رياضة

السيتي اعتلى صدارة البريمرليغ بالشراكة مع الآرسنال مؤقتاً … قمة البوندسليغا على حالها وجيرونا يواصل مزاحمة الريال … الظروف خذلت ميلان وأهدت جاره صدارة السييرا A

| خالد عرنوس

لم يطرأ الكثير من التغيير على صدارة الدوريات المحلية الأوروبية الكبيرة فقد بقيت على حالها في البوندسليغا عقب انتصارات الأربعة الكبار في هذه الجولة والتبديل الوحيد هو صعود لايبزيغ إلى المركز الخامس عوضاً عن هوفنهايم، وفي إسبانيا جاء تعادل ريال مدريد ليعيد الإثارة كاملة إلى الليغا فقد احتفظ بالصدارة لكن هذه المرة بالشراكة مع المفاجأة جيرونا وبفارق نقطة فقط أمام البرشا قبل ستة أيام من الكلاسيكو.

وفي إنكلترا استعاد البطل مان سيتي الصدارة مؤقتاً وهذه المرة بالمشاركة مع الآرسنال فاستعادا حكاية الموسم الماضي إلا أنه مع قراءة هذه السطور قد يكون توتنهام المتصدر السابق استعاد اللواء، وحافظ ليفربول على موقعه بعد انتصاره في ديربي الميرسيسايد، وفي فرنسا فاز ثلاثي القمة (موناكو ونيس وسان جيرمان) فظلت القمة على حالها وواصل بريست تراجعه فخسر مركزه لمصلحة ليل بعد الخسارة منه، وفي إيطاليا حسم يوفنتوس كلاسيكو الزعامتين مستغلاً خوض ميلان شوطاً كاملاً بعشرة لاعبين لتبقى الصدارة في ميلانو لكنها انتقلت من اللون الأحمر إلى الأزرق.

شراكة مؤقتة

في إنكلترا مازالت الصدارة مشتركة حتى كتابة هذه السطور فبقى الآرسنال ثانياً بفارق الأهداف لكن هذه المرة عن مان سيتي الذي استعاد نغمة الانتصارات عقب هزيمتين مسجلاً فوزه الرابع على ملعب الاتحاد وجاء تعادل الغانرز على أرض جاره تشيلسي ويحسب للاعبي المدرب أرتيتا أنهم عادوا بالنتيجة بعد التأخر بهدفين وهو تعادله الثالث هذا الموسم وكلها بنتيجة واحدة والأهم أن جميعها مع أندية لندن، وحل ليفربول ثالثاً مؤقتاً عقب فوزه بالديربي على جاره إيفرتون بهدفي محمد صلاح المتأخرين رغم أن التوفيز لعب قرابة ساعة بعشرة لاعين وهو الفوز الرابع للريدز على أنفيلد، وحافظ أستون فيلا على المسافة ذاتها بفوزه الكبير على ويستهام مسجلاً انتصاره الرابع على أرضه وتشارك مع ليفربول بأنه لم يحافظ على شباكه سوى مرتين، وسجل نيوكاسل فوزه الرابع في خمس جولات أخيرة وحافظ خلالها على عذرية شباكه فاقترب من مربع الكبار.

النتائج المسجلة – الإنكليزي 9

مان سيتي × برايتون 2/1، تشيلسي × الآرسنال 2/2، ليفربول × إيفرتون 2/صفر، أستون فيلا × ويستهام 4/1، نيوكاسل × كريستال بالاس 4/صفر، شيفيلد × مان يونايتد 1/2، بورنموث × وولفرهامبتون 1/2، برينتفورد × بيرنلي، نوتنغهام × لوتون 2/2.

– توتنهام × فولهام (أمس).

بانورما البريمرليغ

– تعادلان إيجابيان مقابل 7 انتصارات منها 5 لأصحاب الأرض و5 بأهداف من الجانبين فشهدت المباريات التسع تسجيل 31 هدفاً جاء أربعة منها عبر نقطة الجزاء، وعزز إرلينغ هالاند (السيتي) صدارته للهدافين برصيد 9 أهداف يليه محمد صلاح (ليفربول) بـ7 ثم ألكسندر إيزاك (نيوكاسل) وجارود بوين (ويستهام) وسون هيونغ مين (توتنهام) بـ6 أهداف.

– 47 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في المباريات التسع منها واحدة في مباراة أستون فيلا × ويستهام مقابل 8 صفراوات وحمراء في مباراة بورنموث × وولفرهامبتون، وطرد أشلي يونغ (إيفرتون) وكونور روبرتس (بيرنلي) ومانويل أكانجي (مان سيتي) بالإنذار الثاني على حين طرد لويس كوك (بورنموث) بالحمراء المباشرة.

معاناة القطبين

قبل أسبوع من كلاسيكو الكرة الإسبانية خرج ريال مدريد بتعادل عسير من ملعب إشبيلية أبقى على صدارته لكن بفارق الأهداف فقط بعد تألق لافت من حارس مرماه (الاحتياطي) كيبا، في حين سجل غريمه الأبدي برشلونة فوزاً شاقاً على بلباو بهدف سجله ابن (لاماسيا) مارك يوغو (17 عاماً) في مباراته الأولى مع الفريق الأول وكما توجب على المدريديين شكر كيبا يجب على أنصار البرشا توجيه التحية للحارس تيرشتيغن خاصة على أدائه في الشوط الأول، المهم أن البرشا استعاد المركز الثالث لكنه قلص الفارق مع الفريق الملكي إلى نقطة مع وجود جيرونا الذي مازال يلعب دور الفريق المشاغب باقتدار وها هو تعادل مع الريال بالنقاط بعدما زاد معاناة ألميريا وفاز عليه بالخمسة بعد تأخره بهدفين.

النتائج المسجلة – الإسباني 10

إشبيلية × ريال مدريد 1/1، جيرونا × ألميريا 5/2، برشلونة × بلباو 1/صفر، سلتا فيغو × أتلتيكو مدريد صفر/3، سوسيداد × مايوركا 1/صفر، خيتافي × بيتيس 1/1، أوساسونا × غرناطة 2/صفر، لاس بالماس × رايو فاليكانو صفر/1، فياريال × ألافيس 1/1.

– فالنسيا × قادش (أمس).

بانوراما الليغا

– 21 هدفاً شهدتها المباريات التسع التي انتهت منها 6 بالفوز وجاء 4 أهداف من نقطة الجزاء وهدف بالنيران الصديقة، وحافظ جود بيلنغهام على صدارة الهدافين برصيد 8 نقاط وتقدم أنتونيو غريزمان (الأتلتي) إلى المركز الثاني بـ7 أهداف يليه 7 لاعبين سجل كل منهم 5 أهداف و9 سجل كل منهم 4 أهداف.

– 58 بطاقة صفراء وجهها الحكام إلى 56 لاعباً فطرد لوكاس بويي (غرناطة) وأوسكار فالنتين (رايو) بالصفراء الثانية في حين خرج إيفان مارتينيز (سلتا) بالحمراء المباشرة.

على خط واحد

في البوندسليغا مازالت فرق المقدمة تحافظ على خطها التصاعدي، فالبطل سجل فوزه الثاني على التوالي في حين المتصدر ليفركوزن وصل للانتصار الرابع والثالث خارج أرضه واكتفى هذه المرة بهدفين علماً أن له ثلاثة أهداف على الأقل في انتصاراته الستة السابقة والأهم أنه حافظ على سجله نظيفاً حاله حال البافاري ودورتموند الذي سجل فوزه الخامس على التوالي والرابع على أرضه والثالث بهدف يتيم وهي المرات الثلاث التي حافظ فيها على نظافة شباكه هذا الموسم، ومازال شتوتغارت يواصل لعب دور الكبار بوصوله إلى الفوز السادس على التوالي والثالث خارج أرضه والرابع بشباك نظيفة وسجل 3 أهداف على الأقل للمرة السادسة، وبعيداً عن أهل القمة حقق كولن فوزه الأول هذا الموسم فبقي بوخوم وماينز وحدهما دون فوز.

النتائج المسجلة – الألماني 8

فولفسبورغ × ليفركوزن 1/2، يونيون برلين × شتوتغارت صفر/3، دورتموند × بريمن 1/صفر، ماينز × بايرن ميونيخ 1/3، هوفنهايم × فرانكفورت 1/3، فرايبورغ × بوخوم 2/1، دارمشتات × لايبزيغ 1/3، كولن × مونشن غلادباخ 3/1، هايدنهايم × أوغسبورغ 2/5.

حصيلة البوندسليغا

– 9 انتصارات كاملة شهدتها الجولة منها 6 للضيوف و7 بأهداف من الطرفين فسجل 33 هدفاً جاء منها 5 عبر علامة الجزاء، وعزز سيرهو غيراسي (شتوتغارت) صدارته للهدافين برصيد 14 هدفاً يليه هاري كين (البايرن) بـ9 أهداف ثم يوناس ويند (فولفسبورغ) وفيكتور يونيفاس (ليفركوزن) بـ7 أهداف.

– 48 مرة ظهر اللون الأصفر منها 9 بطاقات في مباراة دارمشتات × لايبزيغ مقابل صفراوين وحمراء في مباراة كولن × غلادباخ فطرد كوادو كونيه لاعب الأخير بالحمراء المباشرة.

هدايا المنافسين

في الكالشيو شاءت الظروف أن يأتي الكلاسيكو في هذا التوقيت وبالظروف التي حدثت خلاله لكي يتصدر إنتر ميلان الفائز على أرض تورينو بالثلاثة، فقد خسر جاره ميلان أمام ضيفه يوفنتوس بهدف بعدما لعب الروزنييري لشوط كامل بعشرة لاعبين فانقلبت أفضليته النسبية في الشوط الأول إلى تراجع وخسارة ثانية هذا الموسم كلفته الصدارة، في حين نجح فريق السيدة العجوز بهذا الفوز بإنهاء سلسلة 9 مباريات لم يعرف خلالها الفوز على مضيفه بكل المسابقات مسجلاً فوزه الثالث في أربع جولات دون هزيمة والثالث خارج أرضه وكلها بنتائج نظيفة، وكان نابولي استعاد نغمة الانتصارات فانتزع المركز الرابع مؤقتاً، واقترب أتلانتا مجدداً من كوكبة الكبار بعد عودته إلى سكة الانتصارات مسجلاً فوزه الخامس وكلها بنتائج نظيفة.

النتائج المسجلة – الإيطالي 9

ميلان × يوفنتوس صفر/1، تورينو × إنتر ميلانو صفر/3، هيلاس × نابولي 1/3، أتلانتا × جنوى 2/صفر، ساسولو × لازيو صفر/2، روما × مونزا 1/صفر، ساليرنتانا × كالياري 2/2، بولونيا × فرزينوني 2/1.

– أودينيزي × ليتشي، فيورنتينا × إيمبولي (أمس).

بانوراما الكالشيو

– ثماني مباريات شهدت 7 انتصارات منها 4 للضيوف وسجل فيها 20 هدفاً جاء 3 منها من علامة الجزاء، عزز لاوتارو مارتينيز (إنتر) صدارته للهدافين برصيد 11 هدفاً يليه المصاب أوسيمين (نابولي) بـ6 أهداف ثم نيكولاس غونزاليس (فيورنتينا) ودومينكو بيراردي (ساسولو) وروميلو لوكاكو (روما) بـ5 أهداف.

– 45 بطاقة صفراء ظهرت في المباريات الثماني منها 3 في مباراة تورينو × إنتر، وطرد دي دانيلو أمبروزيو (مونزا) لوكا مازيتللي (فرزينوني) بالإنذار الثاني وخرج مالك تياو (ميلان) وطرد جوزيه مورينو مدرب روما.

تقلبات وثبات

شهدت الجولة التاسعة للدوري الفرنسي ثلاثة متصدرين قبل أن تعود لفريق الإمارة (موناكو) الذي قلب تأخره أمام ضيفه ميتز بهدف إلى فوز بهدفين بفضل المهاجم الروسي ألكسندر غوفولين الذي سجل الهدفين ليقود الفريق إلى الفوز الثالث على التوالي والرابع في ملعبه وسبق له تسجيل 3 أهداف على الأقل في انتصاراته الخمسة السابقة، وكان الباريسي أول من استلم زمام المبادرة فتصدر مؤقتاً بفوزه على ستراسبورغ وهو فوزه الثالث في أربع جولات أخيرة والخامس هذا الموسم وسجل في كل منها 3 أهداف على الأقل، ولم يصمد البطل في الصدارة سوى 4 ساعات فقد استلمها نيس بفوزه على مرسيليا في قمة الجولة بهدف مستفيداً من النقص العددي لضيفه فسجل فوزه الثاني على أرضه والخامس هذا الموسم ليبقى وحيداً دون هزيمة، على حين تواصلت معاناة ليون فبقى دون فوز عقب هزيمته أمام كليرمون الذي سجل فوزه الأول هذا الموسم.

النتائج المسجلة – الفرنسي 9

موناكو × ميتز 2/1، سان جيرمان × ستراسبورغ 3/صفر، نيس × مرسيليا 1/صفر، تولوز × ريمس 1/1، ليل × بريست 1/صفر، لوريان × رين 2/1، نانت × مونبيلييه 2/صفر، لوهافر × لنس صفر/صفر، ليون × كليرمون 1/2.

حصيلة الليغ آن

– 18 هدفاً فقط هي حصيلة الجولة من خلال تعادلين أحدهما سلبي و7 انتصارات منها 4 بنتائج نظيفة والبقية بنتيجة واحدة 2/1، وجاء هدفان بالخطأ وثالث من علامة الجزاء، وعزز كليان مبابي (سان جيرمان) صدارته للهدافين برصيد 8 أهداف يليه أكور أدامز وموسى التعمري (مونبيلييه) ووسام بن يدر (موناكو) ومصطفى محمد (نانت) بـ5 أهداف.

– 40 بطاقة صفراء رفعها الحكام منها 10 في مباراة ليون × كليرمون ووحده ليوناردو باليردي (مرسيليا) طُرد بالإنذار الثاني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن