سورية

لطمأنة مواطنيها.. تركيا تفرض قيوداً شديدة على تصاريح العمل للسوريين

| وكالات

طمأنت الحكومة التركية، مواطنيها من أن تصاريح العمل التي ستمنح للاجئين السوريين في البلاد، «لن يحد من توظيف المواطنين الأتراك».
وقال المتحدث باسم الحكومة التركية، نعمان قورتولموش، وفق ما نقلت عنه وكالة «الأناضول» التركية للأنباء: «إن تصريح العمل الممنوح للسوريين، لن يحد من توظيف المواطنين الأتراك». وأوضح، «أن الأجانب الحاصلين على حماية مؤقتة، يمكنهم الحصول على تصريح للعمل بعد ستة أشهر من تاريخ تنظيم وثيقة الهوية المؤقتة».
وأردف أن «الحاصلين على الوثيقة من وزارة الداخلية، يحق لهم العمل في الولايات التي يقيمون فيها حصراً، وبشرط ألا تتجاوز نسبتهم الـ10%، من عدد العاملين في مكان العمل».
وأوضح قورتولموش أن عدد السوريين الذين أتوا تركيا، منذ بدء الحرب في بلادهم عام 2011، بلغ 2 مليون و411 ألف سوري، مشيراً، إلى أن منح السوريين حماية مؤقتة، جاء عقب تعديلات قانونية أجريت عام 2014، لافتاً، أن 7 آلاف و351 سورياً حصلوا على تصاريح عمل.
وبيّن قورتولموش، أن وزارة العمل والضمان الاجتماعي تعد دراسة مهمة ومفصلة، من أجل منح السوريين في تركيا تصاريح عمل، مضيفاً «هذه الدراسة التي تأخذ بالحسبان حساسية تركيا، عرضت على مجلس الوزراء اليوم، وسينشر مجلس الوزراء اللوائح وتعديلات قانونية المتعلقة بهذا الخصوص، خلال الأيام المقبلة». وأشار قورتولموش أن السوريين المحتمل عملهم في القطاع الصحي والتعليمي، بحاجة إلى موافقة وزارتي التعليم والصحة، وهيئة التعليم العالي، إلى جانب تصاريح العمل.
ولفت أن السوريين الحاصلين على تصاريح عمل، سيخضعون للالتزامات، التي يخضع لها الأتراك حسب قوانين وزارة العمل والضمان الاجتماعي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن