شؤون محلية

زراعة الغاب تستعد للموسم الزراعي … مدير تطوير الغاب لـ«الوطن»: 60 ألف هكتار للقمح و2235 هكتاراً للبقوليات

| حماة- محمد أحمد خبازي

استعدت الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب لتنفيذ الخطة الزراعية للموسم الزراعي 2023 – 2024 في الأراضي الواقعة تحت إشرافها.

وبيَّن المدير العام للهيئة أوفى وسوف لـ«الوطن» أن الخطة الزراعية تتضمن زراعة 60 ألف هكتار من القمح، 2235 هكتاراً من البقوليات الغذائية، و3180 هكتاراً من البقوليات العلفية، و2600 هكتار من النباتات الطبية والعطرية، و2500 هكتار من البطاطا.

وأوضح وسوف أن الهيئة اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لهذا الموسم الزراعي، حيث تم توزيع الآليات على المناطق الزراعية التي تتعرض للغرق في الشتاء، كما تم تأهيل المصارف الحقلية بحيث تكون نسبة الضرر أو «الغدق» بأدنى مستوياتها مهما هطلت أمطار غزيرة في منطقة الغاب.

وأما فيما يتعلق بالمازوت الزراعي فلفت وسوف إلى أن الهيئة تعمل على أتمتة توزيعه على الفلاحين تنفيذاً لتعليمات وزارة الزراعة، ليصل كل ليتر لمستحقيه ولتحقيق الهدف المرجو منه.

وذكر أنه في هذا المجال، تم تجهيز فرق عمل بكل وحدة إرشادية، لإعداد البيانات اللازمة التي تُدخَل على البرنامج الخاص بتلك الأتمتة حالياً.

وأما فيما يتعلق بمحصول القطن فذكر وسوف أن المساحة التي زرعت هذا العام كانت متواضعة جداً وهي بحدود 250 هكتاراً، وإنتاجها المقدر لا يزيد على 550 طناً، في حين كانت زراعة القطن رائدة في العام 2010 والإنتاج نحو 22 ألف طن. وتوقع أن يبادر المزارعون للمنافسة على زراعة هذا المحصول بعد أن عدلت الحكومة سعر شراء الكيلو منه إلى نحو 10 آلاف ليرة وذلك في الموسم القادم.

وعن محصول الذرة الصفراء قال وسوف: إن تقديرات الإنتاج في هذا العام دون 10 آلاف طن في حين كانت في العام الماضي نحو 30 ألف طن!

وعزا وسوف ذلك إلى الأمطار المبكرة التي هطلت في شهر تشرين، وهو ما أدى لعدم جفاف هذا المحصول، الذي تعتمد منطقة الغاب بتجفيفه على الطبيعة، أي بأشعة الشمس.

ودعا وسوف المستثمرين لإقامة مجففات خاصة في هذه المنطقة، ليتمكن المزارعون من التوسع بزراعة هذا المحصول الحيوي.

وحول تحصين الثروة الحيوانية بالغاب ضد الأمراض الفتاكة، أشار وسوف إلى أن الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب أطلقت ببداية الشهر الجاري حملة تحصين وقائية شاملة ضد مرض الحمى القلاعية لقطيع الأبقار والجاموس في مجال عملها.

ومن جانبه ذكر مدير الثروة الحيوانية بالهيئة الطبيب البيطري مصطفى عليوي لـ«الوطن» أن الحملة استهدفت نحو 30 ألف رأس من الأبقار والجاموس في الغاب، وهي حملة مجانية تستمر طوال شهر أيلول الجاري.

وأوضح أن المربين أبدوا- وبدون- التعاون الكبير مع الكوادر البيطرية في الهيئة، بهدف حماية مواشيهم من الأمراض المعدية والسارية، ولملء الاستمارات اللازمة بدقة لتحديث قاعدة البيانات الخاصة بالقطيع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن