عربي ودولي

موسكو دعت واشنطن إلى عدم تسييس قمة «أبيك» … بوتين: سنواصل دعم أبخازيا في ضمان أمنها القومي

| وكالات

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عزم بلاده مواصلة دعم أبخازيا في حل مشكلاتها الاجتماعية والاقتصادية الملحة وضمان أمنها القومي، على حين دعت موسكو الإدارة الأميركية أمس إلى الامتناع عن تسييس قمة منتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ «أبيك»، وأعلنت القضاء على مئات العسكريين الأوكرانيين وتدمير مستودعات ذخيرة وإسقاط 25 مسيرة.
وفي برقية تهنئة وجهها بوتين إلى رئيس جمهورية أبخازيا أصلان بجانيا بمناسبة عيد النصر واستقلال بلاده عن جورجيا قال بوتين: «إن شعب أبخازيا دافع قبل ثلاثين عاماً في كفاح عنيد عن حقه المشروع في الحرية والعيش بسلام، وإن العلاقات بين روسيا وأبخازيا تتطور بروح التحالف والشراكة الإستراتيجية في جميع المجالات، بما يلبي المصالح المشتركة للبلدين»، وذلك وفق موقع «روسيا اليوم».
وتحتفل أبخازيا في الثلاثين من أيلول من كل عام بذكرى الانتصار في الحرب الجورجية الأبخازية التي وقعت في الفترة بين 1992-1993.
وجاءت برقية بوتين بعد إعلان أمين مجلس الأمن بجمهورية أبخازيا سيرغي شامبا أمس أن بلاده عززت قدراتها العسكرية مؤخراً على خلفية التهديدات باستخدام القوة من جانب جورجيا.
وقال شامبا في مقابلة مع وكالة «سبوتنيك»: «بعض القادة الجورجيين لديهم أوهام بأنهم يمكنهم حل هذه القضية بالقوة » ويقصد إعادة ضم أبخازيا إلى جورجيا، مشيراً إلى أن بلاده عملت على تعزيز قدراتها العسكرية مؤخراً.
وفي السياق ذاته، اعتبر شامبا أن انضمام أبخازيا إلى دولة الاتحاد مع روسيا وبيلاروس، أمر ممكن لكن يجب أولاً إقامة علاقات مع مينسك، لافتاً إلى «وجود اهتمام في بيلاروس بأبخازيا، حيث تتم مناقشة بعض المشاريع المتبادلة».
في الغضون، دعا سفير روسيا الاتحادية لدى واشنطن أناتولي أنطونوف الولايات المتحدة إلى ضمان وصول الوفود إلى قمة منتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ «أبيك»، بدلاً من التذرع باحتمال إغلاق الحكومة.
وجاء في بيان أصدره أنطونوف ونقلته وكالة «سبوتنيك» أمس: «ندعو البيت الأبيض إلى ضمان وصول متساو لجميع الوفود إلى المنتدى، وتسليم التأشيرات في الوقت المناسب، وأيضاً وقف تسييس عمل هذه المنصة»، ولفت السفير الروسي إلى صعوبة اعتبار الإغلاق الفني المحتمل للحكومة الأميركية عذرا لعدم تنفيذ التزاماتها الدولي، كاشفا عن عدم تلقي روسيا حتى الآن دعوة لحضور هذه القمة.
يشار إلى أن منتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ هو منتدى تجاري اقتصادي يضم 21 دولة من منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ومن المقرر أن تعقد القمة هذا العام في الفترة من الـ11 إلى الـ17 من الشهر القادم في سان فرانسيسكو.
من جهة ثانية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس السبت، أن أوكرانيا أطلقت 9 صواريخ فوق منطقة بيلغورود، غرب روسيا، وإن دفاعها الجوي أسقطها جميعها، وذلك حسبما نقلت قناة «سكاي نيوز عربية».
وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية: «تم ليلة 30 أيلول عند الساعة 3:45 بتوقيت موسكو إحباط محاولة جديدة لنظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي بتسعة صواريخ أوراغان على الأراضي الروسية، حيث أسقطت الدفاعات الروسية جميع الصواريخ».
وأكد حاكم مقاطعة بيلغورود فياتشيسلاف غلادكوف إسقاط جميع الصواريخ، دون أن يسفر ذلك عن إصابات أو أضرار، كما أسقطت الدفاعات الروسية صباح أول من أمس الجمعة مسيّرة أوكرانية في مقاطعة بيلغورود.
وفي تقريرها اليومي أمس حول سير العملية العسكرية في أوكرانيا، أعلنت الدفاع الروسية تكبيد القوات الأوكرانية خسائر فادحة بلغت 700 جندي بين قتيل وجريح، وتدمير مستودعات للأسحلة وإسقاط 25 مسيّرة أوكرانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن