شؤون محلية

«بيت كمونة» يفتقر إلى الخدمات العامة! … رئيس مجلس المدينة: ننتظر تصديق المخطط التنظيمي منذ 2016!

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

ضم مجلس بلدية بيت كمونة تجمعاً سكانياً وسكنياً كبيراً يتوسع يوماً بعد يوم عمرانياً وسياحياً حيث تتبع له قرى بيت كمونة ودحباش وبيت الجبل وبيت عليان وحاموش السرسكي وبيت ناصر وبكدري والعنابية إضافة لمنطقة بيت الجبل السياحية المميزة بجمالها وإطلالتها على الجبال من جهة الشرق والشمال والبحر وطرطوس وارواد وعمريت من جهة الغرب ويقام فيها حالياً مشروع سياحي ضخم وبعض المشروعات السياحية الأخرى (إطعاماً وإقامة) وهذا التجمع لا يبعد عن مدينة طرطوس سوى خمسة كيلو مترات.

لكن وصلت إلى «الوطن» في الفترة الأخيرة عدة شكاوى من مواطني القرى التابعة لمجلس البلدية تتعلق بالنقص الكبير بمياه الشرب وبوضع القمامة والصرف الصحي وقلة الطرق التي تصل إلى المنطقة السياحية في بيت الجبل والتأخر لسنوات في توسيع المخطط التنظيمي لدحباش وبيت الجبل وسوء النقل و… إلخ

وفي زيارة لـ«الوطن» لهذه القرى والاطلاع على الواقع بين العديد من المواطنين من الشاكين وغيرهم، وأنه تمت بمناقشة علاء الخضري رئيس مجلس البلدية بالشكاوى حيث أشار إلى قلة إمكانيات البلدية إذ لا يوجد فيها سوى جرارين و«بوب كات» وبعض العمال، وأن لديها برنامجاً جمع القمامة في القرى التابعة للقطاع وتم تحديد مواعيد لوضع القمامة من المواطنين وكان وضع النظافة في القطاع جيداً نسبياً وفق الإمكانيات المتاحة رغم النقص في عدد عمال النظافة فلديها 4 عمال نظافة فقط يقومون بجمع قمامة كل القرى إضافة لطريق صافيتا من عقدة طرطوس- مشفى الباسل حتى مفرق النقيب تقريباً.

وقال: نواجه المشكلات في عدم التقيد بمواعيد رمي القمامة من المواطنين فقط في التجمعات السكنية الكبيرة على طريق عام صافيتا مثل مجمع الهادي كما نقوم بحملة شبه أسبوعية بـ«البوب كات» ضمن القطاع بما يخص الطرق في قريتي دحباش وبيت الجبل.

أما فيما يخص الطرقات فأوضح الخضري أنه تم وضع خطة مشروعات البلدية لأربع سنوات ويتم شق الطرقات وفق الإمكانيات المتاحة ويتم شق حوالي 6 طرقات في القطاع حالياً وتم توسيع كوع زهرة الجبل في منطقة بيت الجبل، كما تم تنفيذ مشروع توسيع وتعبيد طريق من جهة حاموش السرسكي بالعمل الشعبي وتزفيت جزء منه بالتعاون بين البلدية والإخوة المواطنين.

كما تم التواصل مع مديرية المصالح العقارية لتحديد الطريق الواصل بين بيت الجبل وحاموش السرسكي (العمل قائم مع الفرق المساحية) على هذا الطريق وهو طريق عقاري مهم جداً لهذه المنطقة السياحية.

كما تم إصدار قرار مجلس بلدي لمتابعة الإجراءات القانونية لتوسيع هذا الطريق واستملاكه ولكون هذه المنطقة تقع خارج المخطط التنظيمي لبلدية بيت كمونة فإن الاستملاك يكون عن طريق الخدمات الفنية.

وحول معالجة نقص مياه الشرب قال: تم تشكيل لجان توزيع المياه بموجب قرار المحافظ مهمتها الإشراف على توزيع المياه ضمن القطاع بصورة عادلة ومتابعة المشكلات الفنية فور حدوثها بما يضمن توزيع المياه بصورة عادلة للمواطنين ومن أهم المشكلات والمصاعب التي تواجهنا في موضوع المياه هي أن الشبكة قديمة حيث تحتاج لتوسيع بأقطار أنابيب المياه الواصلة للمواطنين بسبب الزيادة الكبيرة في البناء وازدياد عدد التجمعات السكنية، كما توجد لدينا مشكلة أخرى هي العدد الكبير لسكورة المياه ضمن الحارات وجزء منها يحتاج إلى صيانة، وقد خاطبنا المؤسسة بهذه المشكلات الفنية ويأتي الرد بأن الإمكانيات غير متوافرة حالياً وعندما نسأل عمال الضخ ومراقبي الشبكات تكون إجابتهم بأن السبب هو الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي والأعطال المستمرة والحاجة المستمرة إلى زيادة في مادة الديزل.

وحول إصدار المخطط التنظيمي لقرية دحباش وبيت الجبل وأسباب التأخير عدة سنوات قال رئيس مجلس البلدية: السبب الأساسي لتأخر تصديق المخطط هو تعارضه مع خريطة المنع للمخططات التنظيمية وفق لجنة التخطيط الإقليمي (إقليم المنطقة الساحلية) ما أدى إلى مجموعة كبيرة من المراسلات بين الجهات المعنية (الخدمات الفنية.. وزارة الأشغال العامة والإسكان) لتعديل المخطط بما يتوافق مع خريطة المنع المحددة وكل المراسلات موثقة لدى مديرية الخدمات الفنية.

وأضاف: نجمت عن هذا التأخير عدة نتائج سلبية جداً أبرزها إيقاف كل أعمال منح التراخيص ضمن منطقة الرفع الطبوغرافي منذ تاريخ 2016 حتى تاريخه والإعاقة في تنفيذ كل أعمال التخديم من طرق وبنية تحتية لكونها يجب أن تكون متوافقة مع المخطط التنظيمي وعدم القدرة على منح تراخيص لمشروعات حيوية واستثمارية مثل مشروعات مطاعم.. مشروعات سياحية.. مشاف.. وكل المشروعات الخدمية لكونها يجب أن تكون متوافقة مع الشرائح التنظيمية للمخطط وهذا يؤدي أيضاً إلى حرمان البلدية من عائد مادي كبير ومنفعة اقتصادية تعود بالنفع على أهالي تلك المنطقة والوحدة الإدارية وخصوصاً أن تلك المناطق تعتبر قبلة للمستثمرين والسياح وذات طبيعة خلابة.

وحول رؤيتهم ومقترحاتهم كمجلس بلدية لتطوير واقع المنطقة قال الخضري: من أهم المقترحات ضرورة دعم استملاك جوار الطرق القائمة لتوسيعها وخصوصاً الواصلة للمشروعات السياحية ودعم مشروعات التنمية وخصوصاً الصرف الصحي وتزويد القطاع بعدة محولات كهربائية لتحسين الواقع الكهربائي في فترة وصل التيار والتسريع في إنجاز المخطط التنظيمي لقرية دحباش وبيت الجبل وإنشاء شبكة من الطرقات في جبل دحباش والحاموش بما يخدم أهالي هذه القرى والمشروعات السياحية في بيت الجبل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن