عربي ودولي

إيران أطلقت مناورات للطائرات المسيرة وفككت خلية إرهابية مرتبطة باستخبارات معادية … عبد اللهيان: تعزيز علاقاتنا مع السعودية يصب في مصلحة العالم الإسلامي

| وكالات

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن بلاده عازمة على تعزيز العلاقات مع السعودية ضمن رؤيتها لمصالح العالم الإسلامي، في وقت أعلنت فيها طهران انطلاق مناورات عسكرية مشتركة للطائرات المسيرة لمختلف القوات، وتفكيك خلية إرهابية ينتمي أفرادها إلى تنظيم داعش.
وفي كلمة له في مؤتمر «الوحدة الإسلامية» في طهران، قال وزير الخارجية الإيراني: «اليوم، نشهد عودة العلاقات الإيرانية السعودية، ونظرتنا هي أن تكون هذه العلاقات عميقة وواسعة ومبنية على مصالح العالم الإسلامي، بهدف إحباط العدو وسد طريق تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني»، وذلك وفق ما نقلت وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء.
وأضاف عبد اللهيان إن إيران ترحب بفتح صفحة جديدة من العلاقات مع الدول الإسلامية، لكن في الاتفاقيات يجب أن «نمضي على أساس حماية مصالح فلسطين واعتبار الكيان الصهيوني غير شرعي»، وأشار في الوقت ذاته إلى تحسن العلاقات بين إيران ومصر، وقال: «التقينا وزير خارجية مصر وعقدنا اتفاقيات جيدة، ونأمل أن نرى تطوراً جيداً لمصلحة البلدين».
وتابع عبد اللهيان: دخلنا مشهداً جديداً من التطورات في المنطقة والعالم، واليوم يتعزز الفهم بأننا إذا لم نفكر في أمننا فلن يساعدنا الآخرون.
وقبل يومين، اعتبر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، في كلمة له ضمن المؤتمر، أن الطريق لمواجهة الحرب الثقافية والإعلامية والاقتصادية هي الوحدة الإسلامية، وأوضح أن «الوحدة ليست بمعنى الوحدة في المذاهب أو الجغرافيا، بل بمعنى الانسجام والتنسيق لحفظ مصالح العالم الإسلامي».
في الغضون، أطلق الجيش الإيراني، أمس، مناورات مشتركة للطائرات المسيرة، بمشاركة ما يقارب 200 طائرة من دون طيار من الوحدات المختارة من قوات الجيش الأربع.
وقال قائد المناورات المشتركة للطائرات المسيرة التابعة للجيش الإيراني، الأدميرال حبيب اللـه سيّاري، في كلمة له: إن «المناورات تجري في المنطقة الجغرافية لإيران، من المياه الدافئة للخليج وبحر عمان في الجنوب، إلى شرق وغرب وشمال ووسط البلاد».
وأضاف إن «طائرات المراقبة والاستطلاع التابعة لقوات الجيش الأربع، نفّذت بنجاح عمليات مراقبة حدود البلاد وتحديد الأهداف المقصودة والتقاط صور للمنطقة العامة للمناورات».
كذلك، أوضح سيّاري أنه تم إطلاق طائرات «شمروش» و«يسير» و«صادق» و«بليكان» و«أبابيل 3» و«أبابيل 4» و«أبابيل 5» و«كمان 12» و«يزدان» و«مهاجر 2» و«مهاجر 6» من قواعد الطائرات من دون طيار التابعة للجيش الإيراني، من جميع أنحاء البلاد لرصد وتحديد الأهداف، إضافة إلى مراقبة وتمشيط المناطق المطلوبة في الحدود البرية والجوية والبحرية والمياه الدولية.
وأعلنت القوات المسلحة الإيرانية، أول من أمس الإثنين، «إجراء مناورات مشتركة بالطائرات المسيرة بحضور القوات الأربع والحرب الإلكترونية الإستراتيجية».
وفي سياق المناورات المشركة، كشف الجيش الإيراني أمس عن أحدث طائرة مسيرة له باسم «كمان 19»، وأعلن المتحدث باسم هذه المناورات العميد أمير علي رضا شيخ دخول الطائرة «كمان 19» الدورة التشغيلية لأول مرة من خلال القيام برحلة قتالية والتحليق من إحدى قواعد الطائرات من دون طيار التابعة للجيش، كما نفذت عملية الحرب الإلكترونية والتشويش الراداري بنجاح في الجو، وذلك وفق ما نقلت وكالة «فارس» الإيرانية.
وأضاف رضا شيخ: إن وحدات الحرب الإلكترونية التابعة للقوات الأربع للجيش قامت بالتمرين وتنفيذ أساليب وحلول الحرب الإلكترونية، وتم تنفيذ عملية تعطيل اتصالات الطائرات من دون طيار بنجاح بوساطة طائرات «أبابيل 4 وكمان 19».
من جهة ثانية، أعلن المدعي العام في محافظة كرمان جنوب شرق إيران مهدي بخشي أن قوى الأمن واستخبارات الحرس الثوري الإيراني تمكنت من تفكيك خلية إرهابية تابعة لتنظيم داعش الإرهابي واعتقال سبعة من أفرادها.
وقال المدعي العام وفق وكالة «فارس»: إن «الإرهابيين المعتقلين كانوا جاهزين لتنفيذ عمليات إرهابية وزعزعة الأمن في البلاد، وكانوا ينتظرون تلقي الأوامر لتنفيذ عملية إرهابية في عمق البلاد، لكنه تم إلقاء القبض عليهم قبل القيام بأي خطوة وقد أحيلوا الآن إلى القضاء».
وتابع: «إن أجهزة المخابرات المعادية كانت تخطط لتنفيذ عدة عمليات في الشهر الأخير وزعزعة الأمن عبر استخدام العناصر الإرهابية، إذا أخفقت في إعادة إشعال أحداث الشغب والقلاقل، لكن يقظة القوى الأمنية وتحركها في الوقت المناسب، أفشلا هذه المخططات».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن