شؤون محلية

مليون ليرة أجرة حصاد هكتار الذرة الصفراء رسمياً في حلب … حرصوني: إنتاج المناطق الآمنة من الزيتون 38 ألف طن و21 معصرة جاهزة للعمل

| محمود الصالح

أقرت اللجنة الزراعية الفرعية خلال اجتماعها برئاسة محافظ حلب حسين دياب أجور حصاد محصول الذرة الصفراء بمبلغ مليون ليرة للهكتار الواحد.

كما اعتمدت اللجنة أجور عصر الزيتون بنسبة /5 بالمئة/ من إنتاج الزيت، يضاف إليها نسبة /2بالمئة/ من مادة زيت الزيتون في حال تم نقل الزيتون والزيت من صاحب المعصرة، حيث يمكن دفع الأجور من كمية الزيت أو مبلغ نقدي بما يعادل السعر الرائج، وتكليف لجنة مراقبة المعاصر بمراقبة الأسعار.

وقررت اللجنة الزراعية الفرعية منح التنظيم الزراعي للمساحات المزروعة على مصارف البادية من دون تحليل التربة والمياه للموسم الزراعي الحالي أسوة بالموسم الزراعي السابق.

مدير زراعة حلب رضوان حرصوني بين أن المساحات المزروعة بمحصول الذرة الصفراء /34/ ألف هكتار، والإنتاج المتوقع /240/ ألف طن بمردود وسطي يتراوح بين /6-8/ أطنان للهكتار الواحد.

مدير الزراعة أشار إلى أن مجفف الذرة الصفراء في دير حافر سيكون جاهزاً للعمل مطلع الشهر القادم بطاقة إنتاجية /40/ طناً في الساعة.

ولفت مدير الزراعة إلى أن اللجنة الزراعية الفرعية قررت افتتاح المعاصر اعتباراً من اليوم الأحد وأصدر المحافظ قراراً بتشكيل لجنة لمراقبة عمل المعاصر تضم في عضويتها رئيس دائرة الأشجار المثمرة من مديرية الزراعة رئيساً، إضافة إلى عضوية مندوبين من البيئة والموارد المائية والتموين مهمتها مراقبة عمل المعاصر فنياً والإشراف على التزامها بالشروط الفنية والتأكد من التزامها بقرارات اللجنة الزراعية الفرعية فيما يخص موعد الافتتاح والالتزام بالتسعيرة التي أقرتها اللجنة الزراعية الفرعية بالمحافظة.

وبين حرصوني أن إنتاج الزيتون في المناطق الآمنة 38 ألف طن، وكمية الزيت المتوقعة بالمناطق الآمنة من هذه الكمية 5000 طن.

وعن قرار السماح بالترخيص على المصارف الزراعية أوضح مدير الزراعة أن خطة مصارف البادية هي زراعة 2000 هكتار قمح و4500 هكتار محاصيل رعوية وبقولية. والهدف من ذلك تخفيف التكاليف على الفلاحين والاستفادة من هذه المياه التي تصب في البادية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن