الأخبار البارزةشؤون محلية

مطار حلب في الخدمة والجهود مستمرة لإصلاح أضرار مطار دمشق … الطيران المدني لـ«الوطن»: 5 طائرات بقيت في ساحة مطار دمشق لعدم إمكانية إقلاعها بسبب تضرر المدرج

| محمد راكان مصطفى

أكدت مصادر في المؤسسة العامة للطيران المدني استمرار الجهود وزج طاقات الشركات الإنشائية والفنية والطيران المدني لإنجاز إصلاح أضرار مطار دمشق ووضعه في الخدمة في أقرب وقت، في حال ساعدت الظروف المناخية لكون الأعمال إنشائية في بنية المدرجات التي سبق أن تعرضت لاعتداءات.

وكشفت المصادر أن 5 طائرات بقيت في ساحات مطار دمشق الدولي كانت تنفذ رحلات إلا أن تضرر المدرج منعها من المبرمجة، مع التأكيد أنه لا يوجد أي أضرار بشرية أو حتى مادية بالطائرات الموجودة.

وأكدت أن الأضرار تركزت في المدرجات وبعض التجهيزات الملاحية والإنارة للمهابط، مع التنويه بتواصل العمل ليلاً ونهاراً لإعادة المطار للخدمة.

وأعلنت وزارة النقل السورية عودة مطار حلب الدولي للخدمة بدءاً من صباح أمس السبت، بعد أن تم إصلاح أضرار عدوان الكيان الإسرائيلي.

وأوضحت الوزارة أنه ابتداءً من يوم السبت استأنفت حركة النقل الجوي عبر مطار حلب الدولي، وذلك بعد أن أنجزت كوادر المؤسسة العامة للطيران المدني والشركات الإنشائية المختصة عمليات إصلاح الأضرار التي لحقت به جراء العدوان الإسرائيلي.

وأكدت وزارة النقل أنه يمكن لجميع شركات الطيران إعادة برمجة رحلاتها عبر مطار حلب الدولي، إضافة لاستمرار مطار اللاذقية أيضاً، ليكونا في الوقت الحالي مطارين بديلين من مطار دمشق الدولي الذي تجري وتستمر فيه عمليات الإصلاح والترميم للأضرار التي خلفها العدوان.

وتفقد رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس صباح أمس الأعمال التي تقوم بها كوادر وزارة النقل والشركات والمؤسسات الإنشائية والفنية والدارسة وطواقم الطيران المدني وأعمال إصلاح الأضرار الناجمة عن العــدوان الإسرائيلي الذي استهدف مطار دمشق الدولي ظهر الخميس الماضي.

وأكد عرنوس خلال تفقده أعمال الإصلاح يرافقه وزير النقل زهير خزيّم أهمية تضافر جهود جميع الجهات المعنية بعمليات الإصلاح ووضع برنامج زمني دقيق ومتابعته على مدار الساعة لإنجاز أعمال إصلاح الأجزاء المتضررة في مدرجات مطار دمشق الدولي بالسرعة الممكنة والتشدد بمعايير السلامة والأمان وفق الشروط الفنية المطلوبة والاستفادة من الخبرات والكفاءات الوطنية في إنجاز هذه الأعمال.

وعلى أثر الـعدوان الإسرائيلي الذي استهدف مطاري دمشق وحلب الدوليين وخروجهما عن الخدمة، قامت وزارة النقل بتحويل الرحلات الجوية المبرمجة من مطاري دمشق وحلب لتصبح عبر مطار اللاذقية الدولي، ودعت المسافرين لترتيب أمور سفرهم ونقلهم ومواعيد رحلاتهم مع شركات الطيران ومكاتبها المعنية والتواصل مع إدارات المطارات لأي استفسار.

وأوضحت وزارة النقل في بيان لها تنفيذ 16 رحلة جويـة عبر مـطار اللاذقية الدولي بدلاً من مـطاري دمشق وحلـب حتى الآن وتخديمها ضمن كل إجراءات الـسلامة المتبعة.

وأشارت إلى أنه بلغ عدد الركاب القادمين عبر مـطار اللاذقية 853 راكباً، والمغادرين 1047 راكباً خلال 48 ساعة، مؤكدة أن المطـار مستمر بتقديم الخدمات لكل الرحلات الجـوية إضافة إلى مـطار حلب الدولي الذي تمت إعادته للخدمة صباح أمس.

ونفذ الكيان الإسرائيلي بالتزامن عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ مستهدفاً مطاري حلب ودمشق الدوليين، ما أدى إلى تضرر مهابط المطارين وخروجهما عن الخدمة، بعد ظهر يوم الخميس الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن