اقتصاد

وفي الحسكة 300 كيلو قطن في الدونم الواحد

| الحسكة- دحام السلطان

أكد مدير زراعة الحسكة علي خلوف الجاسم لـ«الوطن» بدء عملية جني محصول القطن اعتباراً من أول أيام الأسبوع الجاري في معظم المساحات المزروعة بالمحصول، وحسب تراتبية مواقع توزّع انتشارها في مناطق ونواحي وأرياف المالكية ورأس العين وأبو راسين وتل براك والقامشلي والقحطانية واليعربية والدرباسية ومركدة، في ضوء المستوى العام للإنتاج الذي يؤكد أنه جيد وبتقديرات أولية وصلت إلى نحو 300 كغ للدونم الواحد.

وأوضح الجاسم أن نسبة الإصابات في المحصول لا تكاد تذكر وهي حالات فردية وقليلة ولا تؤثر في الرتم العام للإنتاج، ولم تصل إلى العتبة الاقتصادية في ضوء المساحات المزروعة بالمحصول التي وصلت إلى 6135 ألف هكتار والمقطوف منها مساحة 320 هكتاراً، والكمية المقطوفة 880 طناً من أصل حجم المساحة المخططة البالغة 6800 هكتار.

ولفت مدير الزراعة إلى المنغصات المرافقة لعملية زراعته لظروف خارجة عن إرادة المديرية، وعدم تسويق للمحصول حتى تاريخه رغم مطالبة الفلاحين بإحداث مركز تجميعي لتسويق المحصول في أحد المراكز الحكومية الواقعة تحت سيطرة الجيش العربي السوري، ولاسيما مركز الثروة الحيوانية التابع للسورية للحبوب بريف القامشلي.

يُشار إلى أن حجم المساحات المزروعة بالمحصول وصل خلال العام الماضي إلى 5910 هكتارات، وبلغ حجم الإنتاج 18 ألف طن، وزيادة المساحة المزروعة لهذا العام بأكثر من 200 هكتار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن