ثقافة وفن

القضية الفلسطينية تتصدر مواقع التواصل الاجتماعي … فنانون سوريون: فلسطين عربية.. وفخورون بأننا ننتمي إلى هذه البقعة من الأرض المقدسة

| وائل العدس

انحصرت منشورات معظم الفنانين السوريين والعرب عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول الوضع في فلسطين وبطولات المقاومة في «طوفان الأقصى».

«الوطن» رصدت أهم ما نشر من خلال الأسطر التالية:

أيها المارون

سلاف فواخرجي استشهدت بمقولة لأنطوان سعادة قالت فيها: «إن إنقاذ فلسطين هو أمر لبناني في الصميم، كما هو أمر شامي في الصميم، كما هو أمر فلسطيني في الصميم، إن الخطر اليهودي على فلسطين هو خطر على سورية كلها».

كما نشرت صورة لطفلة فلسطينية تصرخ وتبكي وعلقت: «كيف للعين أن تنام، وللقلب أن يهدأ، وفي غزة ما فيها».

وشددت أمل عرفة على أن فلسطين ستبقى عربية، مضيفة: «أتمنى السلام لكل بقعة على هذه الأرض بدءاً من بلدي وحتى النهاية».

ونشرت نسرين طافش صورة لرجل فلسطيني يحمل العلمين السوري والفلسطيني، أرفقتها باقتباس من أشعار محمود درويش، جاء فيه: «أيها المارون بين الكلمات العابرة.. احملوا أسماءكم وانصرفوا.. وخذوا ما شئتم من صور، كي تعرفوا.. إنكم لن تعرفوا.. كيف يبني حجر من أرضنا سقف السماء».

أما شكران مرتجى فنشرت الصورة نفسها وكتبت: «السلام لفلسطين وسورية ولبنان وكل العالم يا رب، لا نملك في البعاد إلا الدعاء، نعم نحن مؤثرون ولكننا متأثرون كبشر، نحاول بشتى الطرق أن نقاوم كل هذا القهر والحزن الذي يصيب بلادنا، ولا شك أننا فخورون بأننا ننتمي لهذه البقعة من الأرض المقدسة وبأننا جزء من شعب عظيم الشهادة عنده عقيدة وإيمان وواجب وأن العدو هو ذاك الغريب الذي سلب الأرض، الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى والصبر والثبات للمرابطين على خطوط النار ولكل الشعب الجبار.

على الصعيد العربي

توجهت الفنانة التونسية لطيفة بالدعاء للشعب الفلسطيني، وكتبت في تغريدة: «قلبي معكم يا أهلنا في غزة وكل فلسطين، ربي معكم ويحميكم وينصركم».

كما نشرت الفنانة اللبنانية سيرين عبد النور تغريدة دعت فيها بـ«النصر لكل مظلوم»، وكتبت: «أيها المظلوم نم قرير العين فإن اللـه ناصرك ولو بعد حين.. أيها الظالم لن تنام مرتاح البال وستظل لعنة الظلم تلاحقك إلى أن يشاء الله»، وأرفقتها بهاشتاغ «طوفان الأقصى».

ونشر الفنان الأردني منذر رياحنة مشهداً من أحد أعماله، إذ يقول في حوار له مع صديقه: «أنا وأنت كنا نخدم عند وحدة منحبها كتير.. شيبنا عشان وحدة عمرها ما رح تشيب.. عارف مين هي؟ فلسطين ما رح تشيب».

وأرفق الفيديو بتعليق: «فلسطين يا رب فرحة».

كما نشرت الفنانة اللبنانية نادين نجيم تغريدة، كتبت فيها: «الله يساعد هالشعب المحروم من أقل حقوقه.. اللـه يكون معهم وينصرهم شعب ما بده شي غير يعيش على أرضه بكرامة».

الفنانة الإماراتية أحلام غردت بصورة للمسجد الأقصى وعلقت «اللهم إني استودعتك فلسطين، حسبنا اللـه ونعم الوكيل».

الفنانة الجزائرية أمل بوشوشة كتبت: «كتب على شعب فلسطين الحبيبة الشقاء والعناء منذ أن أتينا لهذه الدنيا، وجهتنا القدس ونأمل أن يعود النور إليها، لأن ما يحصل اليوم من تهجير وسرقة علنية ضد الإنسانية، وسنبقى دائماً كما تربينا على مقولة: (نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة).

أما الفنان المصري كريم عبد العزيز فغرد: «ستظل القدس عاصمة فلسطين الشقيقة لأبد الآبدين.. ربنا ينصر إخواننا الفلسطينيين».

وشاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم بالدعاء لكل من لبنان وفلسطين ليحل الأمن والسلام فيهما قائلة: «يا رب تحمي فلسطين ولبنان وكل بلداننا العربية، منستحق نعيش بسلام على أرضنا».

بدورها، تساءلت الفنانة اللبنانية كارول سماحة: «عن أي سلام عم نحكي؟ مضيفة: «كلنا مندين العنف والاعتداء على المدنيين، بس للشعب الفلسطيني الحق أنه يحارب كرمال حرّيته ويدافع عن أرضه وكرامته من بعد 70 سنة تهجير وعنف وقتل ودمار، السلام مستحيل من دون حرية وعدالة ومساواة».

وشاركت الفنانة اللبنانية كارمن لبس مقطع فيديو لرجل من غزة واقفاً أمام ركام منزله، محتسباً أمره لله، وكتبت: «أصحاب القضية، أصحاب الأرض».

وأضافت: «كل مرة بفكروا العالم إنو القضية الفلسطينية ماتت وانتست، وإنو الأجيال الجديدة صار آخر همها، بس كل مرة بيرجع بصير حدث متل «طوفان الأقصى» بغض النظر عن أبعاده وخلفياته منرجع منشوف قديش الشارع العربي بعدها القضية عايشة بقلبه».

وتابعت: «أكيد في ناس آخر همها، وفي ناس عم تقول إنو يلي صار عادي وبكرا الكيان الصهيوني رح يبلش قصف وتدمير وقتل، وبلش. حتى لو صح رح يصير هيك، بس بحدث واحد متل هيدا، «إسرائيل» وعيت إنو القصة بعد ما انتهت، وإنو القضية ما انتست.. والله يعين الشعب يلي باقي بغزة على يلي صار ورح يصير».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن