اقتصاد

كيلو الشرحات يصل لحدود 70 ألفاً والفروج الحي لـ35 ألف ليرة … رئيس لجنة مربي الدواجن لـ«الوطن»: الشح الشديد في الإنتاج هو سبب ارتفاع الأسعار

| رامز محفوظ

رغم توقعات المعنيين في قطاع الدواجن باستقرار سعر الفروج خلال الفترة الحالية واحتمال انخفاضه خلال الفترة القادمة مع انتهاء موجة الحر الشديدة وتحسن الطقس مؤخراً والانخفاض المتواصل في سعر الصرف والبدء بإنتاج الذرة الصفراء البلدية التي ساهمت باستقرار أسعار الأعلاف وانخفاضها في السوق، إلا أن ما جرى خلال اليومين هو مغاير للتوقعات ووصل سعر الفروج وأجزائه لأرقام قياسية غير مسبوقة حيث تراوح سعر كيلو الشرحات بين 65 و70 ألف ليرة ووصل سعر كيلو السودة لحدود 50 ألف ليرة والدبوس بين 40 و42 ألف ليرة والوردة لحدود 45 ألف ليرة والكستا بين 45 و47 ألف ليرة كما تراوح سعر كيلو الفروج الحي بين 33 و35 ألف ليرة.

رئيس لجنة مربي الدواجن في اتحاد غرف الزراعة السورية نزار سعد الدين بيّن في تصريح لـ«الوطن» أن سبب ارتفاع الفروج ووصوله لأرقام قياسية غير مسبوقة الشح الشديد في إنتاج الفروج وشبه انعدام في العرض، لافتاً إلى أن اللجنة حذرت من حدوث فجوة في الإنتاج منذ شهرين سببها خروج المربين عن الإنتاج خلال الفترة الماضية أثناء موجة الحر الشديد السابقة وانتشار الأمراض الذي أدى لنفوق أعداد كبيرة من الفروج، مشيراً إلى أن إنتاج الفروج حالياً انخفض بنسبة 60 بالمئة قياساً للفترة الماضية.

وأشار إلى أن هناك عودة حالياً لنسبة جيدة من المربين إلى التربية لكن هذا الأمر لا نلمسه بشكل فوري على الإنتاج لأن تحسن الإنتاج وزيادته يحتاج لوقت إلى حين انتهاء دورة التربية الجديدة التي تستغرق بحدود 40 يوماً.

ولفت إلى إنتاج الذرة الصفراء البلدية والذي يعتبر جيداً هذا الموسم سيسهم بشكل ملموس في انخفاض أسعار الأعلاف المستوردة الموجودة في السوق، موضحاً أن إنتاج الذرة الصفراء البلدية في بداياته حالياً ولم يبدأ حصادها بشكل فعلي وخلال مدة عشرين يوم تقريباً ستتوافر بشكل كبير في الأسواق.

وأوضح سعد الدين أنه مع تحسن الإنتاج من المرجح أن تنخفض أسعار الفروج وأجزائه وأن تعود لما كانت عليه منذ أقل من شهر، مبيناً أن سعر كيلو الفروج الحي لن ينخفض لأقل من 28 ألف ليرة.

وأكد رئيس لجنة مربي الدواجن أن قراري وزارة الزراعة الخاصين بحصول المداجن غير المرخصة على المازوت الزراعي وعدم إغلاق المداجن المتوقفة إضافة للإنتاج الوفير المتوقع من الذرة الصفراء البلدية خلال الموسم الحالي والذي يعتبر مؤشراً إيجابياً شكلا ارتياحاً لدى المربين وأعطياهم طمأنينة وشجعاهم على العودة إلى التربية من جديد وهذه العوامل ستسهم بانخفاض التكاليف.

وختم بالقول: إن أسعار اللحوم البيضاء رغم ارتفاعها حالياً إلا أنها تعتبر فعلياً أقل من أسعار اللحوم الحمراء وأسعارها لا تقارن بأسعار اللحوم الحمراء التي باتت مرتفعة جداً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن