عربي ودولي

السوداني دعا إلى تحرك عاجل لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية … بوتين: مثال واضح على إخفاق السياسة الأميركية في الشرق الأوسط

| وكالات

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أسفه لتفاقم الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ووصفه بأنه مثال واضح على إخفاق السياسة الأميركية في الشرق الأوسط، في حين دعا رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الثلاثاء، روسيا إلى التحرك العاجل مع الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن لإيقاف الاعتداءات المستمرة على الأراضي الفلسطينية.
وحسب وكالة الأنباء العراقية «واع»، أكد السوداني أمس خلال لقائه بوتين في إطار زيارته الرسمية إلى موسكو على موقف العراق الثابت إزاء القضية الفلسطينية، الذي يؤكد حقّ الشعب الفلسطيني في العيش بكرامة وعدالة، داعياً روسيا إلى التحرك العاجل مع الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن لإيقاف الاعتداءات المستمرة على الأراضي الفلسطينية.
من جانبه، أشار بوتين خلال محادثاته مع السوداني إلى عُمق العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين الصديقين، مبيناً أن قطاع الطاقة يُعد مجالاً واعداً ومفتوحاً نحو المزيد من التعاون المثمر والفعال.
وبشأن الأحداث الأخيرة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية، بين بوتين أن تحركات وجهود تُبذل على مسار وقف التداعيات الأمنية الخطيرة التي أخذت تتصاعد بشكل واضح.
وتابع البيان: إن بوتين رحّب بمشاركة السوداني في الدورة السادسة من منتدى أسبوع الطاقة الروسي المقرر انعقاده اليوم الأربعاء، والذي يمثل فرصة مهمة لتوسعة آفاق الشراكة بين البلدين في تنمية قطّاعات الطاقة والنفط والغاز.
وحسب موقع «روسيا اليوم»، أعرب بوتين في تصريحاته قبيل المباحثات عن أسفه لتفاقم الوضع في إسرائيل، ووصفه بأنه مثال واضح على إخفاق السياسة الأميركية في الشرق الأوسط، وحث جميع أطراف النزاع أن تسعى جاهدة إلى خفض الأضرار التي تلحق بالمدنيين إلى الصفر.
وأكد بوتين أن موسكو وبغداد تنسقان العمل بنجاح في إطار «أوبك+» لتحقيق الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية.
وحسب وكالة «واع» ذكر المكتب الإعلامي للسوداني في بيان أمس أن السوداني التقي بوتين، وذلك في إطار زيارته الرسمية إلى موسكو، التي وصلها صباح أمس تلبيةً لدعوة رسمية، مشيراً إلى أنه جرى خلال اللقاء، عقد اجتماع موسع ضم الوفد الرسمي العراقي والجانب الروسي، تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وآليات تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات الحيوية، وفي مقدمتها ملف الطاقة، وتطوير قطاع الصناعات النفطية، وكذلك مناقشة وجود الشركات النفطية الروسية في العراق، الذي يشهد حركة كبيرة في مجال الاستثمار، ضمن رؤية الحكومة وإستراتيجيتها في النهوض بالاقتصاد العراقي وتنويع موارده.
وأضاف البيان: إن اللقاء شهد التباحث في عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وبحث التطورات الخطيرة للأحداث الراهنة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن