الأولى

أكد أن إلغاء «قانون قيصر» سيعيد مئات آلاف السوريين لبلادهم … السيد حسن: المسؤول عن النزوح هو الإدارة الأميركية التي أشعلت الحرب

| وكالات

اعتبر الأمين العام لحزب اللـه حسن نصر اللـه أن المسؤول الأول عن «النزوح الأمني» إلى لبنان هو من أشعل الحرب في سورية أي الإدارة الأميركية وكذلك «النزوح الاقتصادي»، مشيراً إلى أن أميركا فرضت «قانون قيصر» على سورية وحاصرتها وفرضت عقوبات على كل الشركات التي كانت ستأتي لتستثمر في سورية ما أدى إلى «نزوح اقتصادي» إلى لبنان، لذلك حتى يبقى لبنان يجب أن يتم إلغاء «قانون قيصر»، معتبراً أنه إذا تم رفع «قانون قيصر» عن سورية وبدأت الشركات بالاستثمار في سورية سيعود مئات الآلاف إلى بلدهم.

نصر اللـه وفي كلمة له خلال مهرجان مركزي أقامه حزب اللـه في ذكرى المولد النبوي الشريف طالب بمعالجة أسباب النزوح السوري لا النتائج، وقال: «البعض يرى في ملف النزوح السوري تهديداً وجودياً وأمنياً للبنان، ولكن لا يفعلون شيئاً حياله»، داعيا لخطة استراتيجية وطنية يتفق عليها اللبنانيون ويحملونها للعالم ويضغطون بها على حكومة تصريف الأعمال والقوى الأمنية، تكون مدروسة ومحسوبة ومُجمع عليها وطنياً، مؤكداً الحاجة لإحصاءات لمعرفة عدد النازحين السوريين في لبنان وكل الأرقام المطروحة هي تكهنات.

وشدد نصر اللـه على تشكيل لجنة من الكتل أو النواب أو الوزراء تكون شاملةً لكل القوى بغض النظر عن أي خلاف، كونه خطر تهديد وجودي كما تقولون، وأوضح أن هناك فكرة تقول: لماذا تمنعون السوريين من المغادرة إلى أوروبا عبر البحر بطرق آمنة وتجعلونهم يلجؤون لطرق غير شرعية عبر الزوارق المطاطية؟ وأضاف: «فلنعلن لمن يرغب من النازحين أن يُتاح لهم الفرصة من دون الحاجة للهروب ليلاً، مشدداً على أن تلك الفكرة ستفرض على الدول الأوروبية أن تأتي خاضعة لبيروت والسرايا الحكومي وتقول للبنانيين ماذا تريدون لوقف هذه الهجرة للنازحين».

ولفت الأمين العام لحزب اللـه إلى أنه لا يجب أن يتحول الجو القائم، إلى جو عداء مع النازحين السوريين، ولا يجوز أن يتصرف البعض في لبنان كأن النازحين أصبحوا مباحي الدم والمال والعرض، وهذا الأمر لا يعالج بالشتائم وبالضرب والعدوان.

وعن سيطرة حزب اللـه على قرار الدولة اللبنانية قال نصر الله: «لو كان حزب اللـه يسيطر على قرار لبنان لأرسل رئيس الحكومة ليناقش مع الحكومة السورية ملف النازحين وهذا من الشواهد على أكذوبة هذا الطرح، وأضاف: نحن نعلم أن السفيرة الأميركية تحقق مع أي جهاز أمني يقوم بإعادة بعض النازحين إلى سورية، وتسأل من أخذ القرار ومن فعل هذا»؟

وتطرق نصر اللـه في كلمته إلى القضية الفلسطينية وقال: «لا يجوز ترك الشعب الفلسطيني وحيداً ولا المسجد الأقصى وعلى المسلمين والحكومات أن تحمل المسؤولية حتى لا يتم تقسيمه زمانياً ومكانياً أو تحويله لكنيس يهودي أو تدميره فجأة».

ولفت نصر اللـه إلى أنه أياً تكن الدولة التي تتجه للتطبيع، يجب أن تُدان ويُستنكر عملها، مؤكداً أن هذا أمر خارج عن العلاقات والمجاملات السياسية لأنه طعن للمقدسات الإسلامية والمسيحية وترك للفلسطينيين وتقوية للعدو.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن