عربي ودولي

رام الله طالبت بالوقف الفوري للعدوان على غزة وحذرت من أزمة إنسانية في القطاع … «الوطني الفلسطيني»: تكثيف الجهود مع البرلمانات العربية والدولية للجم الاحتلال

| وكالات

أكد رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، استمرار تكثيف الجهود مع البرلمانات العربية والدولية لوقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، ودعا إلى عقد اجتماع طارئ وعاجل للاتحاد البرلماني العربي بشأن العدوان المتواصل على قطاع غزة، بينما طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية بالوقف الفوري لعدوان الاحتلال.
وخلال لقاءاته مع رئيس مجلس النواب المصري حنفي الجبالي ورئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي، شدد فتوح على استمرار التنسيق الدائم مع البلدين، من أجل توفير الحماية للشعب الفلسطيني ووقف العدوان الإسرائيلي الهمجي ضد الشعب الفلسطيني، وذلك حسب وكالة «وفا».
وطالب فتوح بضرورة عقد اجتماع طارئ وعاجل للاتحاد البرلماني العربي، كما خاطب رئيس البرلمان العربي عادل العسومي لعقد دورة طارئة في مواجهة الحرب الدائرة ضد شعبنا الفلسطيني.
قي سياق متصل، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ: إن القيادة الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس أجرت وتجري اتصالات مكثفة مع كل زعماء العالم، لوقف الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة فوراً.
وأوضح الشيخ أن الاتصالات جارية لوقف شلال الدم النازف والتدمير الهائل والتهجير القسري، وطالب بإدخال المواد الغذائية والطبية العاجلة إلى قطاع غزة.
الخارجية الفلسطينية طالبت بدورها مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة والأطراف كلها بتحمل مسؤولياتها في وقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وإلزامه برفع الحصار وجميع أشكال العقوبات الجماعية، وتأمين وصول الاحتياجات الأساسية للفلسطينيين.
وأدانت الخارجية الفلسطينية في بيان أمس أوردته «وفا» بأشد العبارات تشديد الاحتلال حصاره على القطاع وقطعه المياه والكهرباء عنه، ومنعه دخول المواد الغذائية والطبية والوقود في انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني واتفاقيات جنيف.
واستنكرت الخارجية كذلك تفاخر عدد من الوزراء الإسرائيليين بهذه المواقف العنصرية بما في ذلك تصريحات وزير الحرب يوآف غالانت التي تعكس استخفافاً فاضحاً بمبادئ حقوق الإنسان بغطاء غير محدود من عدد من الدول التي تشجع الاحتلال على ارتكاب مجازر وحشية بحق الفلسطينيين بمن فيهم الأطفال والنساء والمرضى والصحفيون والطواقم الطبية والإسعافية.
وفي طولكرم بالضفة الغربية، ندد المشاركون في الوقفة الأسبوعية المساندة للأسرى أمام مكتب الصليب الأحمر في طولكرم، بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وأكدوا العزيمة والإصرار على مواصلة طريق النضال في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وعنصريته وإرهابه المنظم، معربين عن الوقوف إلى جانب أهلنا بقطاع غزة في مواجهة جرائم الاحتلال والعدوان المستمر عليهم.
وردد المشاركون في الوقفة التي شارك فيها أهالي الأسرى وممثلو المؤسسات الرسمية والشعبية، وحركة «فتح» وفصائل العمل الوطني والأطر النسائية، الهتافات الوطنية الرافضة للعدوان الإسرائيلي الهمجي على أبناء الشعب الفلسطيني في غزة وكل المدن والقرى الفلسطينية.
في الغضون، حذرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أمس، من الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، وقالت إنها تنظر ببالغ القلق إزاء الأزمة الإنسانية المتصاعدة والناجمة عن اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الأهالي في القطاع، بما في ذلك الطواقم الطبية.
وقالت في بيان لها وفق «وفا»: إن قوات الاحتلال تواصل انتهاكها لأحكام القانون الدولي الإنساني باستهدافها المدنيين والأعيان المدنية، وتدمير البنية التحتية بشكل كامل في بعض مناطق القطاع، الأمر الذي يعوق تأدية الجمعية لمهمتها الإنسانية.
وأضافت: إنها تنظر ببالغ الخطورة لتصريحات مسؤولي سلطات الاحتلال الإسرائيلي بفرض حصار كامل على القطاع، وحظر دخول الطعام والمياه والوقود إليه، الأمر الذي يشكل عقاباً جماعياً متواصلاً لأكثر من مليوني مدني فلسطيني.
وبينت أنها تعاني والمؤسسات الإنسانية الأخرى من شح المواد الأساسية واللازمة لاستمرار تقديم خدماتها، نتيجة لهذا الحصار غير القانوني، وحذرت من خطورة ارتفاع وتيرة انتهاكات قوات الاحتلال بحق الطواقم الطبية في مختلف أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة, وطالبت الجمعية بوضع حد لإفلات سلطات الاحتلال الإسرائيلي من العقاب على الانتهاكات الجسيمة لأحكام القانون الدولي الإنساني، والتي قد تصل إلى جرائم حرب، وبتوفير الحماية للطواقم الطبية والإنسانية بما يضمن الوصول الآمن إلى كل المرضى والجرحى.
في الأثناء، ذكرت مؤسسات محلية وفق «وفا» أن طيران الاحتلال دمر – حتى ساعة إعداد هذا الخبر- 22639 وحدة سكنية، و10 مؤسسات صحية، فيما تضررت 48 مدرسة، خلال العدوان المتواصل على قطاع غزة لليوم الرابع على التوالي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن