الأولى

توقعات بارتفاع فاتورة القمح والنفط وأن يسهم في تخفيض كتلة الدعم أكثر … «المركزي» يرفع دولار السوق الرسمية إلى 11557 ليرة

| نوار هيفا

أعلن المصرف المركزي رفع سعر صرف الدولار الأميركي وسلة العملات الأخرى في نشرتي الحوالات والصرافة والسوق الرسمية، محدداً سعر صرف الدولار الأميركي بـ11500 ليرة في نشرة الحوالات والصرافة، وهو السعر الرسمي الأعلى تاريخياً، كما حدد سعر صرف الدولار في نشرة السوق الرسمية عند 11557 بعد أن كان 8542 ليرة.

وأكد المركزي في بيان أنه سيستمر بإجراء هذه المراجعات اليومية وتعديل أسعار الصرف كلما اقتضى ذلك.

الخبير في الشؤون الاقتصادية علي محمد بين أنه مع كل تخفيض لسعر الصرف الرسمي في مثل هذا التوقيت الصعب، سيكون له ارتدادات لاحقة سواء مالياً أم نقدياً، وكما هو معلوم، يتم تطبيق السعر بهذه النشرة في عدة تخصصات، من بينها تمويل القطاع العام، وتمويل احتياجات البلد سواء من خلال استيراد القمح أم المشتقات النفطية، وكما يعلم الجميع فإن فاتورة استيراد نحو مليون ونصف المليون طن قمح سنوياً، ونحو 27 مليون برميل نفط سنوياً، ليست بالفاتورة البسيطة، والتي سيتم احتسابها الآن على سعر 11557 بدلاً من 8542، ما يعني ارتفاعاً في الرقم المقيّد بالليرة السورية لزوم الاستيراد الآنف الذكر.

وتوقع أن يسهم ذلك بالاستمرار بتخفيض كتلة الدعم، حيث إنها وفي الكتلة الحالية يتم العمل على تخفيضها فكيف وقد أصبحت أكبر؟ مضيفاً: إنه في المحصلة زيادةٌ في معدلات التضخم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن