الأولى

المقداد بحث مع نظرائه العراقي واللبناني والجزائري والسعودي والتونسي اتخاذ موقف موحد داعم للشعب الفلسطيني … مجلس الجامعة العربية يدعو للوقف الفوري للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

| وكالات

أكد مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورة غير عادية عقدها أمس ضرورة الوقف الفوري للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وضرورة تلبية جميع حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير والعيش الآمن الكريم في دولته المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، في حين بحث وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد على هامش الاجتماع مع نظرائه في العراق ولبنان والجزائر والسعودية وتونس تطورات العدوان الإسرائيلي.

وخلال لقائهما أمس على هاش الاجتماع الوزاري عبر المقداد ووزير الشؤون الخارجية الجزائري أحمد عطاف عن الرؤية المشتركة لتطلعات شعبي البلدين في مقاومة المشاريع الاستعمارية في المنطقة، وأكدا على أحقية الشعب الفلسطيني في المقاومة، والوقوف إلى جانبه للدفاع عن قضيته العادلة واستعادة حقوقه المغتصبة حتى إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

والتقى المقداد أيضاً مع وزير الخارجية التونسي نبيل عمار، حيث أكدا ضرورة تنسيق المواقف في ضوء الرؤية المشتركة للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وضرورة اتخاذ موقف عربي موحد ضد هذا العدوان.

إلى ذلك التقى المقداد مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، حيث أكد الوزيران أهمية تعزيز التنسيق العربي في وجه ممارسات إسرائيل غير القانونية، كما اتفق الوزيران على تعزيز التواصل والتنسيق لما فيه مصلحة بلدينا وشعبينا الشقيقين.

وفي السياق أدان المقداد ونظيره العراقي فؤاد حسين استمرار العدوان الإسرائيلي الإجرامي على الشعب الفلسطيني، محذرين من خطورة الوضع في قطاع غزة في ظل التصعيد الإسرائيلي والدعم الغربي اللامحدود للكيان الإسرائيلي.

وفي السياق ذاته بحث المقداد ووزير الخارجية والمغتربين اللبناني عبد اللـه بوحبيب الأوضاع في المنطقة، وخاصة العدوان الإسرائيلي على غزة، وشدد المقداد على أهمية اتخاذ موقف عربي موحد وصارم لوقف الإجرام الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

وفي وقت لاحق من يوم أمس أكد مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورة غير عادية عقدت في مقر الجامعة بالقاهرة، برئاسة المملكة المغربية، وبدعوة منها ومن دولة فلسطين، وبمشاركة وزراء الخارجية العرب، ضرورة الوقف الفوري للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وشدد الاجتماع على «الوقف الفوري للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتصعيد في القطاع ومحيطه، ودعوة جميع الأطراف إلى ضبط النفس، والتحذير من التداعيات الإنسانية والأمنية الكارثية لاستمرار التصعيد وتمدده، والعمل مع المجتمع الدولي على إطلاق تحرك عاجل وفاعل لتحقيق ذلك، تنفيذاً للقانون الدولي، وحمايةً لأمن المنطقة واستقرارها من خطر توسع دوامات العنف التي سيدفع ثمنها الجميع».

وأكد الاجتماع ضرورة رفع الحصار عن القطاع، والسماح بشكل فوري بإدخال المساعدات الإنسانية والغذاء والوقود إليه، وإلغاء قرارات إسرائيل الجائرة بوقف تزويد غزة بالكهرباء وقطع المياه عنها.

وأكد ضرورة تنفيذ إسرائيل التزاماتها بصفتها القوة القائمة بالاحتلال ووقف جميع الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية التي تكرّس الاحتلال وتقوّض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام العادل والشامل، بما في ذلك بناء المستوطنات وتوسعتها، ومصادرة الأراضي وتهجير الفلسطينيين من بيوتهم، والعمليات العسكرية ضد المدن والمخيمات الفلسطينية، والاعتداءات على المقدسات الإسلامية والمسيحية.

وبين أن سبيل ضمان الأمن والاستقرار في المنطقة هو تحقيق السلام العادل والدائم والشامل الذي يلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وخصوصاً حقه في تجسيد دولته المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن