الأولى

463 مليون ليتر مازوت لمصلحة الزراعة شهرياً … قطنا: قد نعيد تسعير القمح في نهاية الموسم

| هناء غانم

أشار وزير الزراعة محمد حسان قطنا إلى أنه تم تسعير بذار القمح بـ3950 ليرة والمحصول كسعر تأشيري بـ4200 ليرة للكيلو غرام لموسم 2023 – 2024 وسيتم النظر بهذا السعر حسب التكاليف النهائية للإنتاج في نهاية الموسم.

جاء ذلك خلال اجتماعه أمس مع مديري الزراعة في المحافظات لمناقشة التحضيرات النهائية للبدء بتنفيذ الخطة الإنتاجية الزراعية للموسم القادم والاستماع إلى الفلاحين والوقوف على احتياجاتهم والتأكد من حصولهم على مستحقاتهم من مستلزمات الإنتاج ومتابعة عمليات الزراعة.

وأضاف قطنا: كما تم تحديد احتياجات الخطة من مادة المازوت، حيث وُضعت كل الإجراءات اللازمة لتسليم الفلاحين مخصصاتهم استناداً للتنظيم الزراعي والكشف الحسي، موضحاً أنه وفقاً للمرسوم 59 والقرار 8 يبدأ التنظيم الزراعي سنوياً اعتباراً من تاريخ 1/8 من كل عام.

وبين قطنا أن 90 ألف طن من بذار القمح جاهزة للتوزيع لدى المؤسسة العامة لإكثار البذار وفروع المصرف الزراعي، مؤكداً أنه تم تأمين 50 بالمئة من احتياج محصول القمح من سماد اليوريا حتى الآن والبقية ستصل بالتتابع، والمصرف الزراعي جاهز لمنح الفلاحين القروض الزراعية، حيث تمت زيادة معدلات الاحتياج بالتوافق مع التكاليف الفعلية وتعديل جدول الاحتياج حيث يتمكن الفلاح من الحصول على القروض الزراعية بما يغطي تكاليف الإنتاج.

وبالعودة إلى احتياجات الخطة من مادة المازوت التي حصلت «الوطن» على نسخة منها، أعلنت وزارة الزراعة ضمن خطتها السنوية أن الاحتياج الفعلي من مادة المازوت شهرياً للقطاع الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي نحو 463 مليون ليتر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن