عربي ودولي

الحكومة في صنعاء حذرت من عواقب استمرارها … الأردن تحتج لدى السفارة الإسرائيلية في عمّان على اقتحامات «الأقصى»

| وكالات

وجهت الأردن أمس مذكرة رسمية لسفارة كيان الاحتلال الإسرائيلي في عمّان عبرت فيها عن احتجاجها على اقتحامات المستوطنين وأعضاء من «الكنيست» للمسجد الأقصى، وبدورها حذرت الحكومة اليمنية في صنعاء من عواقب استمرار هذه الانتهاكات، التي ستزيد حدّة المواجهات، وستشكّل تهديداً مباشراً للأمن في المنطقة.
وحسب وكالة «سبوتنيك»، جددت وزارة الخارجية الأردنية التأكيد أن المسجد الأقصى كاملاً هو مكان عبادة خالص للمسلمين، معلنة توجيه مذكرة رسمية للسفارة الإسرائيلية في عمّان عبرت فيها عن احتجاجها على اقتحامات المستوطنين وأعضاء من «الكنيست» الإسرائيلي للمسجد الأقصى.
بدورها، أدانت وزارة الخارجية في الحكومة في صنعاء الانتهاكات التي يستمر الاحتلال الإسرائيلي بارتكابها بحق المسجد الأقصى المبارك، محذرة من عواقب استمرار هذه الانتهاكات، التي ستزيد حدّة المواجهات، وستشكّل تهديداً مباشراً للأمن في المنطقة.
ورأت الخارجية أن هذه الممارسات تمثّل مرحلةً متقدّمةً في إطار مساعٍ اسرائيلية لتغيير هوية وملامح وواقع الأماكن المقدسة في القدس المحتلة، محذرة من عواقب استمرار هذه الانتهاكات اللامسؤولة، والتي ستزيد من حدّة المواجهات في الأراضي الفلسطينية، وستشكّل تهديداً مباشراً للسلم والأمن في المنطقة.
كما حمّلت سلطاتَ الاحتلال، وفي مقدمتها رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزراؤه كامل المسؤولية عما يحدث، مؤكدةً أن تزايد الانتهاكات والاستفزازات التي يمارسها هذا الكيان دليل على إخفاق مخطط الاحتلال في محاولة كسب ودّ بعض الدول العربية.
واقتحم ما يزيد على 1000 مستوطن باحات المسجد الأقصى، منذ صباح أمس الأربعاء، فيما مُنع المصلون من الاقتراب من أبواب المسجد، كما مُنِع الفلسطينيون من دخوله، تزامناً مع اقتحامات المستوطنين.
وصباح أمس، اقتحمت أعداد كبيرة من المستوطنين الإسرائيليين أزقة البلدة القديمة في القدس المحتلة، في خامس أيام ما يسمى «عيد العرش» اليهودي.
وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن «أعداداً كبيرة من قوات الاحتلال انتشرت في محاذاة باب القطانين»؛ أحد أبواب المسجد الأقصى، حيث منعت الصحفيين من الاقتراب، «في محاولةٍ لمنعهم من نقل ما يجري من اقتحامات المستوطنين للمسجد».
ومنذ يوم الجمعة الماضي، تقتحم جماعات المستوطنين المسجد الأقصى بأعداد كبيرة، حيث فاق عدد المقتحمين 2900 مستوطن.
وتستمر أيام «عيد العرش» حتى 7 تشرين الأول الحالي. وقد كثّفت «منظمات الهيكل» المزعوم هذه الفترة من دعواتها لزيادة أعداد المستوطنين المقتحمين للمسجد الأقصى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن