الأولى

انطلاق منتدى الحزام والطريق الثالث للتعاون الدولي بمشاركة سورية … الرئيس شي يلقي كلمة الافتتاح وبوتين من بكين: المبادرة ناجحة

| وكالات

انطلقت في العاصمة الصينية بكين فعاليات المؤتمر الثالث للتعاون الدولي لمبادرة الحزام والطريق «حزام واحد – طريق واحد» بمشاركة سورية، وذلك تحت عنوان «التعاون العالي الجودة للحزام والطريق: معاً من أجل التنمية والازدهار المشتركين».

وينعقد المؤتمر في الذكرى العاشرة للمبادرة التي اقترحها الرئيس الصيني شي جين بينغ، وسيبحث في التقدم الكبير الذي أحرزته المبادرة وتأثيرها الاقتصادي والاجتماعي الكبير على التنمية المستدامة في الدول الأعضاء ودورها في زيادة النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل وزيادة الاستثمار والتجارة وانتشار خطوط النقل والشحن إضافة إلى تطوير التعاون في مجالات الثقافة والسياحة وتحسين مستوى المعيشة ورفاهية السكان.

ومن المتوقع أن يصل عدد المشاركين في الحدث الدبلوماسي الصيني التاريخي الذي يستمر يومين، نحو 4000 مشارك يمثلون 140 دولة وأكثر من 30 منظمة دولية بينهم رؤساء جمهوريات وحكومات ورؤساء منظمات دولية ومسؤولون وزاريون وممثلو مجتمع رجال الأعمال، وسيحضر الرئيس الصيني حفل الافتتاح وسيلقي كلمته اليوم.

وأمس وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الصين، حيث يحضر حفل الاستقبال الرسمي لمنتدى «الحزام والطريق» المقرر اليوم.

الرئيس الصيني استقبل في وقت لاحق أمس نظيره الروسي حيث أجرى الرئيسان محادثة قصيرة على هامش مأدبة رسمية أقامها الرئيس شي.

وخلال مأدبة رسمية، أشار شي إلى الصراعات الجيوسياسية الأخيرة، مؤكدا أن “الاتجاه التاريخي للسلام.. لا يمكن إيقافه”.

المستشار الدّبلوماسي للكرملين يوري أوشاكوف كان أشار إلى أنه وخلال المحادثات الرسمية بين بوتين وشي التي ستعقد اليوم سيتمّ إيلاء اهتمام خاص بالقضايا الدّوليّة والإقليميّة، موضحاً أن الرئيسين «سيناقشان بطريقة ودّية وصريحة، المشاكل الملحّة للتّعاون العملي الثّنائي وجدول الأعمال الدّولي».

الرئيس الروسي توقع في مقابلة أجراها مع التلفزيون الصيني ارتفاع التجارة بين بلاده والصين لتبلغ مستوى 200 مليار دولار بحلول نهاية العام الجاري، بنمو يبلغ الثلث مقارنة مع 2022.

وأوضح بوتين أنه تم تشكيل العلاقات بين البلدين على مدى 20 عاماً بطريقة حذرة وتدريجية، وفي كل خطوة تقارب، كان الجانبان يسترشدان بمصالحهما الوطنية الخاصة.

ووصف بوتين مشروع مبادرة الحزام والطريق الذي يربط الصين بـ147 دولة وثلثي سكان العالم بـ«الناجح».

ويشارك مجلس الأعمال السوري- الصيني في المؤتمر بوفد يضم رئيس لجنة العلاقات العامة بالمجلس محمد نذير الحفار، ورئيس لجنة المعارض والمؤتمرات مصان نحاس، ورئيس لجنة قطاع الأعمال مازن حسن.

ومن المتوقع أن ينتج عن مؤتمر رواد الأعمال والمنتدى رفيع المستوى لمنتدى الحزام والطريق الثالث للتعاون الدولي عدد كبير من نتائج التعاون الملموسة، وسيركز المنتدى رفيع المستوى أيضاً على الترابط والتعاون، مع توسيع مجالات التعاون الرئيسية الجديدة في إطار الحزام والطريق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن