شؤون محلية

30 صافرة إنذار كهربائية و11 يدوية.. رئيس قسم الجاهزية في المحافظة لـ«الوطن»: اللاذقية بحالة جهوزية لأي طارئ

| اللاذقية – عبير محمود

تساءل عدد من المواطنين في محافظة اللاذقية عن سبب عدم سماعهم لأصوات صفارات الإنذار يوم الإثنين الماضي في موعد إطلاقها عند الساعة الثالثة ظهراً وفقاً لما أعلنت عنه المحافظة ضمن إجراء تجريبي للصافرة المركزية.

مدير الدفاع المدني في اللاذقية العميد الركن جلال داؤود أكد لـ«الوطن»، أن إطلاق صافرات الإنذار تم بشكل تجريبي في الموعد المحدد، للتأكد من جهوزية عمل الصافرات للتأكد من جاهزية وعمل كل منها، إلا أنه لم يتم سماعه لدى جميع المواطنين لكون التجربة جزئية وليست على إطلاق عام.

وأضاف داؤود إنه وخلال التجربة تم اكتشاف تعطل عدة صافرات (لعدم تشغيلها منذ فترات طويلة)، وتم التوجه فوراً لصيانتها بالتعاون والتنسيق مع شركة كهرباء اللاذقية، وتم إجراء صيانة لخمس صافرات وباتت جاهزة، وإن العمل مستمر لصيانة أي صافرة ظهر فيها إشكالية أو عطل حال دون عملها في الفترة التجريبية.

وأوضح مدير الدفاع المدني أنه يوجد 30 صافرة إنذار كهربائية و11 صافرة يدوية، قائلاً إن الصافرات التي تعمل على الكهرباء موزعة بعدد من المواقع على مستوى المحافظة في الريف والمدينة، وتجربة يوم الإثنين بيّنت أن فترات التقنين الكهربائي المتفاوتة بين منطقة وأخرى تحول دون تشغيلها في الوقت نفسه، ما جعلنا نعمل على مراعاة وضع الكهرباء لحل هذا الأمر والعمل على جهوزيتها على مدار الساعة بغض النظر عن موعد وصل التيار الكهربائي، وبهذا ستكون جاهزة على الدوام.

ونوّه العميد داؤود أنه جراء صيانة صفارات الإنذار تم ربط كل الصفارات بشكل مباشر مع غرفة العمليات في مديرية الدفاع المدني،

ونوه مدير الدفاع المدني بوجود صفارات يدوية يتم نقلها في حال لم تعمل أي صافرة كهربائية كإجراء احترازي نتيجة ظرف ما.

فيما يخص الملاجئ، قال داؤود إن الملاجئ عددها 4 ملاجئ، ثلاثة منها في مدينة اللاذقية، ويتسع كل منها لـ500 مواطن وملجأ في الشيخ ضاهر ويتسع لـ 3 آلاف مواطن)، وملجأ في مدينة جبلة ويتسع لـ500 مواطن، إضافة إلى وجود ملاجئ خاصة وعامة، ومنها ملاجئ موجودة في أي منشأة حكومية، كما أن الملاجئ موجودة في المباني المشيدة حديثاً وفقاً لشروط البناء بتوفير ملاجئ فيها لسكانها.

وذكر داؤود أنه وخلال جولة ميدانية على الملاجئ المذكورة تم تفقدها جميعاً ووضع محافظ اللاذقية بصورة الوضع بشكل عام، وخاصة في ملجأ الشيخ ضاهر وضرورة متابعته وصيانته من الجهات المعنية ليكون في جهوزية تامة.

من جهته، أكد رئيس قسم الجاهزية في محافظة اللاذقية العميد سمير جلعود لـ«الوطن»، أن المحافظة بحالة جهوزية لأي حالة طارئة وذلك ضمن الإمكانيات المتوافرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن