سورية

المقاتلات الروسية تدك «التركستاني» في تلال الكبينة و«أنصار التوحيد» في كفرعويد … الجيش يكثف قصفه على تجمعات الإرهابيين بجبل الزاوية ومحور «M4» بإدلب

| حلب - خالد زنكلو - حماة - محمد أحمد خبازي

كثف الجيش العربي السوري قصفه المدفعي والصاروخي باتجاه تجمعات الإرهابيين في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، وعلى طول الطريق الدولي حلب اللاذقية، والمعروف بطريق «M4» في مقطعه الذي يصل بين مدينتي أريحا وجسر الشغور وعلى امتداد ٣٠ كيلومتراً، وأوقع عشرات القتلى والجرحى في صفوف الإرهابيين، بالتزامن، مع مواصلة سلاح الجو الروسي شن غاراته ضد الإرهابيين بإدلب والأرياف المحاورة لها، حيث دكت مقاتلاته أمس مقارهم العسكرية قرب بلدة كفرعويد بجبل الزاوية وتلال الكبينة بريف اللاذقية الشمالي.

ومنذ استهداف التنظيمات الإرهابية بإدلب الكلية الحربية بحمص في ٥ الشهر الجاري، لم تهدأ حملة الجيش العربي السوري، وبمؤازرة الطيران الحربي الروسي، في دك مواقع ومعاقل الإرهابيين المرتبطين بتنظيم القاعدة، ولاسيما تنظيم «جبهة النصرة» وواجهته الحالية التي تسمى «هيئة تحرير الشام»، إلى جانب «أنصار التوحيد» و«الحزب التركستاني» و«كتيبة المهاجرين»، الأمر الذي أدى إلى تقويض البنية العسكرية التحتية للإرهابيين وحدّ من قدرتهم على تنفيذ هجمات نحو التجمعات المأهولة بالمدنيين وبعض نقاط الجيش السوري.

مصادر مطلعة على الوضع الميداني في «خفض التصعيد» أكدت لـ«الوطن» أن ضربات الجيش العربي السوري ضد الإرهابيين، كثفت في الأيام الأخيرة، في مسعى لتدمير عتادهم العسكري والحيلولة دون تطوير قدراتهم العسكرية، خصوصاً في مجال الطائرات المسيرة، إضافة إلى إيقاع أكبر عدد من القتلى في صفوفهم.

وكشفت المصادر أن استمرار مواكبة الطيران الحربي الروسي لضربات الجيش العربي السوري في استهداف مواقع ومخابئ إرهابيي «خفض التصعيد»، الهدف منه الضغط على المشغل- «الضامن» التركي لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع مع نظيره الروسي في موسكو مطلع آذار ٢٠٢٠، والذي قضت بنود اتفاقه بطرد الإرهابيين من ضفتي «M4» لوضعه في الخدمة، وهو ما تماطل بتنفيذه إدارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منذئذ، ويرى الكرملين أن الوقت قد حان لتطبيق الاتفاق ولو بالقوة، عبر التلويح بعملية عسكرية برية قد يشنها الجيش السوري باتجاه الطريق الدولي للاستحواذ عليه مع ريفي إدلب الجنوبي والشرقي وريف حماة الغربي مع وريف اللاذقية الشمالي.

وحدات الجيش العربي السوري وجهت أمس نيران مدفعيتها وصلياتها الصاروخية نحو نقاط تمركز إرهابيي ما يسمى غرفة عمليات «الفتح المبين»، التي تقودها «تحرير الشام» وتضم فصائل تابعة لإدارة أردوغان مثل «الجبهة الوطنية للتحرير»، وذلك في جبل الزاوية الذي يشكل خط الدفاع الأول لإرهابيي «القاعدة» عن «M4».

وبينت مصادر ميدانية لـ«الوطن» أن وحدات الجيش العربي السوري قتلت وجرحت عدداً كبيراً من الإرهابيين لدى استهداف نقاط انتشارهم في محيط بلدات كنصفرة والبارة وكفرعويد والرويحة وأحسم وفليفل وسفوهن والفطيرة في جبل الزاوية، زدمرت مدافع رشاشة ودشماً عسكرية وآليات عسكرية بمن فيها من الإرهابيين.

كما شملت ضربات الجيش السوري العسكرية مقرات للإرهابيين بالقرب من بلدات الزيارة والعنكاوي والقرقور في سهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي وقرية التفاحية بريف اللاذقية الشمالي، موقعة قتلى وجرحى في تشكيلاتهم العسكرية، بحسب قول المصادر

وأشارت المصادر أن يوم أمس شهد قصفاً مكثفاً من الجيش السوري صوب تجمعات إرهابيي «خفض التصعيد» على محور «M4»، في مقطعه المار من مدينة أريحا جنوب إدلب إلى مدينة جسر الشغور بريف المحافظة الغربي.

ولفتت إلى أن قصف الجيش السوري المدفعي والصاروخي، تركز على مواقع وأوكار الإرهابيين في محيط أريحا من الجهة الشمالية وفي جبل الأربعين المطل عليها من الجنوب، مروراً ببلدتي محمبل وبيدر شمسو على طريق حلب اللاذقية غربي إدلب، وصولاً إلى محيط جسر الشغور من الجهتين الشرقية والجنوبية، وهو ما كبد الإرهابيين خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد العسكري.

وحول غارات سلاح الجو الروسي، ذكرت مصادر أهلية في إدلب لـ«الوطن» أن المقاتلات الروسية شنت ٣ غارات أمس على مستودع ذخيرة قرب بلدة كفرعويد حيث يتمركز إرهابيو «أنصار التوحيد» بجبل الزاوية ودمرته بالكامل، حيث سمع دوي الانفجارات لمسافة ٢٠ كيلومتراً، وأغارت كذلك على مواقع إرهابيي «الحزب التركستاني» في تلال الكبينة بريف اللاذقية الشمالي، إذ شوهدت ألسنة اللعب لمسافات بعيدة، وقتلت وجرحت عدداً منهم.

مصدر ميداني أكد لـ«الوطن» أن الحربي الروسي شن أيضاً عدة غارات على مقرات الإرهابيين وتحصيناتهم في دوير الأكراد بسهل الغاب ومحيط كفر عويد بريف إدلب الجنوبي أيضاً.

وفي البادية الشرقية، بيَّن مصدر ميداني لـ«الوطن»، أن الجيش واصل تمشيط قطاعات في بادية السخنة بريف حمص الشرقي من خلايا تنظيم داعش الإرهابي.

وأوضح أن وحدات من الجيش خاضت يوم أمس اشتباكات مع الدواعش في محيط منطقة السخنة، قضت فيها على العديد منهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن