شؤون محلية

مدير التجاري: مشكلة الصرافات «تقنية» … تخيّل.. بطاقة الصراف الآلي للتوفير لا تسمح بسحب أكثر من 10 آلاف ليرة كل مرة!

| السويداء - عبير صيموعة

شكاوى عديدة وصلت إلى «الوطن» من الموظفين الموطنة رواتبهم لدى المصرف التجاري من بطء عمل الصرافات على ساحة المدينة وتأخير عمليات الإدخال والصرف إضافة إلى عدم تزويد كامل الصرافات بالمبالغ النقدية فضلاً عن خروج الصرافات عن الخدمة ساعات ما بعد الظهيرة والمساء، وهو الأمر الذي أدى إلى الازدحام والتأخير في حصولهم على رواتبهم واضطرارهم إلى الوقوف أمام الصرافات ساعات طويلة وما ينتج عن عمليات الوقوف تلك من تعطل أعمالهم وإنهاك قواهم وخاصة للمتقاعدين منهم وكبار السن.

كما اشتكى المتقاعدون ممن جرى توطين رواتبهم التقاعدية لدى مصرفي التوفير والتسليف بسبب عدم قدرتهم على سحب أكثر من مبلغ 10 آلاف في كل عملية الأمر الذي يدفعهم إلى إجراء عمليات السحب لأكثر من مرة للحصول على رواتبهم.

وطالب جميع المواطنين ممن التقتهم «الوطن» أمام الصرافات بضرورة تسريع نظام العمل وإعادة تشغيل جميع الصرافات على ساحة المدينة إضافة إلى ضرورة تشغيل الصرافات مساء ليتسنى لهم الحصول على رواتبهم ليلاً هرباً من ازدحام ساعات النهار.

بدورها مديرة فرع المصرف التجاري في السويداء رولا عزي أوضحت لـ«الوطن» أن الخلل في عمل الصرافات والتأخير في عمليات القبض إنما يعودان لمشكلات تقنية تعاني منها الصرافات على ساحة المدينة والناتجة عن عدة أسباب منها عمليات السحب الكبيرة والمتكررة لأكثر من مرة إضافة إلى انقطاع التيار الكهربائي الترددي.

وأكدت أن جميع الصرافات العاملة يتم تزويدها بالمبالغ النقدية يومياً إلا أن خروج ثلاثة صرافات سابقاً عن الخدمة أدى إلى ازدياد الطلب على الصرافات السبعة الباقية إضافة إلى توقف الصرافين الموجودين في مجلس مدينة السويداء عن العمل عند انقطاع التيار الكهربائي وعدم قدرة المجلس على تشغيلها جراء تعطل مولدة المجلس زاد من الازدحام على الصرافات الموجودة على باب الفرع.

ولفتت عزي إلى أن إصلاح الصرافات الثلاثة المتعطلة في كل من (الكراج– الزراعة– المشفى الوطني) سيخفف الازدحام في الأيام القليلة القادمة.

وأكدت العمل على تفعيل نقاط بيع عن طريق أجهزة الـPOS في القريب العاجل ضمن ثلاث دوائر خدمية كبيرة وهي مؤسسة المياه والاتصالات ومديرية الخدمات بعد وصول الأجهزة الثلاثة إلى المصرف بحيث يستطيع الموظفون في تلك الدوائر وبعد تزويدها بالأجهزة قريباً الحصول على رواتبهم ضمن دوائرهم علماً بوجود هذه الأجهزة ضمن فرع المصرف في السويداء وفي المصرف الزراعي في كل من صلخد والقريا وفرع المصرف شهبا حيث يستطيع أي موظف تعذر وقوفه أمام الصراف لأي سبب كان، الدخول إلى أي من تلك الفروع مصطحباً بطاقته الشخصية والحصول على راتبه مباشرة، وهذا الأمر يخفف الازدحام على صرافات التجاري على ساحة المحافظة حيث وصل عدد النقاط تلك إلى 15 نقطة لأجهزة الدفع POS على ساحة المحافظة.

وبينت عزي أن سقف السحب لجميع المواطنين الموطنة رواتبهم ضمن المصرف هي 200 ألف ليرة والبالغ عددهم 29 ألفاً و726 موظفاً.

وحول ما أشار إليه الأهالي حول عمليات السحب للمتقاعدين الموطنة رواتبهم ضمن مصرفي التسليف والتوفير فبينت أنه لا علاقة للمصرف بآلية سحبها.

أما ما يتعلق بتوقف الصرافات مساء فتعود إلى فروغ كثير من الصرافات من بكرات الورق بعد ساعات الدوام ومع قلة الموظفين يتعذر فرز الموظفين مساء لتزويد الصرافات ببكرات الورق تلك أو بالمبالغ النقدية الإضافية.

وأكدت عزي أن إصلاح الصرافات المتعطلة وتزويد المؤسسات بأجهزة نقاط الدفع قريباً سيؤدي بالضرورة إلى تخفيف الازدحام والعناء على المواطنين كافة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن