شؤون محلية

الفلاحون لم يتجاوبوا مع «السورية للتجارة» … رئيس جمعية حضر لـ«الوطن»: التجار دفعوا للفلاحين سعراً أعلى للتفاح

| القنيطرة- خالد خالد

عقد اجتماع موسع في مديرية الزراعة مع الأسرة الزراعية واتحاد الفلاحين والجمعيات الفلاحية ومدير السورية للتجارة بالمحافظة خلال تموز الماضي بهدف تسويق محصول التفاح من الفلاحين عن طريق السورية للتجارة، وطالب الحضور بضرورة الإسراع في إصدار السعر التأشيري للتفاح والبدء بالتسويق.

وأصدرت وزارة التجارة الداخلية نشرة أسعار التفاح التأشيرية في 21 من أيلول الماضي وتم تعميمها على المؤسسات المعنية، وتم تحديد الأسعار التأشيرية لمادة التفاح بكل أنواعه وأصنافه والمنتج في محافظات السويداء وريف دمشق والقنيطرة للصنف الأول تفاح أحمر (ستاركن) 3700 ليرة والتفاح الأصفر (غولدن) أول 3350 ليرة والتفاح الموشح أول 3450 ليرة.

وقام فرع السورية للتجارة بالقنيطرة بمخاطبة اتحاد فلاحي المحافظة من أجل توجيه الجمعيات الفلاحية للبدء بتسويق الإنتاج، ولكن المفاجأة أن الفلاحين لم يتجاوبوا مع السورية للتجارة بالقنيطرة والتي وفرت العبوات البلاستيكية اللازمة ووسائل النقل، كما أبلغت الفلاحين بأنها ستؤمن البرادات اللازمة لتخزين التفاح المعد للتصدير مقابل أجور رمزية.

وأكد رئيس الجمعية الفلاحية بحضر حسن ركاب أن مدير السورية بالقنيطرة كان على تواصل يومي مع الجمعية الفلاحية بحضر لكونها الأكثر إنتاجاً من أجل حث وتشجيع الفلاحين على تسويق التفاح للمؤسسة، معتبراً أن الأسعار التأشيرية للتفاح كانت جيدة ومقبولة، ولكن أحد التجار من ريف دمشق قام بتسويق المحصول بـ4 آلاف ليرة للكيلو الواحد ولكل الأصناف، كما أن كثيراً من التجار قاموا بضمان المحصول بمبالغ أكبر من السعر التأشيري، علماً أن أسعار التفاح اليوم تبدأ من 6 آلاف ليرة للصنف الثاني، على حين أن السعر التأشيري 3700 ليرة للصنف الأول.

وأوضح رئيس الرابطة الفلاحية بالقنيطرة خالد محيرس أنه تم التواصل مع رؤساء الجمعيات الفلاحية المعنية بتسويق محصول التفاح بريف المحافظة الشمالي، ولكن الفلاحين قاموا بتسويق المحصول إلى أسواق دمشق وقسم من المحصول تم تخزينه في البرادات، وبالتالي فإن تسويق محصول التفاح قد شارف على الانتهاء، لافتاً إلى أن أسعار التفاح التأشيرية وصلت متأخرة وبعد تسويق المحصول، إضافة إلى أن التجار اتفقوا مع الفلاحين على تسويق المحصول بمبالغ جيدة وأعلى من السعر التأشيري.

وأشار رئيس الرابطة الفلاحية إلى أن اتحاد فلاحي القنيطرة خاطب السورية للتجارة حول تسويق محصول التفاح من الفلاحين بالمحافظة والذي شارف على الانتهاء.

وذكر مدير زراعة القنيطرة رفعت موسى أن عملية تسويق محصول التفاح تخص اتحاد فلاحي المحافظة والسورية للتجارة، وبالفعل تم عقد أكثر من اجتماع من أجل تسويق المحصول وحث الفلاحين على تسويق محصولهم إلى المؤسسة السورية للتجارة، والتي كانت لها تجربة ناجحة مؤخراً بتسويق الخضار من المحافظة إلى باقي المحافظات.

وبين موسى أن محصول التفاح بالقنيطرة من المحاصيل الاقتصادية المهمة وتبلغ المساحة المزروعة بالتفاح 7755 دونماً (بعلاً ومروياً) وعدد الأشجار المزروعة نحو 250 ألف شجرة سقياً وبعلاً منها (220) ألف شجرة مثمرة وكذل وتقديرات الإنتاج تبلغ نحو 5056 طناً.

ولفت إلى أن تكلفة إنتاج 1 كغ من التفاح تتراوح بين 1648- 2164 ليرة سورية (حسب الدراسة الاقتصادية لتكاليف الإنتاج الصادرة).

يشار إلى أن أجرة العامل اليومية في قطف محصول التفاح تصل إلى 75 ألف ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن