ثقافة وفن

بحث الرؤية المستقبلية وخطط العمل للمديريات في اجتماع لوزارة الثقافة

بحث مديرو الثقافة في المحافظات خطة عمل مديرياتهم والمراكز التابعة لها وتطبيق إستراتيجية وزارة الثقافة للعام الحالي.
وعرض معاون وزير الثقافة وفيق الإمام خطة الوزارة للعام الحالي التي تتضمن الخروج من الشكل الروتيني للنشاط الثقافي وتفعيل دور المسرح والموسيقا والسينما والأنشطة الفنية إضافة إلى النشاطات الأدبية والفكرية وضرورة تقييم أداء المراكز الثقافية وفق معايير وشروط محددة وترشيح شخصيات كفؤه صاحبة حضور لإدارة هذه المراكز في كل المناطق وضبط دوام العاملين فيها.
وأشار الإمام إلى أن الخطة تؤكد استقطاب أوسع شريحة جماهيرية ممكنة لمتابعة النشاطات الثقافية ولاسيما الأطفال وإقامة هذه النشاطات في الجامعات ومختلف المؤسسات التعليمية والحد من ظاهرة الفعاليات الوهمية التي تنفذ على الورق وإعادة تفعيل لجان أصدقاء المركز الثقافي وإيلاء معاهد الثقافة الشعبية المزيد من الاهتمام وتجديد المطبوعات والإصدارات الموجودة في مكتبات المراكز ولاسيما الخاصة بالأطفال والإعلان عن الحديثة منها.
وبين أن الرؤية المستقبلية لعمل الوزارة للعام 2016 تقوم على دعم وتطوير حركة الإبداع بمختلف جوانبه لرصد ما أحدثته الحرب على سورية من آثار ومواجهة الفكر الظلامي ونشر فكر الاعتدال وتعزيز التعاون مع المجتمع الأهلي لتنشيط الحراك الثقافي وتطوير آليات حماية التراث المادي «الآثار» وترميم ما تضرر منها.
وأضاف: إن الرؤية المستقبلية للوزارة تتضمن أيضاً الاهتمام بأنشطة الشباب واليافعين وتمكين المرأة ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة وتنمية الوعي الوطني لدى أبناء الشعب والاعتزاز بالرموز الوطنية وتوضيح مفهوم المصالحة الوطنية إلى جانب مفهوم الإرهاب كونه المسؤول الأول عن الأحداث في سورية ومحاربة ثقافة الاستهلاك وتعزيز مفهوم التسامح وقبول الآخر وروح المبادرة لدى الفرد والعمل الطوعي والاهتمام بذوي الشهداء.
ولفت الإمام إلى سعي وزارة الثقافة لإقامة عواصم ثقافية في المحافظات للعام الحالي وتوزيعها بحيث تكون دمشق عاصمة للموسيقا وحلب للسينما وحمص للقصة وحماة للفن التشكيلي وطرطوس للشعر ودرعا للخط العربي واللاذقية للرواية والقنيطرة لأدب المقاومة وريف دمشق للنحت والحسكة للنقد الأدبي.
وقدم مديرو الثقافة خطط عملهم خلال هذا العام من حيث نوعية الأنشطة المقامة وكمها وتوزيعها جغرافيا مشيرين في الوقت نفسه إلى الصعوبات والمعوقات التي تؤثر على عمل مديرياتهم ووضع الخطط الكفيلة بتلافيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن