، مشدداً على أن بلاده لا تشكل تهديداً لأي بلد وأن الاتفاق النووي قائم على سياسة الانفراج والتعاطي البناء.
والهدف من تدشين الوحدتين الجديدتين هو إنتاج 56.6 مليون متر مكعب من الغاز يومياً لتوفير الوقود اللازم للاستهلاك المنزلي والتجاري والصناعي وكذلك إنتاج 80 ألف برميل من السوائل الغازية يومياً وإنتاج 400 طن من الكبريت لتصديره إلى الأسواق العالمية ومليون طن من غاز الإيتان للوحدات البتروكيميائية.
في غضون ذلك أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني خلال زيارة إلى براغ أمس أن تطبيق الاتفاق التاريخي حول البرنامج النووي الإيراني من المفترض أن يتم «قريباً».
وتم توقيع الاتفاق في 14 تموز في فيينا بين إيران والدول العظمى ومن المفترض أن يحول دون حيازة طهران للسلاح النووي لقاء رفع تدريجي للعقوبات الدولية المفروضة عليها.
وصرحت موغيريني في لقاء صحفي مشترك مع نظيرها التشيكي لوبومير زاوراليك في براغ «بحسب توقعاتي، سيتم ذلك قريباً».
وتابعت: إن «تطبيق الاتفاق على الطريق الصحيح وهذا أمر مشجع».
وشددت على «عدم وجود موعد محدد لأن الأمر يتعلق أيضاً بالوكالة الدولية للطاقة الذرية».
ومن المفترض أن تتحقق هذه الوكالة من التزام إيران بالشق المتعلق بها من الاتفاق ليؤدي ذلك إلى رفع تدريجي للعقوبات الاقتصادية الدولية.
وصرح وزير الخارجية الأميركي جون كيري الخميس الماضي أن الاتفاق يجب أن يبدأ تطبيقه في غضون «أيام».
أ ف ب – وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن