شؤون محلية

4 ملايين ليتر بنزين و120 أسطوانة غاز يومياً في المحافظات … محروقات لـ«الوطن»: 1.1 مليون ليتر مازوت إلى حلب يومياً

| فادي بك الشريف

كشفت مصادر شركة محروقات في تصريح خاص لـ«الوطن» أنه تم توزيع 241 مليون و553 ألف ليتر مازوت لزوم التدفئة للمواطن في مختلف المحافظات وذلك خلال 5 أشهر منذ بدء توزيع المادة للأسر المحتاجة في آب الماضي حتى 10 كانون الثاني من العام الجاري بمعدل 200 ليتر مازوت لكل عائلة حيث بلغت الأسر المستفيدة 2.81 مليون أسرة في مختلف المحافظات.
وبينت المصادر أن عدد الأسر المستحقة التي حصلت على المادة للتدفئة بدمشق بلغت 165 ألف و969 أسرة وزعت لها المادة بكميات بلغت 33 مليوناً و204 آلاف ليتر مازوت خلال الفترة ذاتها.
وفيما يتعلق بتأخر وصول المادة أكدت المصادر أن في كل محافظة مراكز لتوزيع المادة وفي كل مركز مجموعة من السيارات العامة والخاصة لافتة إلى أن كل مركز يختلف عن الآخر حسب التوزع السكاني وعدد الطلبات، وهناك مراكز أسرع من الأخرى حسب أعداد المسجلين، مؤكدة أن لا اختناقات كثيرة بشأن المادة. كما طالبت المصادر المواطنين المسجلين بمراجعة المركز في حال تأخر وصول الطلب لأكثر من 15 يوماً تلافياً للوقوع في أي خطأ في الرقم أو أي شيء يمنع من وصول المادة، موضحة أن الوضع المالي قد لا يمكن البعض من شراء المادة.
ولفتت المصادر إلى أن هناك برنامج توزيع يومياً في مختلف الأحياء بدمشق بمعدل 20 ليتراً يومياً لمن لا يستطيع شراء 200 ليتر، ذاكراً أن التوزيع يتم بإشراف لجان الأحياء ولا سيما أن سعر الـ200 ليتر يكلف 27600 ليرة سورية.
وفيما يخص واقع مدينة حلب من حيث تأمين مادة مازوت التدفئة أكدت المصادر أن الكميات المؤمنة للمحافظة تعادل كميات دمشق، مبينة أنه يتم يومياً إرسال 50 طلباً إلى المحافظة ما يعادل مليوناً و100 ألف ليتر مازوت، وبلغ عدد الأسر المستفيدة 115 ألفاً و378 أسرة خلال 5 أشهر بكميات تقدر بـ22 مليوناً و429 ألف ليتر مازوت لافتة إلى أن المشكلة الأساسية ضمن هذا الإطار تتلخص في انقطاع الكهرباء وأن معظم الكميات تذهب إلى محطات التوليد سواء للعام أو الخاص الأمر الذي يتطلب حل مشكلة الكهرباء.
وحول كميات البنزين المؤمنة كشفت مصادر محروقات أنه يتم يومياً توزيع 4 ملايين ليتر بنزين في مختلف المحافظات السورية، منوهة بعدم وجود أي اختناقات مذكورة بشأن المادة.
وأكدت المصادر أن عدد الطلبات التي تؤمن وتوزع بدمشق يصل إلى 46 طلباً ما يعادل 880 ألف ليتر يومياً وتصل الكميات إلى مليون ليتر بنزين، وتقدر الكميات المؤمنة يومياً في حلب بنحو 350 ألف ليتر بعدد طلبات يبلغ 15 طلباً.
وأشارت المصادر إلى زيادة كميات الغاز الموزعة في مختلف المحافظات لتبلغ حالياً 120 ألف أسطوانة يومياً بزيادة 20 ألف أسطوانة ما يعادل 65 طلب غاز يومياً أي تبلغ الكميات 1300 طن يومياً.
وأضافت المصادر إنه يتم توزيع 42 ألف أسطوانة يومياً بدمشق عبر 4 مراكز للتعبئة وهي عدرا وجمرايا والقطيفة والصبورة، مبينة أنه يتم توزيع 14 ألف أسطوانة يومياً في محافظة حلب، ولفتت المصادر إلى ضرورة تكثيف الرقابة على كميات التوزيع والبيع لتلافي حدوث أي تلاعب واستغلال وذلك عبر إجراءات متخذة للحد من عمليات الاحتكار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن