رياضة

السباعي مشرف سلة الكرامة: انتقال الشقيقين دولماية نظامي وهدفنا بناء جيل للمستقبل

| مهند الحسني

لم تتمكن سلة نادي الكرامة أن تحقق نتائج جيدة الموسم الفائت رغم الدعم اللامحدود الذي منحته الإدارة للفريق من التعاقد مع مدرب أجنبي إضافة للتعاقد مع أفضل الأجانب المحترفين وتأمين كل ما يلزم الفريق من إمكانات مادية جيدة، ومع قدوم الإدارة الجديدة شهدت اللعبة التفاتة حنونة جيدة وتم تأمين كل مقومات تطوير اللعبة على أمل العودة لمنصات التتويج وتحقيق نتائج جيدة الدوري القادم.

«الوطن» حيال طموحات سلة الكرامة التقت مشرف اللعبة الكابتن أسامة السباعي وأجرت معه الحوار التالي:

• ما أخبار سلة الكرامة وتحضيراتها للموسم الجديد؟

نحن نطمح لأن تكون أمور كرة السلة بنادي الكرامة بخير، إذ إن استراتيجية النادي للفريق الأول تقوم على البقاء بين الفرق المنافسة على لقب الدوري ومسابقة الكأس، وهذا يحتاج إلى عمل جيد ووضع خطة إعداد وتدعيم صفوف الفريق بأفضل اللاعبين لأننا نطمح لتحقيق نتائج جيدة.

• هل قواعد سلة الكرامة بخير؟ وهل تعملون عليها بشكل صحيح؟

استراتيجية القواعد في النادي تقوم على بناء جيل قادر أن يرفد النادي بالسنوات القادمة بلاعبين من مستوى جيد وفي الأيام القليلة القادمة سيُعلن عن الكوادر الجديدة للفئات العمرية ونطمح للظهور الجيد لفرق قواعدنا وهناك خطة لأن ندعم المواهب المميزة بتمرينات فردية لمحاولة صقلها وتنمية مواهبها.

• هل انتقال الشقيقين دولماية لفريق الكرامة نظامي وما سبب اعتراض إدارة الجلاء؟

تعاقدنا مع اللاعبين الأخوين جورج ورافائيل دولماية قانوني مئة بالمئة، فقد تعاقدنا معهما وبحوزتهما براءة ذمة رسمية ومختومة من إدارة نادي الجلاء. ولديهما تنازل بتحرير كشفيهما.. وبناء على ذلك قمنا بالتوقيع معهما.. وأصبحا على كشوف نادي الكرامة بشكل نظامي تماماً.

• من مدرب الفريق القادم وهل ستعتمدون على المدرب الأجنبي رغم إخفاقه مع أغلب أنديتنا؟

المدرب القادم هو مدرب وطني مميز وعلى مستوى عال من الخبرة والحنكة والدراية بكرة السلة السورية وسيعلن عنه بالأيام القليلة القادمة.

• هل أنت مع اللاعب الأجنبي في الدوري المحلي؟

نحن نقف مع رؤية اتحاد السلة في أي موضوع يفيد كرة السلة السورية، ووجود اللاعب الأجنبي له فوائد فنية كثيرة وأكيد سيعطي مباريات الدوري الكثير من الإثارة والجمالية والقوة الفنية، لكننا كنا نفضل وجود أجنبي واحد على أرض الملعب خلال الموسم المنتظم لتخفيف الأعباء المادية على الأندية عموماً.. لكن مادامت تلك رؤية اتحاد كرة السلة لشكل الدوري ولمستقبل السلة السورية فنحن معهم بهذا المجال، ونتمنى أن تجني أنديتنا الفائدة الفنية ويصب ذلك في بوتقة المنتخب الوطني.

• كونك مشرفاً للعبة ما رأيك بنظام دوري الفئات العمرية لهذا الموسم؟

دوري فئة الـ21 سيكون دورياً منتظماً مثل دوري الرجال، ما يعطي جمالية للدوري ويعطي مجالاً للاعبين الشبان لإثبات أنفسهم ولاكتساب الخبرة من خلال الاحتكاك.. في حين دوري الـ18 سيكون على شكل مجموعات ثم نهائي من الفرق المتأهلة عن المجموعات ونظامه مقبول، في حين دوري الناشئين نتمنى أن تقام أدوار نهائية لهم وعدم الاكتفاء بدوري المجموعات لأجل منح هذه الفئة العمرية حقها من الاحتكاك واللعب وهي الفئة الأهم من حيث إمكانية تطورها، لكن وجهة نظر اتحاد السلة هي محاولة تخفيف الأعباء المادية عن الأندية.

• ماذا تتوقع لسلة الكرامة من نتائج الموسم المقبل؟

نتمنى بالتأكيد أن نحقق نتائج جيدة تحافظ على سمعة السلة الكرماوية بالسنوات الأخيرة والبقاء بدائرة الفرق المنافسة وخصوصاً مع قوة الفرق وتعزيزها لصفوفها ووجود اللاعبين الأجانب الذي سيمنح الفرصة للفرق بأن تعوض نواقصها المحلية.

• برأيك كيف يمكن أن نبني منتخباً وطنياً للمستقبل؟

بناء منتخب وطني برأيي يجب أن يبدأ من القواعد وهي اللبنة الأساسية للتطوير ولمحاولة عودة السلة السورية للمسار الصحيح على المدى الطويل ونحن مع أي قرار من اتحاد كرة السلة لخدمة ذلك، في حين بالإمكان العمل على ملف مستعيدي الجنسية ومحاولة استقطاب أفضل الطواقم التدريبية المتاحة والمجنس الملائم لمنتخبنا من أجل محاولة تطوير المنتخب بالفترة القادمة كاستراتيجية عمل قصيرة المدى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن