الأولى

35 ألف ليرة رسم كل مقرر ومدة الإبقاء 3 سنوات في كل عام دراسي … 25 بالمئة من طلاب التعليم المفتوح استنفدوا أو انقطعوا

| فادي بك الشريف

حددت وزارة التعليم العالي رسم التسجيل للطلبة المستنفدين فرصهم المسموحة لهم في التعليم المفتوح بـ35 ألف ليرة لكل مادة في البرامج المقررة بالجامعات، على أن يمنح الطالب عاماً دراسياً استثنائياً في العام الدراسي 2023-2024 أو للعام الدراسي 2024-2025.

ونصت التعليمات التنفيذية لاستفادة طلبة التعليم المفتوح من مرسوم «المستنفدين» على أنه عند ترفع الطالب إلى السنة الأعلى يتابع دراسته وفقاً للقواعد المعتمدة في نظام التعليم المفتوح ولاسيما جهة مدة الإبقاء المحددة بـ3 سنوات في كل عام دراسي ويطالب بتسديد رسم المقرر المحدد بـ35 ألف ليرة، مع اشتراط التسجيل في المواعيد المحددة.

وبالنسبة للطالب الذي استفاد من أحكام المادة السابقة من قرار مجلس التعليم العالي ولم يستنفد يمنح عاماً دراسياً إضافياً عند استنفاده.

ويسمح لطالب التعليم المفتوح الذي استنفد فرص التسجيل المسموح له ولم يستفد من أحكام المادة الأولى من قرار مجلس التعليم العالي الخاص الذي يمنح فرصة إضافية للطلبة المستنفدين والمنقطعين، بالتسجيل بالبرنامج الذي استنفد فيه لقاء رسم مقداره 35 ألف ليرة لكل مقرر، ولا يجوز أن يبقى في البرنامج مدة تزيد على سنتين إضافيتين موزعتين على حياته الجامعية.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكدت نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم المفتوح رغداء نعيسة أن نسبة الطلبة المستفيدين «المستنفدين والمنقطعين» تصل إلى 25 بالمئة من إجمالي عدد الطلبة ضمن التعليم المفتوح، منوهة إلى أن فترة التسجيل تعتبر كافية خاصة مع تخصيص عدد من المراكز المنتشرة في تجمع الكليات لتسجيل الطلبة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن