الأولى

مصدر في «الكهرباء»: تكلفة صيانة وتأهيل المجموعتين الأولى والخامسة بلغت 124 مليون يورو … بطاقة 200 ميغا.. المجموعة الأولى من محطة توليد حلب تدخل في الخدمة اليوم

| عبد الهادي شباط

رجح مصدر في وزارة الكهرباء إدخال المجموعة الأولى في محطة حلب بالخدمة اليوم بطاقة إنتاجية تصل لحدود 200 ميغا واط، وذلك بعد الانتهاء من أعمال التأهيل والصيانة وهذه الكمية تعادل نحو10 بالمئة من حجم التوليد المتاح خلال الفترة الحالية على الشبكة.

وبين المصدر أن تكلفة تأهيل وصيانة المجموعتين الخامسة التي دخلت في الخدمة سابقاً والأولى التي تدخل الخدمة اليوم، بلغت نحو 124 مليون يورو، على حين سيتم العمل على تأهيل وإصلاح وصيانة بقية المجموعات في المحطة (2-3-4) لإدخالها في الخدمة خلال المرحلة المقبلة بتكلفة تأهيل تصل لحدود 155 مليون يورو.

وفي تصريح سابق لـ«الوطن» بين وزير الكهرباء غسان الزامل أن ثلاث مجموعات أهمها في محطات توليد حلب وبانياس تعمل على مادة الفيول ستدخل الخدمة مع نهاية شهر أيلول الماضي مقدراً أن هذه المجموعات ستدخل أكثر من 400 ميغاواط للشبكة بعد إدخالها في الخدمة وأنه على التوازي لذلك ستدخل عدة مشروعات للطاقة البديلة حيز الخدمة قبل نهاية العام الحالي.

وتبين بعض المؤشرات في وزارة الكهرباء ارتفاع متوسط استهلاك (الاشتراك المنزلي) عند توافر الكهرباء ليتجاوز 8 كيلو واط في الساعة مقارنة مع 1 كيلو واط في سنوات قبل الحرب وهو ما يعادل زيادة بحدود 800 بالمئة وهذا يسهم في ضغط عالٍ جداً على محطات التحويل ومكونات الشبكة ويؤدي في كثير من الحالات لعطب واحتراق مراكز التحويل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن