شؤون محلية

«كبسة» ليلية لمحافظ اللاذقية على المخابز

| اللاذقية - عبير محمود

شدد محافظ اللاذقية عامر هلال على متابعة عمل المخابز بشكل دوري لتلافي أي خلل وحالات مخالفات، مشيراً إلى أهمية الحفاظ على النظافة داخل المخابز بشكل عام.

وخلال جولة له منتصف ليلة أول من أمس على عدد من مخابز الآلية في محافظة اللاذقية منها في الريف والمدينة، تم كشف حالات عدم التزام بوزن الخبز المنتج في ثلاثة مخابز، وذلك بحضور مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالمحافظة أحمد زاهر.

وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخابز المخالفة وهي مخبز عين الشرقية، مخبز جبلة، مخبز ساحة حلوم، وتم تنظيم الضبوط التموينية اللازمة بحقها وفق المخالفات المذكورة.

وأشار محافظ اللاذقية إلى ضرورة تقيد عمل المخابز بجودة الإنتاج المطلوبة للرغيف، مع التشديد على الالتزام بالوزن وتحقيق شروط الإنتاج، لافتاً إلى القيام بجولات مستمرة للتأكد من حسن سير العمل وإنتاج الرغيف بجودة مطابقة للمواصفات القياسية.

في المقابل، أثنى المحافظ هلال على عمل مخبز الكرامة من حيث آلية العمل المتبعة وتحقيق جودة الإنتاج والالتزام بمعايير العمل من الإدارة والعاملين ضمن المخبز.

وفي تصريح لـ«الوطن»، أكد زاهر، أنه تم ترقين قيد 12 مخبزاً في المحافظة خلال الفترة الماضية، مشدداً على متابعة عمل كل مخبز سواء بالريف أو المدينة.

وأوضح زاهر أنه تم اتخاذ إجراء ترقين القيد بعد ضبط مخالفة «تصرف غير مشروع بالدقيق التمويني» مكررة لثلاث مرات في كل من هذه المخابز، مشيراً إلى أن تكرار المخالفة يعني ترقين القيد للمخبز وفق القانون.

وذكر مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أنه منذ بداية العام الجاري حتى شهر آب الماضي، تم تسجيل 2461 مخالفة تموينية بحق فعاليات تجارية مختلفة في المحافظة، وبلغ عدد الإغلاقات 256 إغلاقاً، وإحالة 179 بصفة موجوداً إلى القضاء المختص.

وأشار زاهر إلى أنه بموجب أحد الضبوط تمت مصادرة 9151 كيلوغراماً من الدقيق التي كانت بصدد التصرف غير المشروع من فعاليات تجارية وأشخاص، إضافة لضبط 18863 ليتراً من المازوت و1711 ليتر بنزين، و31 أسطوانة غاز تم حجزها بعد ضبط حيازتها بقصد بيعها بطرق غير مشروعة.

ولفت مدير التموين إلى سحب 423 عينة من الأسواق منها عينات غذائية وغير غذائية، ثبت مطابقة 285 عينة منها لمواصفات القياسية السورية مقابل 123 عينة مخالفة، و15 عينة قيد التحليل، مشيراً إلى اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين وفقاً للقانون رقم 8 الخاص بحماية المستهلك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن