شؤون محلية

80 منشأة صناعية قيد الإنشاء بالمنطقة الصناعية في أم الزيتون … أبو عمار لـ«الوطن»: خط كهربائي معفى من التقنين للصناعات الإسمنتية بـ800 مليون

| السويداء -عبير صيموعة

أكد مدير المنطقة الصناعية والحرفية في السويداء علاء أبو عمار لـ«الوطن» ارتفاع وتيرة العمل بمنشآت المنطقة الصناعية في أم الزيتون.

أبو عمار كشف لـ«الوطن» أن عدد المشروعات المباشرة بالترخيص لها بلغ 110 منشآت منها 7 منشآت بدأت بعمليات الإنتاج وهي معمل الكحول والمعكرونة ومعمل الأدوية البيطرية إضافة إلى معملي الأعلاف ومعمل الإطارات والدهانات والمطحنة.

ولفت مدير المنطقة إلى وجود 80 منشأة منها قيد الإنشاء والبناء حيث تقوم إدارة المنطقة وبالتنسيق مع مؤسسة عمران بتأمين مادة الإسمنت اللازمة لاستكمال أعمال البناء والإنشاء لضمان استمرار العمل ضمنها من دون توقف كما يتم تأمين مادة المحروقات لتلك المشروعات حسب تقدير الاحتياج وحسب نسب الإنجاز لكل مشروع.

وأشار إلى أنه تم إنجاز الخط الذهبي المعفى من التقنين باستطاعة 20 ميغا واط حيث تتم تغذية المطحنة بـ5 ميغا واط و15 ميغا واط لتغطية المنشآت المنتجة في أربعة قطاعات صناعية.

أبو عمار أوضح أنه يتم الإعداد لتشغيل البئر رقم 2 في المنطقة بعد البدء بتجهيز مستلزمات التشغيل، كما تم الانتهاء من أعمال دراسة وتدقيق محطة معالجة الصرف الصحي للمنطقة بتكلفة تقديرية 5 مليارات و700 مليون ليرة حيث ستتم خلال الربع الأخير من هذا العام المباشرة بالإعلان عن تنفيذها على مراحل حسب توفر الاعتمادات في موازنة المنطقة الصناعية في أم الزيتون إضافة إلى المباشرة بتنفيذ أعمال الجزء الأول من السور المحيطي للمنطقة الصناعية بقيمة تقديرية 382 مليون ليرة.

وأشار إلى الانتهاء من تجهيز أماكن زراعة نحو 2500 شجرة حراجية حول الطرق الرئيسية في المنطقة حيث ستتم المباشرة بأعمال زراعتها الشهر القادم.

أما فيما يتعلق بأعمال المناطق الحرفية والصناعية الأخرى على ساحة المحافظة فأشار أبو عمار إلى البدء بأعمال التسوية والترحيل النهائية في المنطقة الحرفية في بلدة المزرعة بتكلفة نحو 50 مليون ليرة إضافة إلى التعاقد على تنفيذ خط كهربائي معفى من التقنين في المنطقة الحرفية للصناعات الإسمنتية في رساس بتكلفة تقديرية نحو 800 مليون ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن