رياضة

في اليوم الثامن لدورة الألعاب الآسيوية المقامة في الصين.. ملاكمنا غصون يبلغ المربع الذهبي … 34 ميدالية ذهبية وزعت أمس والتفوق الصيني سمة بارزة.. وحلم كرتها يتبخر

| محمود قرقورا

تواصلت أمس الأحد منافسات دورة الألعاب الآسيوية بنسختها التاسعة عشرة المقامة على الأراضي الصينية، فتم التنافس على 34 ميدالية ذهبية وكان التفوق الصيني العنوان الأبرز، حيث حصد رياضيوها 18 ميدالية على حين ذهبت ثلاث لكل من كوريا الجنوبية والهند واثنتان لتايلاند وتايوان وواحدة لكل من اليابان وأوزبكستان وهونغ كونغ والبحرين وإندونيسيا وقطر.

وفي المجموع العام وصلت الصين إلى 243 ميدالية متصدرة باكتساح تام، والملاحظ أن عدد الدول التي حصدت ميدالية على الأقل هو 36 دولة.

ويتصدر قائمة العرب في الميداليات الذهبية: البحرين بأربع ميداليات مقابل اثنتين لقطر وواحدة للكويت ومثلها للإمارات والسعودية، والميدالية الذهبية التي حققتها قطر أمس كانت من خلال ألعاب القوى في سباق 1500 متر للرجال بفضل عدائها محمد القرني، وسجل القرني، أمس الأحد، زمناً قدره 3٫38.36 دقائق، وهو أفضل زمن له هذا الموسم، وقد حل الهندي كومار ساريو في المركز الثاني بزمن 3٫38.94 دقائق، والهندي الآخر جينسون جينسون في المركز الثالث بزمن قدره 3٫39.74 دقائق.

وكانت الميدالية الذهبية الأولى لقطر قد تحققت في الكرة الطائرة الشاطئية بينما ميدالية الكويت كانت في الرماية وميدالية الإمارات في الجودو وميدالية السعودية في ألعاب القوى.

بينمــا ميداليـــات البحــرين تحققــــت كلها في ألعاب القوى وهي ثلاث عبر الإناث وواحدة للرجال.

الغصون يواصل الحلم

حقق ملاكمنا أحمد غصون الفوز الثاني في وزن 80 كغ وجاء الفوز على بطل طاجيكستان شابوس نيجماتالوف بنتيجة 5/صفر وكان قد حقق الفوز في المباراة الأولى على بطل كوريا الجنوبية، وكلنا أمل أن يواصل غصون حلمه بتحقيق الميدالية الذهبية الغائبة عن مشاركات سورية في آخر مشاركتين، وتعود الذهبية الأخيرة للبطل المدرب الحالي محمد غصون على الأراضي الصينية عام 2010 في وزن 91 كغ.

وعن الفوز قال الملاكم أحمد غصون لـ«الوطن»:

الحمد لله استطعت ضمان ميدالية برونزية على الأقل، حيث فزت بالنقاط على الكوري الجنوبي، ومع بطل طاجيكستان حققت الفوز في الجولة الثالثة 5/صفر، واللقاء الأهم والأقوى سيكون مع بطل الفلبين وهي محطة مهمة مؤهلة لأولمبياد باريس 2024، وسأسعى جاهداً لرسم البسمة على جماهير الرياضة السورية.

كرة القدم

تبخر حلم الصين في تحقيق الميدالية الذهبية الغائبة عن خزائنها (كرة القدم) عقب خسارتها أمس الأحد أمام كوريا الجنوبية بهدفين مقابل لا شيء ضمن ربع النهائي.

وفي بقية المباريات التي جرت كلها أمس تغلبت اليابان على كوريا الشمالية بهدفين لهدف وخسرت إيران أمام هونغ كونغ بهدف في أكبر مفاجآت البطولة وخرج العرب نهائياً مع انطفاء شمعة المنتخب السعودي الذي خسر أمام أوزبكستان بهدف لاثنين.

وستقام مباراتا نصف النهائي يوم الأربعاء القادم فتلتقي هونغ كونغ مع اليابان وكوريا الجنوبية مع أوزبكستان.

ومعلوم أن منتخب كوريا الجنوبية حقق اللقب مناصفة مع بورما 1970 ومع كوريا الشمالية 1978 ومنفرداً عندما استضاف البطولة 1986 وحقق اللقب في النسختين الأخيرتين 2014 و2018 وهو مرشح للانفراد بالرقم القياسي حيث يتساوى مع إيران بأربعة ألقاب، وسبق لإيران أن حققت اللقب أعوام 1974 و1990 و1998 و2002.

وللعلم فإن هذه المسابقة محصورة بالمنتخبات تحت 23 عاماً منذ نسخة 2002.

كرة قدم السيدات

عوضت الصينيات إخفاق رجالهم بفوزهن على تايلاند 4/صفر ضاربين موعداً في نصف النهائي غداً مع اليابانيات، وسيلتقي غداً أيضاً الأوزبكيات مع الكوريات الشماليات، وكانت اليابانيات قد فزن على الفلبينيات 8/1 والكوريات الشماليات على الجنوبيات 4/1 والأوزبكيات على التايوانيات بهدفين لهدف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن