رياضة

اختتام دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة التي استضافتها الصين بعد توزيع 482 ميدالية ذهبية … الصين أول دولة تتجاوز حاجز الـ200 ميدالية ذهبية في تاريخ المسابقة

| محمود قرقورا

أسدلت الستارة أمس على منافسات دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة بين 23 أيلول و8 تشرين الأول، وحققت الصين رقماً تاريخياً بحصدها 201 ميدالية ذهبية محطمة الرقم القياسي السابق المسجل باسمها في استضافتها الفائتة عام 2010 يوم حققت 199 ميدالية ذهبية، وأكثر الميداليات حققتها الصين في السباحة بـ28 ميدالية ذهبية ثم ألعاب القوى بـ19 ميدالية.

وبموجب الميداليات الذهبية في النسخة الأخيرة وصل عدد الميداليات الذهبية للصين إلى 1674 ميدالية متفوقة بفارق شاسع عن أقرب منافسيها اليابان التي حصدت 1084 ميدالية ذهبية منها 52 في هذه النسخة، وتجدر الإشارة إلى أن الصين شاركت للمرة الأول خلال نسخة 1974 واحتلت الصدارة من حيث عدد الميداليات الذهبية في النسخ الإحدى عشرة الأخيرة، بعدما كانت اليابان في المقدمة خلال أول 8 بطولات.

41 دولة من الدول الأعضاء في اللجنة الأولمبية الآسيوية حصدت ميدالية على الأقل من أصل 45 دولة شاركت، وتم التنافس على 481 ميدالية ذهبية ولكن الموزع فعلياً 482 نظراً للتساوي بين دولتين في إحدى مسابقات ألعاب القوى، و481 ميدالية يعد رقماً قياسياً فاق الرقم القياسي السابق عندما وزعت 476 ميدالية خلال نسخة الصين 2010، وتم التنافس في هذه النسخة في 40 رياضة و61 تخصصاً، وكل هذا قياسي.

فيما يخص ألعاب الكرات بقي لقب كرة قدم الرجال غصة في حلق الصين حيث أحرز الميدالية كوريا الجنوبية بالفوز على اليابان بهدفين لهدف، على حين ذهبت الميداليات الذهبية في كرة قدم السيدات لليابان التي غلبت كوريا الشمالية بأربعة أهداف لهدف.

وفي كرة السلة حققت الفلبين الميدالية الذهبية بالفوز على الأردن في النهائي 70/60 بينما أحرز لقب سلة السيدات الصين بالفوز على اليابان 74/72.

وفي كرة اليد حققت قطر الميدالية الذهبية بتجاوز البحرين 32/25 وحققت اليابان ذهبية السيدات بتجاوز كوريا الجنوبية 29/19.

أما في الكرة الطائرة فحققت إيران اللقب بتغلبها على الصين في النهائي بثلاثة أشواط لواحد وحققت الصين لقب السيدات بالفوز على اليابان بثلاثة أشواط من دون مقابل.

الرياضة السورية اكتفت بميدالية برونزية من خلال الملاكم أحمد غصون في وزن 80 كغ، وأكثر الدول العربية تحقيقاً للميداليات كانت البحرين بـ12 ميدالية ذهبية و3 فضيات و5 برونزيات كما هو مبين في جدول الترتيب النهائي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن