رياضة

في الأسبوع الثاني من الدوري السوري الممتاز بكرة القدم.. صدارة رباعية والعلامة الكاملة غائبة … البرتقالي يتنفس الصعداء والوقت بدل الضائع يسعف جبلة وانتصار منطقي للبحارة والفتوة والأهلي

| الوطن

أقيمت يومي الأربعاء والجمعة مباريات المرحلة الثانية من الدوري السوري الممتاز بكرة القدم، والمباراتان المتقدمتان أحد الأطراف فيهما ممثلانا في كأس الاتحاد الآسيوي الفتوة والأهلي، فالفتوة استضاف حطين في دمشق وغلبه بهدف محققاً الفوز الخامس على التوالي في المواجهات المباشرة بينهما وصمتت شباك الفتوة للمرة الثالثة توالياً بينهما، والأهلي عرف كيف يقتنص النقاط الثلاث محافظاً على سجله خالياً من الخسارة أمام جاره في آخر سبع مباريات بمختلف المسابقات، والملاحظ أن الأخضر لم يزر شباك الأهلي على مستوى الدوري في آخر تسعة أشواط.

وصمتت الشباك في لقاء الوثبة والساحل فحافظ الوثبة على ميزة عدم الخسارة أمام ممثل طرطوس في سبع مواجهات، وحافظ الساحل على الصدارة التي اعتلاها بفارق الأهداف في المرحلة الأولى.

الإثارة بلغت مداها في ديربي العاصمة بين الوحدة والجيش وفيها أدرك الوحدة التعادل مع غروب شمس المباراة من ركلة جزاء فحافظ على سجله خالياً من الخسارة أمام الجيش في المواجهات الستة الأخيرة، واللافت أن الوحدة لم يسجل أكثر من هدف في آخر 24 مباراة جمعت الناديين.

كما تجلت الإثارة في الوقت بدل الضائع لمباراة جبلة وضيفه الكرامة، حيث سجل جبلة في الدقيقة التاسعة من الوقت بدل الضائع التعادل علماً أن الحكم أشار إلى ست دقائق، ومكاسب جبلة من هذه المباراة عدم الخسارة أمام الكرامة في المواجهات التسع الأخيرة بينهما محققاً الفوز في خمس منها.

وتطابقت التوقعات على أرض الواقع بفوز تشرين على ضيفه الطليعة بهدف دون مقابل فبات أحد شركاء الصدارة إلى جانب الساحل والأهلي والفتوة برصيد أربع نقاط، ويحسب للبحارة أنه لم يخسر أمام إعصار العاصي في آخر 12 مباراة، ما يعني أن العلامة الكاملة غابت وأن الأندية التي حققت الفوز في الجولة الأولى وقعت في شرك التعادل أو الخسارة في الجولة الثانية ومع التفاصيل نمضي…

الوثبة يسقط أمام الساحل بالتعادل
حمص- إبراهيم البردان

سيطر التعادل السلبي دون أهداف على مباراة الوثبة وضيفه الساحل خلال المواجهة التي جمعت الفريقين على أرض ملعب الباسل بحمص، ولم يظهر أصحاب الأرض بالمستوى الملبي لطموح جماهيره ليخرج الفريق الضيف بنقطة ثمينة رغم أنه كان الطرف الأفضل في المواجهة، حيث لاحت لسامر السالم وشادي الحموي فرص محققة للتسجيل لكن لم يتم استثمارها بالشكل الصحيح ليتربع الساحل على صدارة الدوري في المركز الأول برصيد 4 نقاط في حين واصل الوثبة تحيير عشاقه ومحبيه رافعاً من رصيده لنقطتين.

ماوراء الكواليس

قاطع ألتراس نادي الوثبة مباراة فريقه أمام الساحل في أول مواجهات الفرسان على ارض ملعب الباسل بحمص هذا الموسم وحضرت أعداد قليلة جداً من الجماهير الوثباوية للملعب على غير العادة وتعود أسباب غياب الدعم الجماهيري عن الفريق بسبب الغضب المتواصل على مجلس إدارة النادي ممثلة بالدكتور يوسف سلامة الذي غاب عن الحضور للمواجهة وهذا ما وصفته الجماهير الوثباوية بعدم تحمل المسؤولية وعدم الاكتراث للمطالب الجماهيرية التي باتت تطالب بالفعل برحيل إدارة النادي بسبب التخبطات الإدارية التي يمر بها النادي وليس فقط على صعيد. لعبة كرة القدم واإما أيضاً على صعيد كرة السلة.

المؤتمر الصحفي

أبدى عساف خليفة مدرب الساحل عن أهمية الخروج بنقطة التعادل من أحد أصعب الملاعب في الدوري واعتبر خليفة أن فريقه أمتلك زمام المبادرة والسيطرة على مجريات اللقاء منذ صافرة البداية وكان الأقرب للتسجيل في أكثر من مناسبة لولا الحظ وتألق حارس مرمى أصحاب الأرض.

وختم عساف خليفة: إن الفريق الآن في صدارة الدوري وباتت جميع الأندية تحسب ألف حساب للساحل في الدوري وهذا سوف يزيد الرغبة والإصرار عند اللاعبين لتقديم مباريات قوية خلال قادم الجولات.

بينما اعتبر مصعب محمد مدرب الوثبة أن نتيجة التعادل لم تكن عادله قياساً إلى ما قدمه الفريق الضيف من إهدار للوقت على مراحل من المواجهة..

وأردف أنه للجولة الثانية تواليا الفوز يذهب من الوثبة ولسوء الحظ أن الفريق لم يكن في يومه حيث كان من الممكن تسجيل ولو هدفاً واحداً للخروج بنقاط المباراة الثلاث.

وختم حديثه قائلاً: الضغط سوف يكون على فريقه في مباراة صعبة منتظرة خلال الجولة القادمة أمام الجيش وإنه يتمنى من الجماهير الوثباوية مساندة الفريق في هذه المباراة بترحال جماهيري.

بطاقة المباراة

الفريقان: الوثبة × الساحل

الملعب: الباسل/ حمص

النتيجة: 0/0

الأهداف: لا يوجد

الإنذارات: محمد عيسى حمو ومالك علي وعبد الجواد بيطار (الوثبة)، وخالد كوجلي وسامر السالم (الساحل).

الحكام: للساحة عمار أبو علو ساعده أول عقبة حويج وثان محمود المحمود ورابع مهند ناصيف..

المراقبون: راقبها ادارياً محسن عمران وتحكيمياً صفوان عثمان والمنسق العام خالد السهو والمنسق الإعلامي حسان نور الدين.

تشكيلة الفريقين

مثّل الوثبة: أمجد السيد- ثائر الشامي- محمد عيسى حمو- أدهم غندور- حسن أبو كف- عبد الجواد بيطار(عدي عيد)- مالك علي(علي غصن)- بهاء قاروط – رامي عامر- وائل الرفاعي – صياح نعيم (أسعد الخضر).

مثّل الساحل: أحمد الشيخ- منهل طيارة- حسن بوظان- إبراهيم السواس- يوسف فياض- خالد كوجلي – زكريا العمري (ياسين عباس)- عبد. الكريم الحسن (خالد دينار)- سامر السالم – محمد الحسن- شادي الحموي.

تشرين يحقق المطلوب
اللاذقية- أدونيس حسن

حقق فريق تشرين أول انتصار له في الموسم وذلك على حساب الطليعة برأسية المدافع حسن أبو زينب، في مباراة تفنن بها لاعبو البحارة في إهدار الفرص قابله أداء متواضع للفريق الحموي.

تشرين دخل أجواء اللقاء مبكراً بفرصتين متتاليتين لأيمن عكيل من ركلة حرة مباشرة وأخرى للمالاوي كودا سددها جانبية، ليأتي رد الطليعة من تسديدة بعيدة لعدي حسون تصدى لها العالمة.

كودا لم يكتفِ بالتهديد الأول وضرب مرة أخرى الخط الخلفي الطلعاوي إلا أن دفاعات الأخير أبعدت تسديدته عن خط المرمى بعد تصدي وليم غنام في المرة الأولى، ثم سنحت فرصة افتتاح التسجيل للظهير عمر ريحاوي لكن تصويبته جاورت مرمى الغنام لينتهي الشوط على وقع التعادل السلبي.

الشوط الثاني شهد خروج أيمن عكيل أحد أبرز نجوم الشوط الأول لشعوره ببعض الآلام وعوضه أحمد حاتم، ولم تختلف كثافة الضغط التشريني الذي أثمر هدف التقدم في الدقيقة الثامنة من الشوط الثاني بعد رأسية مميزة للمدافع حسن أبو زينب تهادت على يمين غنام وأعطت الأسبقية لأصحاب الأرض، ليكون أول أهداف المدافع المحوري منذ مطلع العام الماضي أمام فريق الحرجلة.

السعي التشريني تواصل لإضافة هدف ثان يحسم الأمور تماماً، وسط أداء ضعيف من جانب الضيوف، ومع وصولنا لساعة من اللعب حاول كودا التسجيل مجدداً من انفراد صريح لكن القائم رفض تسديدته ومنح الطليعة آمالاً جديدة في العودة، أتبعها البديل حاتم بعد سبع دقائق محاولاً استغلال خروج خاطئ لغنام إلا أن كرته أخطأت طريق المرمى.

حاتم كرر ظهوره بفرصة كان قريباً فيها من تسجيل أول أهدافه رفقة بطل الكأس، إلا أن عرضية البديل الآخر محمد صهيوني كانت أطول من اللازم لتمر بسلام على دفاعات الطليعة التي قاست العذاب أمام المد التشريني.

وقبل أربع دقائق من نهاية الوقت الأصلي كاد الكاميروني كلود إيكييه أن يكلل مجهوده في اللقاء بهدف لكن غنام أبعد تسدديته لركلة ركنية.

لتنتهي المباراة بنتيجة هدف وحيد لم يرضِ المتابعين تماماً في حين أمن المطلوب لكتيبة المدرب بحري.

في سياق متصل تحدث ماهر بحري خلال المؤتمر الصحفي الذي تبع اللقاء حول الفرص المهدرة، معبراً عن أسفه لضياع فرصة تسجيل المزيد من الأهداف.

وأضاف بحري أن تشرين قدم مباراة جيدة وحقق الأهم وهو النقاط الثلاث في رحلة الفريق للمنافسة على صدارة الترتيب.

بطاقة المباراة

الفريقان: تشرين × الطليعة

الملعب: الباسل، اللاذقية.

النتيجة 1/0

الأهداف: سجل لتشرين حسن أبو زينب.

البطاقات: صفراء من الطليعة: ماهر برازي- محمد حمدكو، ومن تشرين: عمر ريحاوي- أحمد حاتم – نور غريب – كامل كواية مدير الفريق حمدو سلمان.

الحكام: عمار بدور، رامي طعان، محمود بكار، غيث الدهموش.

المراقبون: إدارياً أبي شقير وتحكيمياً جودت نحلاوي ومنسقاً عاماً خالد سحلب وإعلامياً علاء ياسمين.

تشكيلة الفريقين:

تشرين: إبراهيم عالمة- الليث علي- حسن أبو زينب- عمر ريحاوي- عبد اللـه حمود- نديم صباغ – كلود إيكييه- محمد البري (محمد صهيوني) – أيمن عكيل (أحمد حاتم) – كامل كواية (حمود الحمود)- كودا مياوا (نور غريب).

الطليعة: وليم غنام- صلاح خميس- محمد حديد- أسمر المحمد- عميد بصيلة – شمس الدخيل (كنان نعمة)- ماهر برازي- عبدالله تتان (محمد حمدكو)- زاهر خليل (عبد السلام رحمون)- ريفا عبد الرحمن (علي رمضان)- عدي حسون (أمين حداد).

جزاء تنقذ الوحدة في الديربي
دمشق- الوطن

تقاسم الوحدة وجاره الجيش نقاط مباراة الديربي الدمشقي الذي أقيم على أرضية ملعب الجلاء برسم منافسات الجولة الثانية من ذهاب الدوري الممتاز بعد تعادلهما الإيجابي بهدف لكل فريق.

المباراة عموماً جاءت متوسطة الأداء نسبياً مع أفضلية جيشاوية في بعض فترات المباراة ومحاولات متعددة للوصول لمرمى الوحدة الذي بادل خصمه الطلعات الهجومية ولكن الخطورة كانت محدودة على المرميين.

وتألق حارس الوحدة حسين رحال برد تسديدتي المشلب والواكد، بينما نجح نعسان الجيش بالتصدي لتسديدة البوطة.

وفي لحظات المباراة الحاسمة أطاح باسل مصطفى فرصة ترجيح الكفة للجيش بكرة خطيرة وكذلك فعل البوطه بتفويت التقدم للوحدة لتنتهي المباراة بتعادل هو الثاني للجيش وأول نقطة للوحدة في الموسم الجديد.

سيناريو الأهداف

الدقيقة 40: كرة مرفوعة من الناحية اليمنى عن طريق رامي الترك داخل جزاء الوحدة ينبري لها محمد نور خميس برأسه ويضعها في شباك حسين رحال هدفاً للجيش.

الدقيقة 90: مخالفة داخل المنطقة المحرمة يعلن عنها حكم المباراة ركلة جزاء لمصلحة الوحدة ينفذها نصوح نكدلي على طريقة بانينكا هدف التعادل.

المؤتمر الصحفي

وليد الشريف (مساعد مدرب الوحدة): هاردلك لنا النقطة لأننا كنا نستحق الفوز ولو سجلنا بوقت مبكر من الفرص التي أتيحت لنا لكان للنتيجة كلام آخر، فريقنا امتاز بالروح العالية وتطبيق التعليمات بشكل مثالي، ومنذ عودتنا من اللاذقية الأسبوع الماضي كانت الروح حاضرة لذلك: أقول مجدداً: إننا أضعنا الفوز اليوم ونأمل التعويض في المرحلة القادمة.

حسين عفش (مدرب الجيش): سيطرنا على أغلبية مراحل المباراة وأدينا بشكل جيد وأضعنا فرصاً كان بإمكانها حسم الأمور لمصلحتنا بشكل مبكر، التحكيم عليه إشارات استفهام وحكم المباراة كان يقودها بتعال وهذا ما بدا واضحاً للجميع.

بطاقة المباراة

الفريقان: الوحدة × الجيش

الملعب: الجلاء بدمشق

النتيجة: 1/1

الأهداف: محمد نور خميس 40 للجيش ونصوح نكدلي 90 من جزاء للوحدة.

البطاقات: صفراء لعبد اللطيف نعسان، أيهم كرنبة، محمد شريفة ( الجيش).

الحكام: حنا حطاب- علي أحمد- أمجد خليل- محمد ضرار.

المراقبون: إدارياً: فادي الرباط ومقيم الحكام: باسل حجار والمنسق العام: محي الدين دولة والمنسق الإعلامي: محمود قرقورا.

تشكيلة الفريقين

الوحدة: حسين رحال- علي رمال (قيس الحسن) – برهان صهيوني- يوسف محمد – محمد عثمان- ماهر دعبول- يحيى كرك ( نصوح نكدلي)- محمد أنس- فراس أكريم (مصطفى حمو)- أنس بوطة- عبد القادر عدي( لؤي الشريف).

الجيش: عبد اللطيف نعسان، مؤيد الخولي، مصطفى سفراني، خطاب مشلب (هادي المصري)، مؤيد عجان، رامي الترك، خالد مبيض، محمد نور خميس (محمد شريفة)، أيهم كرنبة (باسل مصطفى)، حميد ميدو، محمد الواكد.

تعادل لم يرض جبلة والكرامة
جبلة خالد عكو

سيطر التعادل الإيجابي على لقاء جبلة وضيفه الكرامة بهدف لمثله، وكانت المباراة أول لقاء رسمي لجبلة على استاد البعث بعد زهاء ثمانية أشهر من الغياب بسبب كارثة الزلزال.

وقبل بدء المباراة حمل جمهور جبلة لافتة شكر لجمهور الكرامة على ما بذلوه خلال كارثة الزلزال بإرسالهم المساعدات القيمة لإخوتهم الجبلاويين المتضررين من الزلزال.

وكانت المباراة منافسة قوية بين زملاء الأمس في الفريقين، حيث واجه أحمد الشمالي لاعب جبله فريقه السابق الكرامة، على حين شارك مع الكرامة كل من لاعب جبلة السابق أحمد بيريش بالإضافة لأنس بلحوس وعبد الملك عنيزان اللذين استعارهما جبلة خلال مشاركته في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي.

وكان للبدلاء دور فاعل في المباراة، حيث شارك أحمد بيريش بشكل فعال في الهجمة التي جاء منها هدف التقدم للكرامة عقب دخوله مباشرة، على حين صنع البديل عبد الإله الحفيان هدف التعادل لجبلة بتسديده للركلة الركنية التي جاء منها هدف جبلة برأسية مميزة للمدافع أحمد حديد.

المباراة كانت الأولى لصانع ألعاب جبلة عبد الإله الحفيان بعد غياب استمر أربعة أشهر عن الملاعب بعد الإصابة التي ألمت به في بطولة كأس الجمهورية الأخيرة مع جبلة بعد انتهاء الدوري.

وعلى الرغم من التحاقهما قبل يوم واحد فقط من المباراة بتدريبات جبلة فقد شارك المهاجمان الجديدان فواز بوادقجي والمصري أحمد شمس الدين كبدلاء في المباراة.

لم يظهر بالشكل الأمثل حتى الآن حارس جبلة والمنتخب أحمد مدنية المنضم حديثاً للفريق، لتطالبه الجماهير الجبلاوية بعد المباراة بتقديم ما يملكه بالفعل من مؤهلات متميزة في القادم من الجولات.

اعتراض

اعترض جمهور جبلة على تضييع الوقت من قبل لاعبي الكرامة بعد إحرازهم لهدف التقدم، وبخاصة حارس الكرامة محمود خلف الذي تلقى كرتاً أصفر من الحكم بسبب ذلك.

واعترض جمهور الكرامة ومدربه طارق جبان على الحكم بسبب إحراز جبلة لهدف التعادل بعد دقيقتين ونيف من انتهاء الوقت بدل الضائع في المباراة والذي كان قد حدده الحكم بست دقائق.

واعتبر جمهور جبلة أن التمديد الذي حصل للوقت بدل الضائع كان محقاً وطبيعياً لتعويض التوقفات الزمنية التي حصلت أثناء الوقت بدل الضائع.

المؤتمر الصحفي

أشاد مدرب الكرامة طارق جبان في المؤتمر الصحفي بعد المباراة بأداء فريقه، وأشاد بهدف فريقه الذي جاء بهجمة منظمة وتمريرات قصيرة، ولم يخف عتبه بسبب تمديد وقت المباراة الذي لم يكن مناسباً حسب تعبيره.

بينما اعتبر مدرب جبلة عمار الشمالي نتيجة المباراة غير عادلة لفريقه قياساً بعدد الهجمات الكبير التي صنعها فريقه مقارنة بعدد هجمات الكرامة، متحدثاً عن غياب اللمسة الأخيرة التي عابت هجمات فريقه، وأشار الشمالي إلى الإرباك الذي أصاب اللاعبين لكونها المباراة الأولى للفريق على أرضه، وأشاد بالصلابة الدفاعية والتنظيم المحكم لفريق الكرامة والذي كاد أن ينجح بخطف نقاط المباراة.

بطاقة المباراة

الفريقان: جبلة – الكرامة

الملعب: استاد البعث في جبلة

النتيجة: 1-1

الأهداف: باهوز محمد للكرامة د69، وأحمد حديد لجبلة د90+9

البطاقات الصفراء: من جبلة: أحمد حديد، عبد الرحمن بركات. من الكرامة: جوزيف أوبيدياسو، هيثم اللوز، محمود خلف، أحمد بيريش.

الحكام: شادي الشحف، عبد الله كنعان، أحمد عبد الرحمن، محمود صيادي

المراقبون: المراقب الإداري سعيد قرقناوي، ومقيم الحكام محمد العبد الله والمنسق العام وليد حداد والمنسق الإعلامي عمار الحافي.

تشكيلة الفريقين: جبلة: أحمد مدنية، أحمد حديد، معتصم شوفان، نور علوش، أحمد الشمالي (عبد الإله الحفيان)، كوران خلو(أحمد شمس الدين)، سعيد برو، مؤمن ناجي، محمود مهنا(حيدر محمد)، مصطفى الشيخ يوسف (فواز بوادقجي)، عبدالرحمن بركات.

الكرامة: محمود خلف، أنس بلحوس، إبراهيم العبدلله، عبد الملك عنيزان، هيثم اللوز، تامر حاج محمد، جهاد بسمار، محمود الأسود (أحمد بيريش)، محمد سراقبي (أحمد المنجد)، باهوز محمد (جوزيف أوبيدياسو)، عبد اللطيف ناون (مازن عمارة).

بطاقة مباراة الفتوة وحطين

الفريقان: الفتوة × حطين

الملعب: الجلاء بدمشق

النتيجة: فوز الفتوة 0/1

الأهداف: أحمد الأشقر 9

البطاقات: عبد الرزاق محمد- ضياء الحق محمد – صبحي شوفان (الفتوة)- محمد كروما – بارازا (حطين).

الحكام: محمد قناة- محمد سيد علي- عمران جباعي- علاء قناة.

المراقبون:

إدارياً: موفق فتح الله، ومقيم الحكام: حسن الشوفي

والمنسق العام: مفيد زهر الدين، والمنسق الإعلامي: باسم بدران

تشكيلة الفريقين:

الفتوة: طه موسى- عبد الرزاق محمد- يوسف الحموي- ضياء الحق محمد- كرم عمران- ثائر كروما- صبحي شوفان- احمد الأشقر (ماركوس)- عدي جفال (محمد عبادي) – مصطفى جنيد (ورد السلامة) – محمود البحر (عبد الرحمن الحسين).

حطين: يزن عرابي- سعد أحمد- حسين شعيب- أحمد كلاسي- جابر خطاب (حسين جويد)- محمود اليونس بازارا ( وليد جنيد)- محمد كروما- عبد الهادي الدالي (سلطان سلطان)- سليمان رشو – مؤنس أبو عمشة (محمد عقلة).

بطاقة مباراة الحرية والأهلي

الفريقان: الحرية × أهلي حلب

الملعب: السابع من نيسان بحلب

النتيجة: 1 /0 للأهلي

الأهداف: الأهلي فيكتور د 50

البطاقات:

صفراء أبو بكر كامارا د 7، احمد الأحمد د 25، عبد اللـه نجار 45، حسن دهان د 79، علي الرينة د 90، محمد ريحانية 90، د 96 أحمد حمو (أهلي حلب).

جهاد غاوي د 40(الحرية).

الحكام: د. وسام ربيع- د. مازن زيزفون – د. فادي المحمود – فايز الخطيب حكما رابعاً.

المراقبون: المراقب سلطان داغستاني – المنسق العام رفعت الشمالي- مراقب الحكام خالد دلو – المنسق الإعلامي علي رضا.

تشكيلة الفريقين:

الحرية: خالد حجي عثمان (مهند شنطة د 56) – محمد عادل الشيخ ديب (أداما أحمد د 65)- أيهم خريبان- عامر دندشي- محمد أمين الاتي- محمد اليوسف- علي خليل (ربيع سرور د 46) – محمد المصطفى- براء ديار بكرلي (عبد الرزاق الحسين د 65) – محمد الأحمد (أحمد العبد اللـه د 85) – جهاد غاوي.

الأهلي: شاكر الشاكر GK- على الرينة- محمود العمر (أحمد حمو د 67)- إبراهيم الزين- زكريا حنان- أبو بكر كامارا – محمود نايف- حسن دهان (أنس دهان 85)- أحمد الأحمد (عامر فياض د 96)- محمد ريحانية- عبد اللـه نجار (فيكتور 46).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن