شؤون محلية

فأر الحقل يغزو أراضي ريف حمص الزراعية … الزراعة: حملة مركزة لمكافحته في بؤر الإصابة وتوزيع نصف طن من الطعوم السامة منذ بداية العام

| حمص- نبال إبراهيم

تحدث العديد من الفلاحين بأرياف محافظة حمص لـ«الوطن» عن معاناتهم من غزو أعداد كبيرة من فأر الحقل لأراضيهم وحقولهم الزراعية، مبينين أن هذه الفئران تقضم جذور النباتات والأشجار وتفتك بها وتنتقل من حقل لآخر ما يتسبب بخسائر كبيرة لهم لا يمكن تحملها.

وأشار المشتكون إلى أن آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية في عشرات القرى تعاني هذا الفأر الذي يتكاثر بأعداد كبيرة جداً ويتسبب بأضرار جسيمة على مختلف المحاصيل الزراعية، متخوفين من زيادة أعداده بشكل لا يمكن السيطرة عليه لأنه يعتبر من أهم وأخطر الآفات التي تهاجم المحاصيل وتؤدي إلى إتلافها.

بدوره بين مدير الزراعة في حمص يونس حمدان لـ«الوطن» أنه وبهدف القضاء على هذه الآفة عقدت دائرة الوقاية والإرشاد الزراعي بالمديرية بالتعاون مع دوائر زراعة المناطق والروابط والجمعيات الفلاحية لقاءات مع المزارعين في عدة قرى على تماس مع محافظة حماة التي تعتبر بؤر الإصابة بالفأر، لافتاً إلى أن عملية مكافحة فأر الحقل تتواصل على مدار العام.

وأشار حمدان إلى أنه تم البدء بحملة مركزة لمكافحة هذا الفأر خلال الشهر الجاري وخاصة في مناطق الإصابة، بحيث قدمت المديرية كل المستلزمات من الجرارات الزراعية لتنفيذ الحراثة المطلوبة في المناطق المصابة المتاخمة والحدودية مع ريف حماة بشكل مجاني للفلاحين، إضافة إلى الحقول وقنوات الري والطرق الزراعية بهدف إزالة الأعشاب النامية على أطراف الحقول والسواقي والطرق الزراعية وتدمير جحور الفأر وإبادة المواليد الحديثة منه.

وكشف حمدان عن مكافحة ما يزيد على ألف دونم مكافحة كيميائية ونحو 600 دونم فلاحة أراض بشكل مجاني، وتم توزيع ما يزيد على 200 كغ من مادة فوسفيد الزنك السامة منذ بداية الحملة بالشهر الحالي.

وأضاف حمدان: إن المديرية قامت بمكافحة عشرات الأراضي الزراعية بمساحة إجمالية تقدر بنحو 16 ألف هكتار مكافحة كيميائية منذ بداية العام الجاري وحتى تاريخه، وعملت على توزيع نحو 500 كغ من مادة فوسفيد الزنك السامة على جميع الوحدات الإرشادية في مختلف أرياف المحافظة لغايته، مؤكداً توافر المادة في جميع تلك الوحدات وتوزع بشكل مجاني للمزارعين.

بدورها بينت رئيسة دائرة الوقاية في مديرية زراعة حمص الدكتورة محاسن سليمان لـ«الوطن» أنه تم استخدام المصائد التنكية بمعدل تنكة واحدة لكل 10 أمتار من جوانب الحقول، وتم توزيع الطعم السام بغية استخدامه في الأماكن التي تتعذر فلاحتها وتعاني إصابات شديدة بالفأر في الوقت الذي يتم فيه حجر الماشية ومنعها من الرعي عند إجراء المكافحة الكيميائية، لافتةً إلى أنه تم توزيع نشرات فنية للفلاحين توضح كيفية توزيع الطعم في الحقول المصابة.

وأشارت سليمان إلى أن عناصر الوقاية بالدائرة تقوم بجولات دورية على مختلف القرى وتم تزويد الوحدات الإرشادية بمواد المكافحة اللازمة للقضاء على فأر الحقل، وتم توعية المزارعين بضرورة إجراء عملية مكافحة جماعية للفأر إضافة لتوضيح طريقة استخدامهم هذه المواد، مؤكدة أنه يتم حالياً تنفيذ حملات جماعية لمكافحة هذا الفأر بالتعاون مع المجتمع المحلي والأهلي وتم تقسيم القرى الكبيرة إلى عدة قطاعات لتنفيذ عمليات مكافحة جماعية لضمان نجاحها بالكامل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن