شؤون محلية

مشاريع البنى التحتية على جانبي نهر الغمقة والجامعة في طرطوس تعاني التقصير! … المدينة: عالجنا بعض الأمور ونعمل على رفع وتيرة العمل ومعالجة كل المشكلات القائمة

| طرطوس - هيثم يحيى محمد

يلاحظ أن سير العمل في مشروع نهر الغمقة ضمن مدينة طرطوس من فرع الإسكان العسكري بطيء جداً وبالتالي فإن الغاية من المشروع لن تتحقق في الفترة القادمة سواء من حيث التهذيب أم الصرف الصحي أو الطريقين المقررين على كتفي النهر أو.. الخ، وذلك رغم الحاجة الماسة للانتهاء من هذه الأعمال في ضوء الواقع السيئ لتلك المنطقة والشكاوى التي تصلنا باستمرار من السكان.

ولمعرفة أسباب التأخير من الجهة المنفذة والإجراءات المتخذة من مجلس مدينة طرطوس لتسريع وتيرة العمل والمدة المتوقعة لانتهاء الأعمال العقدية، إضافة إلى خطة المدينة لإلزام أصحاب العقارات الواقعة من الجهة الشمالية للنهر بتسوية عقاراتهم لمستوى الطريق الذي سينفذ من ضمن العقد مع الإسكان، وترحيل الأنقاض الموجودة فيها بكميات كبيرة وفِي حال عدم الاستجابة: ما إجراءات المدينة تجاههم؟ يقول مدير المدينة مظهر حسن ومدير الشؤون الفنية وسيم زغيبي في الرد على تساؤلات «الوطن»: بخصوص ما يتعلق بمخلفات مشفى الكندي الخاص التي كانت تصب في العراء نؤكد بأنه تمت المعالجة وفق وعد رئيس مجلس المدينة يومها لكم حيث تم وصل خط التصريف القادم من المشفى إلى خط التصريف الصحي المنفذ من مؤسسة الإسكان العسكري فرع طرطوس على الضفة الشمالية لنهر الغمقة، كما تم وصل أغلب النقاط المكشوفة من الصرف الصحي إلى الخط المنفذ وتتم المتابعة اليومية من مجلس المدينة لأي نقاط قد تظهر لاحقاً بهذا الخصوص، أما بالنسبة لبطء سير العمل في مشروع نهر الغمقة فنبين لكم أن جميع الأعمال وفق القيمة العقدية المخصصة لهذا المشروع سيتم إنجازها خلال هذا العام بالكامل وسيتم رصد الاعتمادات الباقية لإنهاء هذا المشروع خلال العام القادم، علماً أنه تتم المتابعة بشكل يومي مع مؤسسة الإسكان العسكري فرع طرطوس (الجهة المنفذة) للإسراع بتنفيذ الأعمال والانتهاء منها قبل حلول فصل الشتاء حيث تم الانتهاء من شق الطريق وتنفيذ جدران النهر من الجهة الشمالية حتى جسر 8 آذار، أما من الجهة الجنوبية فتوجد بعض المعوقات التي اعترضت سير العمل والتي تتلخص بوجود بعض أشجار الزيتون التي تعوق متابعة التنفيذ على الضفة الجنوبية حيث يتم التواصل مع أصحاب هذه العقارات للسماح بإزالة هذه الأشجار بشكل ودي وهناك معوقات تخص الشركة المنفذة.

علماً أن المدينة لم تدخر جهداً من أجل تسريع وتيرة العمل وإيجاد حلول للمعوقات التي تعترض سير العمل في حينه وصرف المستحقات المالية للشركة من دون أي تأخير ونتوقع انتهاء الأعمال العام القادم في حال توافر الاعتمادات المالية اللازمة للتنفيذ.

ويضيف حسن وزغيبي: أما بخصوص خطة المدينة لإلزام أصحاب العقارات على الضفة الشمالية بتسوية عقاراتهم إلى مستوى الطريق الذي يتم تنفيذه من مؤسسة الإسكان العسكري نبين لكم أنه ستتم معالجة هذا الموضوع عند تقدمهم بطلب ترخيص للعقارات المذكورة حيث يتم تحديد نقاط مقارنة لهم تلزمهم بالترحيل للوصول إلى هذه النقطة المتوافقة مع منسوب الشوارع المحيطة، وحالياً سيتم توجيه إنذارات لأصحاب هذه المقاسم لتصوين عقاراتهم مع ترحيل جزء كبير من هذه الأتربة ما يحافظ على السلامة العامة للمنطقة، وفي حال عدم التقيد من قبلهم سيتم المتابعة والتنفيذ من مجلس المدينة بالطريقة التي يراها مناسبة وعلى نفقة أصحاب هذه العقارات.

وبخصوص المراحل التي وصل إليها العقد 207 لعام 2020 والعقد 39 لعام 2021 قالا: تم تنفيذ كامل الأعمال البيتونية لنهر الغمقة وتم شق الطريق المجاور للضفة الشمالية وتنفيذ الصرف الصحي والمطري وسيتم استكمال أعمال الصرف (خط بطول 50 متراً) في أقرب وقت حيث تمت مراسلة الشركة لتنفيذها لأكثر من مرة.

أما من الجهة الجنوبية فقد تم تنفيذ جزء كبير من الأعمال البيتونية ويتم حالياً حل مشكلة أشجار الزيتون التي تعترض سير العمل. والمدة المتوقعة لاستكمال الأعمال العام القادم في حال توافر الاعتمادات المالية اللازمة للتنفيذ.

وتابعا بالقول: أما بالنسبة للطريق الواصل من مشفى الكندي باتجاه نهر الغمقة فسيتم لحظه في خطة المدينة لتنفيذه وذلك بعد تأمين الاعتماد المالي اللازم لذلك.

أما بالنسبة للعقد 39 فقد تم تنفيذ خط الصرف الصحي للجهة الجنوبية لنهر الغمقة وتم حالياً تأمين طريق بديل لتخديم مدرسة المحافظة ويتم حالياً تنفيذه.

أما بالنسبة لاستملاك الشارع الذي ينفذ على ضفة النهر من الجهة الشمالية فقد تم تنفيذ شق الشارع بالعرض المتاح وسيتم استكمال هذا الطريق عند الانتهاء من إجراءات تطبيق القانون 23 لعام 2015.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن