شؤون محلية

شركة الشرق تربح 3.2 مليارات ليرة … شكاوى من سوق الأقطان الموردة لشركة الغزل

| محمود الصالح

كشف رئيس الاتحاد المهني لعمال الصناعات النسيجية والغزل محمد عزوز عن تمكن عمال شركة الشرق لصناعة الألبسة الداخلية من تصنيع وبيع ما قيمته أكثر من 13 مليار ليرة خلال الفترة الماضية من العام الحالي.

وأضاف رئيس الاتحاد في تصريح لــ«الوطن» أن عمال الشركة تمكنوا بالرغم من قلة اليد العاملة وقلة حوامل الطاقة وقدم الآلات وتدني جودة المواد الأولية بسبب الحصار الجائر على بلدنا الحبيب من تقليل هدر الخيط بالحياكة بمقدار 1.5 بالمئة تقريباً على الرغم من السوء الكبير للخيط وذلك بسبب قلة وسوء الأقطان الموردة لشركات الغزل، وبمبادرة من العمال والإدارة تم تدوير الهدر الحتمي في قسم التفصيل والاستفادة منه في إنتاج مواد جديدة منها أ – ديارة أطفال ب.ب حديثي الولادة ومحارم نسائية وحمالات نسائية، ما حقق ريعية أكبر بكثير للشركة حيث إن سعر ديارة الأطفال حوالي 148000 ووزنها 1 كغ تقريباً بينما كانت تباع قطع القماش الزائدة كحفرات بقيمة 25000 للكغ وهكذا بالنسبة للمحارم والحمالات النسائية. كما تم تجهيز وتأهيل ماكينات حياكة ألمانية بخبرات محلية ووضعها بالخدمة وتحويل المشد ببعض الآلات من كهربائي إلى ميكانيكي، وتم استبدال محركات آلات الخياطة بمحركات سيرفر لتوفير الطاقة الكهربائية بشكل كبير مع زيادة الإنتاجية للآلة حيث كل آلة وفرت حوالي 4.5 أمبير.

وبالرغم من كل الظروف الصعبة التي يعاني منها عمالنا تم تنفيذ الخطة الاستثمارية بنسبة 100 بالمئة في عام 2022 وتحقيق أرباح تقدر بـ3 مليارات و200 مليون ليرة سورية. كما تم خفض استهلاك الملح في الشركة بنسبة 40 بالمئة بعد العمل على معالجة أسباب الاستهلاك العالي للملح عبر سنوات وكما تم خفض استهلاك المياه اللازمة للصباغ إلى النصف. وتم شراء آلات حياكة وماكينات خياطة والشركة في صدد شراء آلات جديدة وذلك لإنتاج أصناف تواكب السوق المحلية وزيادة الطاقة الإنتاجية وخفض التكلفة. وفي مجال السعي لتسويق المخازين التي كانت موجودة منذ سنوات سابقة تم تسويق الإنتاج الجاري وخفض المخزون في عام 2022 بمقدار 3838 دزينة وفي عام 2023 تم خفض المخزون 40355 بمقدار دزينة.

وبهدف توسيع انتشار منتجات الشركة تم تنشيط عملية التسويق عبر التعاقد مع وكلاء في معظم المحافظات وتنشيط حركة البيع عبر منافذ البيع التابعة للشركة مع المشاركة في معارض ومهرجانات وآخرها مهرجان صنع في سورية في جرمانا حيث تم إعطاء حسومات تصل لـ10 بالمئة كنوع من التدخل الإيجابي وحققت الشركة مبيعات جيدة في هذا المهرجان وجرى تغيير الأمبلاج وإدخال الطباعة لبعض الأصناف وإدخال عدد من الألوان على المنتج النهائي.

وأضاف عزوز: إن الشركة استطاعت تحسين الاستفادة من قطع النخب التي يكون فيها بعض العيوب البسيطة، حيث كانت قبل سنوات تباع بشكل دوكمة بعقود بالتراضي، ومنذ عامين بدأت الشركة بإعلان مزايدة لبيعها ما حقق مبالغ إضافية، واليوم وبعد زيارة وزير الصناعة إلى الشركة وجه ببيع النخب بالقطعة في الصالات بسعر أقل من القطع السليمة، ما أدى إلى زيادة في قيمتها عن السعر الذي كانت تباع به بمقدار ٤٠ بالمئة وهذا يشكل إيراداً جيداً للشركة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن