عربي ودولي

طهران: التطور والنمو في كل دول المنطقة يصبان في مصلحتنا … الرئيس الإيراني مهنئاً الملك السعودي في اليوم الوطني: نأمل أن تتوسع علاقات بلدينا

| وكالات

هنأ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان، بمناسبة اليوم الوطني السعودي، معرباً عن أمله بأن تشهد العلاقات في ظل الجهود بين البلدين توسعاً متزايداً، في حين أكد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي بهادري جهرمي أن حكومة بلاده تؤمن بأن التطور والنمو في كل دول المنطقة يصبان في مصلحة إيران.
وجاء في بيان للرئاسة الإيرانية أن الرئيس رئيسي هنأ الملك سلمان وولي عهده، بمناسبة حلول اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، في برقيتين منفصلتين. وأضاف البيان: إن إيران والسعودية تتشأركان العديد من القضايا السياسية والاقتصادية، موضحاً أن القواسم الثقافية المشتركة تشكل داعماً قوياً للصداقة بين الأمتين الإسلاميتين، بما يسهم في تعزيز الروابط المشتركة.
وأعرب الرئيس الإيراني عن أمله في أن تشهد العلاقات في ظل الجهود بين البلدين توسعاً متزايداً في جميع المجالات.
يُذكر أن الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، كان قد أكد خلال استقباله وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، يوم 17 حزيران الماضي أنه لا سبب يمنع تطوير العلاقات مع الدول الإسلامية، لافتاً إلى أهمية تطوير العلاقات مع الرياض وأن مصلحة الشعبين تقتضي التعامل بين البلدين.
وأضاف رئيسي: يجب أن تكون تجربة إيران الناجحة في مكافحة الإرهاب محور التعاون بين طهران والرياض، مرحباً بتطوير العلاقات مع السعودية وأن مصلحة الشعبين تقتضي التعامل والحوار بين طهران والرياض.
وفي الثامن من نيسان الماضي، وصل وفد سعودي إلى طهران لبحث فتح سفارة وقنصلية بلاده، وفي 12 من الشهر ذاته زار وفد إيراني الرياض في إطار خطة لإعادة فتح سفارة طهران وبعثاتها الدبلوماسية لدى المملكة.
ولاحقاً، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، أن الخارجية السعودية قدمت لإيران سفيرها الجديد في طهران. وفي السادس من حزيران الماضي، افتتحت طهران السفارة الإيرانية في الرياض والقنصلية العامة الإيرانية في جدة وممثلية إيران الدائمة لدى منظمة التعاون الإسلامي بشكل رسمي.
وأعلنت الرياض وطهران في آذار الماضي عن اتفاقهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية، بعد سنوات من القطيعة. وجرى التوافق بين الدولتين بوساطة الصين، التي قامت بدور مهم في إتمامه، وكانت أحد الموقعين على البيان المشترك للدولتين.
من جانب آخر، أكد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي بهادري جهرمي أن حكومة بلاده تؤمن بأن التطور والنمو في كل دول المنطقة يصبان في مصلحة إيران على عكس القوى الغربية التي تسعى إلى الاستغلال والتخلف العلمي والصناعي للآخرين.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» عن جهرمي قوله في مؤتمر صحفي: إن شعار حكومتنا هو تحقيق إيران القوية من خلال تشكيل حكومة شعبية، مشيراً إلى أن الحكومة لا تسعى إلى حل المشكلات عبر الاتفاقيات الخارجية، وترى أن تنمية البلاد وتقدمها سيتمان من الداخل وبالاعتماد على القدرات الداخلية، وتولي اهتماماً خاصاً أيضاً للقدرات خارج البلاد والسياسة الخارجية.
وعن إحصاءات النمو الاقتصادي، قال بهادري جهرمي: إن البنك المركزي الإيراني أصدر هذا الأسبوع إحصاءات النمو الاقتصادي لموسم ربيع 2023 التي تظهر معدل نمو قدره 6.2 بالمئة، لافتاً إلى أنه بطبيعة الحال لا يمكن تعويض 10 سنوات من النمو الاقتصادي الذي كان قريباً من الصفر على المدى القصير، ولهذا السبب فإن هدف الحكومة للنمو الاقتصادي هو 8 بالمئة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن