الأولى

الرئيس الروسي أبرز الحاضرين وشي سيلقي كلمة الافتتاح … بكين تستضيف الأربعاء المنتدى الثالث لـ«الحزام والطريق» بمشاركة مئة دولة

| الوطن - وكالات

تستضيف الصين ممثلين لأكثر من مئة دولة لحضور المنتدى الثالث لمبادرتها «الحزام والطريق» الذي ينطلق رسمياً غداً الأربعاء ويلقي خلاله الرئيس شي جين بينغ كلمة الافتتاح.

وبدأ الزعماء والمدعوون بالوصول إلى العاصمة الصينية لحضور المنتدى، الذي يتزامن مع مرور الذكرى العاشرة لإطلاق مبادرة الحزام والطريق من قبل الرئيس شي.

ووصل أمس رئيس وزراء المجر فيكتور أوروبان، ونظيره الإثيوبي أبيي أحمد، والرئيس التشيلي غابريال بوريك، ونظيره الكيني وليام روتو.

كما وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، حيث عقد مباحثات مع نظيره وانغ يي، وقال لافروف: إن مبادرة «الحزام والطريق» مهمة لتعزيز التعاون في منطقة أوراسيا.

وأضاف: «نعتبر هذه الحركة وهذا المشروع جزءاً مهماً من تعزيز التعاون على أساس المساواة والمنفعة المشتركة في جميع أنحاء القارة الأوراسية».

ومن بين أبرز المشاركين سيكون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث أعلن مساعده يوري أوشاكوف أن الرئيسين بوتين وشي سيجريان محادثات غداً الأربعاء.

وقال أوشاكوف: «قريباً ستكون هناك زيارة للصين، في الساعات القليلة المقبلة، ومن المثير للاهتمام بالنسبة لنا بشكل خاص أنه في إطار المنتدى الدولي الثالث «حزام واحد – طريق واحد» ستعقد مفاوضات بين رئيسنا والرئيس شي».

وأوضح أنه من المقرر إجراء المفاوضات يوم الأربعاء، قائلاً: «في الـ 18 من أكتوبر نحو الساعة العاشرة والنصف صباحاً، يجتمع رؤساء الوفود، وفي الساعة العاشرة صباحاً يبدأ حفل افتتاح المنتدى الدولي الثالث، وسيلقي الرئيس شي كلمة افتتاحية، ثم رئيسنا، وسيكون هناك العديد من المتحدثين، وبعد ذلك يبدأ الجزء الثنائي من الزيارة».

من جهته أكد الكرملين في بيان له أمس أن الرئيس الروسي سيزور الصين في الفترة من 17 إلى 18 الجاري؛ للمشاركة في فعاليات المنتدى الدولي الثالث «حزام واحد – طريق واحد»، ويتضمن برنامج زيارته لبكين اجتماعاً بالرئيس الصيني، وستتم مناقشة قضايا التطوير الإضافي للشراكة الشاملة الروسية- الصينية والتعاون الاستراتيجي، وكذلك القضايا الإقليمية والدولية.

وأصدرت الصين «كتاباً أبيض عن المبادرة» بمناسبة المنتدى أكدت فيه أن مبادرة «الحزام والطريق» لا تستهدف التنمية في الصين فحسب، بل في العالم بأسره، حيث تتطلع إلى خلق عالم أفضل.

وحسب الكتاب الأبيض، فقد تم بناء عدد كبير من مشاريع البنية التحتية، مع إحراز تقدم ملموس للدول المشاركة في بناء السكك الحديدية والطرق السريعة وخطوط الأنابيب والشحن والطاقة والاتصالات وغيرها من مرافق الخدمات العامة الأساسية، على أساس إطار «6 ممرات، و6 طرق، وبلدان وموانئ متعددة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن