شؤون محلية

كهرباء السويداء تستعد للشتاء وتوسع سعات المحولات … مدير الكهرباء: سرقة كابلات بـ44 مليون ليرة وكهرباء بـ412 مليوناً

| السويداء - عبير صيموعة

سجلت الأيام القليلة الماضية عودة التعديات على خطوط شبكات الكهرباء وعدد من المحولات في المحافظة بالسرقة والتخريب والقص.

وأكد مدير عام شركة الكهرباء في السويداء غسان ناصر لـ«الوطن» تعرض محولة موقف عرى لقطع وسرقة كابل بطول 60 متراً ومحولة مركز 7 نيسان في مدينة السويداء بقطع وسرقة كابل نحاسي بطول 19 متراً إضافة إلى محولة الملعب البلدي في المدينة بسرقة كابل نحاسي بطول 75 متراً ومدرسة عبد الله الشعراني في قرية الدور بسرقة كابل ألمنيوم بطول 35 متراً حيث بلغت القيمة الإجمالية للسرقات 44 مليون ليرة

ولفت ناصر إلى أن تلك التعديات والسرقات كان لها المنعكس السلبي على عمل ورشات الصيانة وشكل ضغطاً كبيراً في العمل لأنها تحتاج إلى ساعات طويلة من العمل لتعويض ما تمت سرقته وإعادة وصله والذي يأتي على حساب أعمال الإصلاحات الأخرى على ساحة المدينة وكان سبباً رئيسياً في تأخير بعض تلك الإصلاحات والتي انعكست سلباً على المواطنين

وأشار ناصر أنه نتيجة الاستجرار غير المشروع للكهرباء قامت الضابطة العدلية لدى الشركة بتنظيم 30 ضبطاً بحق المعتدين على الشبكة منذ بداية هذا العام حتى تاريخه إضافة إلى إزالة التعديات الحاصلة حيث بلغت كمية الطاقة المهدورة نتيجة هذا الاستجرار ما يزيد على 350 ألف كيلو واط ساعي بقيمة مالية تجاوزت الـ412 مليون ليرة.

ولفت ناصر أنه في إطار الاستعداد لفصل الشتاء ولما يحمله من زيادة حمل بسبب زيادة الأعطال عند المواطنين قامت ورشات الشركة بتوسيع استطاعة محولات في مدينة شهبا وهي محولة الحاجز التي جرى توسيع استطاعتها من ٢٠٠إلى٦٣٠ ك ف أ وتوسيع استطاعة محولة شرق المشفى من٢٠٠ إلى ٤٠٠ ك ف ا إضافة إلى إحداث مركز تحويل جديد باستطاعة ١٠٠ ك ف ا جانب المركز الثقافي بكلفة إجمالية تقارب ٦٩٣ مليون ليرة كما تم العمل في قرية المشنف على توسيع استطاعة محولة من ١٠٠الى٢٠٠ ك ف 1شمال البلد.

وأكد مدير الشركة أنه ضمن خطة الشركة لتحسين الاستثمار وزيادة وثوقية الشبكة الكهربائية استعداداً لمواجهة التحديات في فصل الشتاء قامت ورشات الشركة بإحداث مركزي تحويل جديدين الأول في بلدة سهوة الخضر باستطاعة 100 ك. ف. ا والثاني في مدينة السويداء جانب صالة الأندلس باستطاعة 200 ك. ف. ا بتكلفة إجمالية للمركزين تزيد على 438 مليون ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن