عربي ودولي

استهدف أراضي زراعية وتجمعات مدنية من بينها برج فلسطين المكون من 14 طابقاً … 232 شهيداً وأكثر من 1697 جريح نتيجة عدوان إسرائيلي على قطاع غزة

| وكالات

أعلنت «وزارة الصحة» في قطاع غزة، استشهاد 232 فلسطينيا وإصابة 1697 نتيجة قيام الاحتلال الإسرائيلي بقصف على القطاع أمس.
ونقلت قناة «الميادين» عن الوزارة قولها إن حصيلة الشهداء والجرحى في اليوم الأول للعدوان الصهيوني على القطاع بلغ 232 شهيداً و1697 جرحى أصيبوا بجراح مختلفة.
وكالة «فلسطين اليوم» أوضحت أن العدوان الإسرائيلي استهدف أراضي زراعية شرق رفح وخانيونس جنوب قطاع غزة.
كما شن الاحتلال غارات جوية على أراضٍ زراعية في حي الزيتون وشرقي بلدة بيت حانون، واستهدف بصاروخ واحد أرضاً زراعية شمال قطاع غزة، إضافة إلى سلسلة غارات عنيفة في منطقة الشيخ رضوان شمالي القطاع، واستهدف عمارة سكنية بحي النصر.
الوكالة أكدت أن الطيران الحربي الإسرائيلي، ، استهدف برج فلسطين المكون من 14 طابقاً في حي الرمال بمدينة غزة.
وأفادت بأن الطيران الحربي استهدف البرج بعد تحذيره سابقاً، ومن ثم تم تسويته بالأرض، مشيرة إلى أن سكان البرج وهم بالعشرات، باتوا بلا مأوى.
ونفذت طائرات الاحتلال بمختلف أنواعها تحليقاً في أجواء قطاع غزة، وعلى ارتفاعات مختلفة، بالتزامن مع استهداف مناطق وأماكن مختلف بالمحافظات الخمس.
وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إطلاق ما يسمى عملية «السيوف الحديدية» ضد فصائل المقاومة في القطاع.
ونقلت وكالة «الأناضول» عن الجيش الإسرائيلي قوله في بيان: إن «طائراته بدأت شن غارات في عدة مناطق بالقطاع على أهداف تابعة لحماس».
وذكر جيش الاحتلال الإسرائيلي، في البيان، وفق ما ذكرت وكالة «سبوتنيك»، أن «جيش الدفاع الإسرائيلي يعلن حالة التأهب للحرب، ففي الساعة الأخيرة، بدأ إطلاق كثيف للصواريخ من غزة على الأراضي الإسرائيلية، وتغلغل الإرهابيون داخل الأراضي الإسرائيلية في عدد من المواقع المختلفة».
في سياق متصل، أفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن وزير الحرب الإسرائيلي وافق على «تجنيد واسع» لقوات الاحتياط، مشيرة إلى إعلان حالة الطوارئ في نطاق 80 كيلومتراً من قطاع غزة.
موقع قناة «المنار» نقل عن مصادر فلسطينية قولها: إن مجمل عدد الشهداء والإصابات الواردة لدى مستشفيات القطاع موزعة على النحو التالي: غزة: (35) شهيداً وما يقارب (160) إصابة، خانيونس: (45) شهيداً وما يقارب (180) إصابة، الشمال: (40) شهيداً وما يقارب (200) إصابة، وسطى: (29) شهيداً وما يقارب (311) إصابة، رفح: (12) شهيداً وما يقارب (80) إصابة»، وأكدت أن «مجمل عدد الإصابات في جميع المحافظات (931)».
وقد تجلت العدوانية الصهونية المتوحشة باستهداف طائرات العدو الاسرائليي لسيارات الإسعاف داخل مستشفى ناصر الطبي، في محاولة لإعاقة عمل الطواقم الطبية، وقد أدى ذلك إلى إصابة عدة أشخاص.
وحسب موقع «اليوم السابع» اتهمت «وزارة الداخلية» في قطاع غزة، الاحتلال الإسرائيلي بشنّ مئات الغارات خلال الساعات الأولى من أمس على أهداف مختلفة في محافظات قطاع غزة كافة، من بينها منازل سكنية ومبانٍ تستخدم لأغراض مدنية وخدماتية، وقد أدى ذلك إلى أضرار جسيمة في البنية التحتية.
وفي السياق استشهد شاب فلسطيني، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب قرية اللبن الغربي غربي رام الله، ووقعت إصابة خطيرة عند مدخل البيرة الشمالي.
وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان لها بأن قوّات الاحتلال أطلقت الرصاص صوب شاب فلسطيني بالقرب من قرية اللبن الغربي عند مدخل مستوطنة «بيت أرييه»، بزعم تنفيذه عملية طعن ضد جنود الاحتلال، وفق «الميادين».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن