رياضة

منتخب سورية يخوض الودية السادسة في عهد المدرب كوبر … الطبعة الثامنة والثلاثون بين نسور قاسيون والأزرق

| محمود قرقورا

يواصل منتخب سورية الأول بكرة القدم تحضيراته للتصفيات الآسيوية المونديالية والنهائيات القارية، حيث ستبدأ مرحلة الجد بداية من التوقف الدولي القادم عندما يواجه كوريا الشمالية واليابان على طريق مونديال 2026.

ومباراة اليوم تتويج لمعسكر نسور قاسيون في دولة الإمارات العربية المتحدة بمواجهة منتخب الكويت بداية من الساعة السابعة مساء على أرضية ملعب شرطة نادي دبي.

وكان المنتخب السوري قد لعب تحت قيادة ناخبه الجديد الأرجنتيني هيكتور كوبر خمس مباريات لم تقنع في مجملها، والمحطة الأبرز الفوز على الصين الشهر الفائت بهدف مقابل لا شيء، وسبق تلك المباراة الفوز على تايلاند 3/1 والخسارة أمام البحرين وفيتنام بهدف مقابل لا شيء والتعادل مع ماليزيا بهدف لمثله.

معظم اللاعبين الذين اختارهم كوبر سبق لهم الحضور من قبل مع بعض التدعيمات التي اقتصرت على خمسة لاعبين منهم حارسان وثلاثة في خط الوسط وخمستهم لم يلعبوا دولياً، وآخر الأخبار الواردة من معسكر المنتخب إصابة اللاعب عمر ميداني فحل محله اللاعب يوسف محمد، ومعلوم أن الميداني كان ركناً بارزاً في تشكيلة المدرب الأرجنتيني خلال الوديات الفائتة.

التشكيلة المستدعاة

إبراهيم عالمة وأحمد مدنية وأمجد السيد ومكسيم صراف للمرمى.

ومؤيد عجان وعمرو جنيات وثائر كرومة وخالد كردغلي وسعد أحمد ومؤيد الخولي ويوسف محمد وعبد الرحمن ويس للدفاع.

محمود المواس وفهد اليوسف ومحمد عنز ومحمد عثمان ومحمد الحلاق وعمار رمضان وألمار أبراهام وإيكسيل عم وإبراهيم هيسار للوسط.

عمر خريبين ومارديك ماردكيان وعمر السومة وياسين سامية للهجوم.

ودية ولكن

يتساءل الكثيرون عن الفوائد من مواجهة منتخب الكويت صاحب التصنيف الدولي 135 عالمياً وهو الذي لم يتأهل إلى نهائيات كأس أمم آسيا التي ستقام في قطر مطلع العام القادم، وخاصة أن الوديات الخمس التي لعبها المدرب كوبر ليست بالصورة المطلوبة إذا وضعنا جانباً منتخب الصين صاحب التصنيف 80 عالمياً.

ولكن في الوقت نفسه فإن خوض مباراة ودية أفضل من لاشيء على اعتبار أن جهود الاتحاد العربي السوري لكرة القدم لم تكلل بالنجاح سعياً وراء مواجهات أفضل من حيث النوعية، وتعد هذه المواجهة معتادة بين المنتخبين، فبين عامي 1963 و2018 التقى المنتخبان 37 مرة في مختلف المسابقات سواء أكانت في التصفيات المونديالية أم التصفيات والنهائيات الآسيوية أو كأس العرب والدورات العربية أو غرب آسيا ودورة ألعاب غرب آسيا، غير أن أكثر المواجهات اتخذت الطابع الودي وبلغت نحو 20 مباراة، وأشارت المباريات السابقة إلى فوز سورية في 14 مباراة مقابل 10 تعادلات و13 خسارة والأهداف 49 لسورية و54 للكويت، ولكن المسجل في الفيفا 31 مباراة فقط.

مفاتيح مهمة

اللافت في تشكيلة نسور قاسيون أنها تضم المفاتيح المهمة التي اعتادها الشارع الرياضي السوري كالخريبين والسومة وماردكيان وهؤلاء الثلاثة في جعبتهم 48 هدفاً مجتمعين، كما تضم المواس الذي يقترب شيئاً فشيئاً من دخول نادي المئة على الصعيد الدولي، ومن وراء الجميع إبراهيم عالمة الذي عاد إلى مستواه في المباراة الفائتة أمام الصين ولاشك أنه قوة وخبرة إذا كان في يومه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن