عربي ودولي

أعلنت تضرر نحو 18 منشأة تابعة لها … «أونروا»: قطاع غزة على شفا كارثة إنسانية بسبب الهجوم الإسرائيلي المتواصل

| وكالات

حذرت مديرة الاتصالات في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى «أونروا» جولييت توما من أن قطاع غزة على شفا كارثة إنسانية على خلفية العدوان الإسرائيلي المستمر عليه.

وقالت توما في تصريح لوكالة «سبوتنيك»: «إنه مع نزوح الناس من منازلهم نخشى أن تتفاقم الأزمة كثيراً، وأن نصبح على شفا كارثة إنسانية في غزة»، لافتة إلى وجود عشرات الآلاف في المدارس التابعة للأونروا.

واعتبرت توما أن أي تشديد للحصار على غزة سيجعل الوضع سيئاً للغاية بما في ذلك المدنيون وخصوصاً النساء والأطفال.

وتناولت وكالة «أونروا» في تقرير لها، أمس الثلاثاء، الوضع في قطاع غزة، في ظل استمرار العدوان العسكري الوحشي الإسرائيلي على القطاع، مشيرةً إلى تصاعد النزوح الجماعي خلال الساعات الـ24 الماضية في مختلف أرجاء القطاع، ليصل إلى أكثر من 187.518 شخصاً، وفق أرقام مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

وأشارت الوكالة إلى أنه من المتوقع أن يزداد أكثر، على حين قدرت أن هناك نحو 137.500 نازح داخلياً، يقيمون في 83 مدرسة تابعة لها، في كل مناطق قطاع غزة، مشيرةً إلى أنه مع استمرار الغارات الجوية المكثفة، يبحث المزيد والمزيد من النازحين عن مأوى في مدارس الأونروا.

كما لفت التقرير إلى أنه في ظل الظروف الصعبة، واكتظاظ بعض الملاجئ، ومحدودية توافر المياه الصالحة للشرب، فإن المدارس البالغ عددها 83، غير مخصصة كلها كملاجئ للطوارئ، وبالتالي، فإنها غير مُعدة لاستقبال النازحين داخلياً، لافتةً إلى أنه بالتنسيق مع «برنامج الأغذية العالمي»، تمّ توزيع الخبز على النازحين في الملاجئ.

كما ذكر التقرير أن مكتب «أونروا» في غزة، الذي يوجد فيه موظفون محليون ودوليون، قد تعرّض لأضرار جانبية، بسبب الغارات الجوية في منطقة الرمال وسط القطاع، معلناً تضرر نحو 18 منشأة تابعة لـ«الأونروا» منذ 7 تشرين الأول الجاري.

وعلى الرغم من الأوضاع الصعبة التي يعانيها قطاع غزة أساساً بسبب الحصار الإسرائيلي، شدّد الاحتلال حصاره منذ أول من أمس الإثنين، حيث أمر وزير الطاقة الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، بقطع إمدادات المياه من الأراضي المحتلة إليه، إضافة إلى قطع الكهرباء والوقود والغذاء.

وأفادت «أونروا» بمقتل موظفين يعملان في الوكالة، إضافة إلى خمسة طلاب من طلبة مدارسها، كما أصيب أربعة نازحين كانوا يحتمون في مدرسة تابعة للوكالة في غزة.

وإضافة إلى ذلك، أصيب عدد غير مؤكد من النازحين الذين كانوا يحتمون في مركز تأهيل المعاقين بصرياً التابع لـ«أونروا» بجروح بسبب الغارات الجوية على المباني المجاورة.

كذلك، ذكر تقرير «أونروا»، أن ما يقرب من نصف مليون شخص (112 ألف عائلة)، لم يتمكنوا من الحصول على حصصهم الغذائية هذا الأسبوع، منذ إغلاق مراكز توزيع الغذاء التابعة لمراكزها.

وتعمل خطوط المساعدة للإغاثة والخدمات الاجتماعية، على تقديم الدعم النفسي الاجتماعي والإسعافات الأولية النفسية عن بعد.

وأفاد تقرير «أونروا» بأن 15 مركزاً صحياً من أصل 22، تابعاً للوكالة، استأنف أعماله في مختلف أنحاء القطاع، وقام بتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية للمرضى الذين لديهم مواعيد عاجلة تمّ تلقيها من خلال «الخط الساخن» المجاني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن