عربي ودولي

اعتقال متزعم بتنظيم داعش الإرهابي في كركوك … «الأمن والدفاع» النيابية: مستمرون بتنفيذ الاتفاق الأمني العراقي الإيراني

| وكالات

أكدت لجنة الأمن والدفاع النيابية استمرار تنفيذ بنود الاتفاق الأمني الحدودي بين العراق وإيران بشأن إنهاء الوجود الإرهابي للعناصر الإيرانية المعارضة من إقليم كردستان، بينما أعلنت السلطات العراقية اعتقال متزعم في تنظيم داعش الإرهابي في كركوك وتدمير أوكار للتنظيم في صلاح الدين.

وحسب وكالة «المعلومة» العراقية قال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية وعد القدو إن «البرنامج المشترك بين بغداد وطهران لتأمين الشريط الحدودي بين البلدين من جهة إقليم كردستان تم تفعيل بنوده بشكل مباشر من خلال خطة مدروسة من وزارة الداخلية عبر قوات حرس الحدود».

وأضاف: إن «خطة مسك الحدود والانتشار استكملت في محاورها الـ3 المهمة من أجل إنهاء ملف أي فراغات ونشر نقاط المرابطة والمقرات وتحديد آليات العمل مع التأكيد بأن أي خرق للحدود سيواجه بحزم» وأشار إلى أن «تأمين الحدود وإنهاء أي إشكالية تنعكس إيجاباً على الاستقرار والأمن وتقطع الطريق أمام أي محاولات ترمي إلى الإضرار وخلق توترات».

وقبل أسبوع، باشرت قوات الحدود العراقية الانتشار في مقاطع عدة ضمن الشريط الحدودي مع إيران من جهة إقليم كردستان.

في الأثناء، أعلنت وزارة الدفاع العراقية أمس أن إحدى طائرات الجيش سقطت خلال مهمة تدريبية في محافظة الكوت، ما أدى إلى إصابة طاقمها بجروح. وقالت في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية واع: إنه «أثناء طلعة جوية تدريبية نفذها طيران الجيش بوساطة طائرات مروحية مخصصة للتدريب في قاعدة الكوت الجوية، سقطت إحدى تلك الطائرات نتيجة خلل فني، ما أدى إلى إصابة طاقمها إصابات خفيفة».

من جهة ثانية، أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي أمس إلقاء القبض على متزعم في تنظيم داعش الإرهابي في كركوك.

وقالت الخلية في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية «واع»: «بعمليةٍ استخباريةٍ دقيقة ومتابعةٍ مستمرة نفذتها مفارز جهازِ مكافحةِ الإرهاب وبالتنسيق مع دائرة عمليات «أسايش» إقليم كردستان، تمكنت من إلقاء القبض على الإرهابي القيادي المدعو (أبو بخاري) في محافظة كركوك». مبينة أن «الإرهابي كان يشغلُ منصبَ ما يسمى آمر الكتيبة الأجنبية في عصابات داعش الإرهابية».

في السياق، دمر سلاح الجو العراقي، أمس «مضافتين» لتنظيم داعش الإرهابي في محافظة صلاح الدين.

وقالت وزارة الدفاع في بيان أوردته «واع»: إن «طيران الجيش تمكن من تدمير مضافتين لعصابات داعش الإرهابية، في محافظة صلاح الدين».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن